fbpx

التغلب على الجوع فى الشتاء وعدم زيادة الوزن

كيف-نتغلب-على-الجوع-فى-الشتاء

كثير من الناس بعد انتهاء فصل الشتاء يلاحظوا زيادة في أوزانهم وللاسف هذا من الأشياء المزعجة لبعض الناس وهذا ما  يسبب الاكتئاب لكثير من الناس وخاصة عندما يبدأ الجو في الدفى ويبدأوا  في إخراج الملابس الصيفية … كيف يمكنك التغلب على الجوع فى الشتاء ؟

ويلاحظ أن مقاس الملابس تغيير لمقاس او مقاسين زيادة .

وهذا يترجم ان الزيادة في الوزن تتراوح من خمسة كيلو جرام – عشرة كيلو جرام .

وهذا التغيير تغيير كبير و يستحق أن نسأل :

لماذا تم هذا التغيير ؟

ما الذي يتسبب في الجوع في فصل الشتاء ؟

ما هي الحلول لتخطي أشهر الشتاء دون الزيادة في الوزن ؟

جسم الإنسان في انخفاض درجات الحرارة يقوم بزيادة حرق الجسم لكي يعادل درجة حرارة الجسم ويدفئ الجسم

وبالتالي يحرق سعرات حرارية مما يؤدي إلى الشعور بالجوع .

وهذا يعتبر فرصة ذهبية لمن يريدون انقاص اوزانهم لكن الخطأ الشائع عند كثير من الناس هو الاتجاه إلى المأكولات العالية في السعرات الحرارية  كي يعوضوا احساس الجوع وهو مفهوم خاطئ تربينا عليه أن في البرد ناكل اكثر ونتفنن في عمل أطباق  عالية في السعرات  الحرارية بالرغم أننا لو قمنا  باستغلال تلك الفرصة الذهبية وعوضنا الجسم مشروبات و مأكولات صحية سوف ينخفض الوزن بدون مجهود كبير لمن يسعون لخفض وزنهم  .

غير أن كثير من الناس للأسف يقومون للاسف  بإيقاف النشاط الرياضي في فصل الشتاء لبرودة الجو والجلوس في البيت وبالتالي التفكير في إشغال وقت الفراغ  ماذا ناكل او ماذا نشرب ؟

فيلاحظ ان كمية الاكل وعدد مرات الوجبات ايضا في زيادة .

وسوف نتكلم عن بعض المأكولات والمشروبات التي تعطي إحساس الدفء وفي نفس الوقت لا تسبب زيادة الوزن .

البطاطا الحلوة تعرف البطاطا أنها من المأكولات الشتوية تحتوي على فيتامين (أ) وفيتامين (ب١،ب٦،ب٥)

وغنية بمضادات الاكسدة وتعطي احساس بالدفء وتمد الجسم بالطاقة وتصنف من الاغذية ذات الحمل الجلايسيمي المنخفض  فالبتالي فهي من الأغذية التي تشعرك بالشبع بعد أكلها وجدير بالذكر   ان  مرضى السكر من الإمكان أن يأكلوا منها دون قلق .

ولكن ايضا يجب الانتباه إلى كمية الأكل فتكفي واحدة في اليوم ومن الممكن اضافة اليها رشة من القرفة ومعلقة عسل نحل .والابتعاد عن الاضافات الاخرى مثل اضافة ايس كريم الى البطاطا او شوكولاته الدهن وهذا من الأخطاء الشائعة جدا اننا نزيد سعرات الاكل وبعد ذلك نقول ان البطاطا تزيد في الوزن وهذا غير صحيح الاضافات التي نضيفها وخصوصا اننا لا نحسبها من سعراتنا اليومية .

ومن الممكن شرب كوب من الكاكاو الخام  الساخن وتحليته بملعقة من العسل ورشة من القرفة أو أخذ قطعة من الشيكولاتة الداكنة  فمادة الكاكاو غنية بمضادات الاكسدة (فلافونيد) التي لها دور كبير في تعزيز صحة القلب وتقليل خطر الإصابة بالجلطات .

