fbpx

8 أعراض لنقص فيتامين سي عليكِ الانتباه لها

فيتامين سي “ج”، هو أحد العناصر الضرورية لصحتك وجمالك، ولابد من الحصول عليه في الغذاء بانتظام لتجنب الإصابة بنقصه، على الرغم من أن الإصابة بنقصه تكاد تكون نادرة. ما زالت هناك بعض الحالات التي تصاب بهذه المشكلة نتيجة سوء التغذية، أو نقص الشهية العصبي، أو إدمان السجائر، وبعض الأمراض النفسية. والغسيل الكلوي، لكن بالتشخيص السليم تحل المشكلة سريعًا في أيام معدودة، سنذكر لكِ في هذا المقال أعراض نقص فيتامين سي، وعلاجه.

ما هى أعراض نقص فيتامين سي

إذا كنتِ تعانين نقصًا فيتامين “ج”، فقد تظهر عليكِ بعض الأعراض المزعجة، إليكِ بعضها في السطور القادمة (مرجع):

  1. ظهور البثور في البشرة: يدخل فيتامين “ج” في تكوين الكولاجين، ما يجعله ضروريًا لصحة بشرتك ونقائها. النقص الشديد فيه، قد يجعلك تصابين بالبثور في منطقة أعلى الذراعين، والفخذين والمؤخرة، أيضًا يتسبب نقص فيتامين “ج” في وجود بثور حمراء حول بصيلات الشعر بسبب ضعف الشعيرات الدموية الناتج عن نقصه.
  2. تقصف الشعر: تقصف الشعر من الأعراض الشائعة لنقص فيتامين “ج” في الجسم، خاصةً إذا كان هذا التقصف واضحًا في الأطراف.
  3. ظهور بقع حمراء على الأظافر: يؤدي نقص فيتامين “ج” إلى ضعف الشعيرات الدموية المغذية للأظافر. ما قد يتسبب في حدوث نزيف طفيف تحت الأظافر، فتظهر على شكل بقع أو خطوط حمراء.
  4. ظهور كدمات على الجسم: ضعف الشعيرات الدموية يؤدي إلى ظهور كدمات زرقاء على الجسم. وهو العرض الذي يظهر أولًا لنقص فيتامين “ج” عادة.
  5. التئام الجروح ببطء: فيتامين “ج” ضروري لتكوين الأنسجة، لذا نقصه يؤدي إلى صعوبة التئام الجروح البسيطة. والكبيرة كتلك الناتجة عن العمليات الجراحية.
  6. آلام وتورم المفاصل: تتكون المفاصل من أنسجة غنية بالكولاجين، وفيتامين “ج” ضروري لتكوينه. لذا نقصه الشديد يؤدي إلى تورم المفاصل ووجود آلام شديدة بها.
  7. ضعف العظام: إذ إن فيتامين “ج” من العناصر الضرورية لامتصاص العظام للكالسيوم.
  8. التهاب اللثة: يتسبب نقص فيتامين “ج” في التهاب اللثة وسهولة النزف من الشعيرات الدموية المغذية لها. وفي الحالات الشديدة قد يؤدي إلى تساقط الأسنان.

علاج نقص فيتامين سي في الجسم

يعالج نقص فيتامين “ج” عن طريق تناول الطعام الغني به، وأحيانًا يصف الطبيب المكملات الغذائية التي تحتوي عليه إذا كان النقص شديدًا، إليكِ تفصيل ذلك (مرجع):

  • الطعام الغني بفيتامين “ج”: مثل الموالح كالليمون والبرتقال واليوسفي، والجوافة، والكيوي، والفلفل، والطماطم، وكثير من الفواكه والخضراوات.
  • المكملات الغذائية: في أغلب الأحيان يصف الأطباء أقراص فيتامين “ج” بجرعات كبيرة لفترة قصيرة، وأحيانًا بجرعات صغيرة لفترات طويلة، طبقًا للحالة.

ختامًا، بعد تعرفك إلى أعراض نقص فيتامين سي، وعلاجه، أنصحك عزيزتي بالحرص على تقديم الفواكه والخضراوات لكل أفراد أسرتك باستمرار لوقايتهم من نقص فيتامين “ج”، وكثير من الفيتامينات الأخرى.

لمقالات أخرى عن كل ما يخص صحتك، وصحة أسرتك، زوري قسم الصحة في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الجمال تابعى صفحتنا ELWASFA Health على الفيسبوك او حسابنا على الانستاجرام.