fbpx

العيد مش هدوم جديدة وبس .. أنشطة مهمة تجعل طفلك سعيد فى العيد اعرفيها

انشطة-فالعيد-للاطفال

ذكريات عيد الكحك واحنا اطفال لا يمكن تتنسي .. من منا لا يذكر تفاصيل يوم وقفة العيد وأيامه و عمل الكحك وبهجة الخروج و التنزه والزيارات العائلية و العيدية وحضن ملابسنا الجديدة ليلا و بيجامة الوقفة . إليك أنشطة مهمة تجعل طفلك سعيد فى العيد

و مع اقتراب موعد عيد الفطر المبارك  تحرص كل أم على شراء الملابس الجديدة لأطفالها. فهى ركن أساسي من أركان الاحتفال بالعيد ولكن يجب أن تعلمى عزيزتى أن فرحة الاطفال بالعيد لا تقتصر على الملابس الجديدة فحسب و لكن هناك مجموعه كبيرة من الانشطة و الطقوس تدخل البهجة على نفوسهم و فى المقال التالى تقدم لكى الوصفة أنشطة مهمة تجعل طفلك سعيد فى العيد .

أولا: اشركى أطفالك معك فى الاحتفال بمراسم و طقوس العيد المبارك :

 دعي اطفالك يشعرون  بروح العيد و طقوسه  واحرصي على إشراكهم في جميع مراسم الاحتفال بالعيد. مثل أصطحابهم لصلاة العيد فى الاماكن و الساحات المفتوحة بجلباب و اسدالات جديدة و توزيع الحلوى و البالونات على الاطفال. بعد وضعها فى اكياس مبهجة ملونة  فذلك سيدخل السرور لقلوب اطفالك و قلوب من توزع عليهم تلك الهدايا و الكبار المتواجدين بالساحات صباحا .

ثانيا : أجعلى أطفالك يشاركون معك فى صنع مخبوزات العيد :

فرحة العيد فى صنع الكعك بالمنزل حتى لو بكمية صغيرة و مساعدة اطفالك. لكى فى عجنه و نقشه و عمل العرائس و الاشكال المختلفة من العجين و مساعدتك فى رصه و ايصاله للفرن للتسوية أو انتظار تسويته فى المنزل. يكسب اطفالك بمختلف اعمارهم الكثير من المهارات منها :

المهارات الاجتماعية والحياتية فالمشاركة والتواصل مع الآخرين والتعاون في حل المشكلات وتقدير الذات. كلها دورس يمكنك تعليمها لأطفالك من  خلال خبز كعك العيد  فتقسيم المهام بين المشاركين في الخبز بين تقطيع. وحشو ونقش الكعك ثم رصه في الصينية وتنظيف المطبخ بعد الانتهاء من العمل يعلم الطفل المشاركة والتعاون.

 الثقة بالنفس : ومن خلال تقديم الكعك للضيوف وأصدقائهم سيتعلمون الثقة بأنفسهم. وقدراتهم والفخر بما صنعوه خاصة عند سماع كلمات التشجيع والشكر على المساعدة التي قدموها.

مهارات الحساب و الرياضه : بإمكانك تنمية مهارات الحساب لدى أطفالك. من خلال السماح لهم بتجهيز المقادير فسيتعلمون العد والقياس والكسور والأحجام والأوزان واختلاف الكثافة

المهارات الحركية: الخبز يحتاج إلى الكثير من المهارات الحركية التي تفيد الأطفا.ل و خاصة صغار السن  فسيتعملون مهارات التنسيق بين اليدين خلال العمل من خلال فرد وتكوير العجين ونخل الدقيق. واتساق حركة اليدين مع العين من خلال صب المكونات والتقليب وتزيين الكعك ورصه وكلها تمارين تقوي عضلات اليدين والذراعين.

 مهارات التخطيط واتباع الإرشادات و النصائح فاتباع الطريقة والالتزام بالمقادير المكتوبة على الوصفة يساعد الطفل على القراءة والتركيز واتباع الخطوات بدقة. وتنمي لديه مهارات قراءة الخرائط وإرشادات تركيب وتشغيل المعدات وترتيب الأحداث.

 اسمحي لهم بالتحدث والتعبير عن أنفسهم في أثناء صنع الكعك. واعلمي أنهم سيطرحون الكثير من الأسئلة ويدخلون في مناقشات ليس لها معنى وستبذلين مجهود  للرد عليها.  ولكن هذه سمات سنهم فحاولي قدر المستطاع التفاعل معهم و تجاذب اطراف الحديث الشيق معهم و احكى لهم عن طفولتك و ذكرياتك مع العيد فى منزل الاجداد  أشركي ايضا زوجك. و إخوتك وأولادهم و أطفال العائلة و اصدقاءهم و الجيران معكم ان امكن .

ثالثا : اجعليهم يقضون وقت معك خاص جدا :

 فأفضل ما يمكنكِ تقديمه إلى اطفالك هو وقتك واهتمامك قومى بتخصيص وقت في يوم العيد للجلوس مع اطفالك. ومشاركتهم أحد أنشطتهم المفضلة أو ممارسة نشاط جديد وتجربة لعبة جديدة أو التنزه في أحد الملاهي أو رواية قصة شيقة أو متابعة فيلم جديد. أو حتى الذهاب معهم لتأجير الدراجات و اللعب فى النادى أو حديقة المنزل .

رابعا : لعبة جديدة و زينة جديدة  :

لا يوجد طفل لا يحب الألعاب و قد تربينا من الصغر على شراء اللعب الجديدة من العيدية فذلك سيدخل السرور و الفرح لقلب طفلك و اجعليه يختار لعبة العيد بنفسه و لا ترفضي اى اختيار له وشاركيه فى اللعب بها .  

فاجئي طفلك في العيد بتزيين غرفته بالبالونات الملونة وبأشكال مختلفة من الزينة بالألوان المفضلة لديه. لتضفي روحا من البهجة في غرفته حتى يشعر بفرحة العيد وبأنه يوم مختلف ومميز و اجعلى التزيين فى وقت لا يتواجد به فى المنزل او يكون منشغلا بشيء بعيد عنك حتى تكون مفاجأة جميلة .

خامسا أرسمى على وجه أطفالك :

فأغلب الأطفال يستمتعون بالحصول على رسمة مميزة على وجوههم. وخاصة فى الاعياد و المناسبات و يمكنك فعل ذلك بنفسك في المنزل باستخدام ألوان الطعام الآمنة على بشرة الصغار فكل ما ستحتاجينه. هو ألوان الطعام المتوفرة لدى محلات العطارة بالإضافة إلى ملعقة طعام من النشا ونصف ملعقة من الحليب وقطرات من الماء. للحصول على القوام المناسب وفرشاة للرسم و استعينى بفيديوهات من على الانترنت لمساعدتك فى اتقان ذلك .

لا تنسي التقاط العديد من الصور لتوثيق هذه اللحظات فأنتى تصنعين بيدك ذكريات أطفالك لا تقدر بثمن .

لمقالات أخرى عن كل ما يخص منزلك وتنظيفه وتنظيمه، زوري قسم المنزل في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الترتيب والتنظيم تابعى صفحتنا Elwasfa Home على الفيسبوك او حسابنا على الانستاجرام.