غير أنه دائما مربوط اكل الشيكولاته بالسعادة وتحسين المزاج وذلك يرجع إلى أن مادة الكاكاو غنية بالحمض الأميني (التربتوفان) الذي بدوره يساعد على إفراز هرمون السعادة فهو يحفز الدماغ على إطلاق مواد كيميائية مرتبطة بالسعادة أهمها ( الاندروفين )ورفع هرمون السيروتونين ولذلك فإن تناول كوب دافئ من الشيكولاته أو أخذ قطعة من الشيكولاتة الداكنة مع مشروب دافيء مضاد للاكتئاب ويقلل التوتر والقلق ويمنح الدفء للجسم .

وايضا مشروب الجولدن ميلك الساخن  يعطي الجسم احساس بالدفء والطاقة .

وهو عبارة عن كوب من اللبن الساخن مضافا إليه ملعقة من الكركم ونصف ملعقة من الجنزبيل ونصف ملعقة من القرفة ورشة فلفل اسود وممكن ان يحلى بملعقة عسل نحل صغيرة .

أطلقوا عليه المشروب الذهبي لاحتواء  مادة الكركم على فوائد عظيمة  من أهمها أنها مضادة للالتهابات. وخاصة التهابات المفاصل وتعمل على رفع المناعة وتقلل من الاصابة بمرض الزهايمر .ويقلل الكوليسترول الضار في الجسم غير أن هناك ارتباط قوي بين مادة الكركم وسلامة الكبد .

ومن المهم أيضا شرب ماء في فصل الشتاء وغالبا ما نقصر في شرب الماء .وذلك لعدم الإحساس بالعطش بسبب برودة الجسم ولكن الجسم يكون في حالة عطش. وللاسف المخ يقوم بترجمة هذا العطش انه جوع ويبدأ الإنسان بالأكل. في حين أننا لو عوضنا جسمنا بالماء حيث ان الجسم يحتاج يوميا بمعدل ٢ لتر ماء وسوف  نلاحظ أننا لا نشعر بالجوع المستمر. ومن الممكن استبدال الماء بمشروبات الأعشاب دافئة في فصل الشتاء مثل اليانسون والنعناع والشمر والزنجبيل والقرفة والكاموميل .

ويفضل دائما ان تحتوي وجبة الغذاء على طبق من الشوربة الساخنة .وخاصة شوربة الخضار مثل شوربة الكوسة او البروكلي  او  شوربة  القرع او شوربة الطماطم ويفضل ان تكون قليلة الدهون .

ومن المهم ايضا احتواء الأكل على الدهون الصحية فهي مصدر مهم للشبع. مثل زيت الزيتون الغني بمضادات الاكسدة والاوميجا ٣ والأفوكادو يمكن إضافته إلى طبق السلطة أو أخذه كعصير مع ملعقة عسل ونصف كوب من اللبن فهي تعتبر وجبة مشبعة .

وكذلك المكسرات لاحتوائها على الاوميجا٣ ومضادات الاكسدة لكن يجب ان تكون نية غير محمصة ولكن يكفي  أخذ منها فنجان صغير في اليوم أي ما يعادل قبضة يد ومن الممكن ايضا اضافة المكسرات الى طبق السلطة او أخذها كوجبة خفيفة في اليوم .

وايضا الاسماك الدهنية مثل سمك السلمون والماكريل والتونة من الأسماك التي تعطي احساس بالشبع

لاحتوائها على الدهون الصحية الاوميجا ومن المهم تناول  الأسماك ثلاث مرات في الأسبوع .

لمقالات أخرى عن كل ما يخص صحتك، وصحة أسرتك، زوري قسم الصحة في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الجمال تابعى صفحتنا ELWASFA Health على الفيسبوك او حسابنا على الانستاجرام.

خبيرة التغذية العلاجية

إسراء رشيد .