fbpx

4 طرق للتخلص من اسمرار الرقبة

اسباب-وعلاج-اسمرار-الرقبة

غالبًا ما نغفل عن العناية ببشرة رقبتنا فلا نرطبها ونهتم بها كما نهتم ببشرة وجوهنا، ما يجعلها أسمر وأقل ترطيبًا من الوجه، أحيانًا يكون اسمرار الرقبة شديد نتيجة كلف الحمل، وقد يكون في بعض الأحيان إنذارًا بمشكلة مرضية، ما يجعلكِ في حاجة إلى إجراء بعض الفحوصات، سنتعرف في السطور القادمة على أسباب اسمرار الرقبة، وطريقة علاجه.

ما هي أسباب اسمرار الرقبة؟

هناك أسباب عديدة لاسمرار الرقبة، إليكِ بعضها (مرجع):

  • قلة العناية بنظافة الرقبة: إذ يؤدي ذلك إلى تراكم العرق وزيوت البشرة على الرقبة، ما يؤدي إلى تراكم البكتيريا فتسمر، قد يحدث ذلك بين النساء أو الرجال أو الأطفال، ويسهل علاج هذا الاسمرار عن طريق فرك الرقبة بالماء والصابون، والحفاظ على النظافة الشخصية.
  • اضطراب مستوى الأنسولين في الدم: إذا لاحظتِ ظهور لون داكن في رقبتك مع اهتمامك بنظافتها فقد يكون السبب وراء ذلك متلازمة ما قبل السكري، أو الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
  • الحمل: قد يتسبب الحمل في ظهور كلف في مناطق عديدة في جسمك أشهرها الرقبة، بعض الاضطرابات والأدوية الهرمونية قد تسبب هذه المشكلة أيضًا.
  • تناول الأدوية: بعض الأدوية قد تسبب اسمرار الجسم والرقبة لبعض الناس، كمسكنات الألم غير الستيرويدية، وبعض الأدوية النفسية، وبعض المضادات الحيوية.

اقرئي أيضًا: 3 طرق سهلة فالبيت للتخلص من ترهلات منطقة الرقبة

كيفية التخلص من اسمرار الرقبة

هناك طرق عديدة قد تساعدك على علاج اسمرار رقبتك، إليكِ بعضها (مرجع):

  1. كريمات التفتيح: يمكنكِ استخدام الكريمات الغنية بمادة التريتونين، أو حمض الجليكوليك. أو حمض اللاكتيك، للتخلص من الاسمرار، وأحيانًا يصف الطبيب أكثر من نوع معًا.
  2. التقشير الكيميائي: يساعد التقشير على التخلص من الجلد الميت والأوساخ. وسيحدد لكِ الطبيب نوع المقشر المناسب، لكن الحصول على نتيجة قد يستغرق أسابيع عديدة، لذا عليكِ الصبر.
  3. الليزر: يساعدك الليزر على التخلص من ذلك الاسمرار المرتبط بالكلف وغيره. إذ تستهدف أشعة الليزر الخلايا التي تحتوي على كميات كبيرة من الميلانين.
  4. الوصفات الطبيعية: هناك عدة وصفات طبيعية للتخلص منه. مثل الخل الأبيض، وخل التفاح، وعصير البطاطس، وزيت اللوز، لكنها بالطبع أقل فاعلية من الطرق العلاجية الأخرى.

ختامًا، بعد أن تعرفتِ إلى أسباب اسمرار الرقبة، وطرق التخلص منها، أنصحك عزيزتي بضرورة استشارة طبيب قبل اتخاذ أي إجراء علاجي، للتأكد من أن السبب وراء هذا الاسمرار ليس مرضيًا.

مصدر الصورة

لمقالات أخرى عن كل ما يخص جمالك وشعرك وبشرتك، زوري قسم الجمال في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الجمال تابعى صفحتنا elwasfa beauty على الفيسبوك او حسابنا على الانستاجرام.