مأساة كل أم .. كيفية إزالة بقع حقيبة و زى المدرسة

إزالة-بقع

مع عودة الدراسة و المدارس لم يعد الاستيقاظ المبكر وتحضير اللانش بوكس فقط هما أكبر همومك الآن كأم، بل الكابوس الأكبر هو انتظار طفلك بملابس المدرسة و شنطة المدرسة التي تحمل آثار اليوم من بقع وغبار وأتربة وعرق وغيرها، لتبدئي رحلة غير ممتعة لإزالة البقع من ملابس المدرسة.

والتي أحيانًا ما تكون عنيدة ولا يمكن التخلص منها باستخدام المسحوق والطرق التقليدية. ولكي تتعاملي مع هذه البقع بشكل أكثر سهولة، تعرفي على وصفات ونصائح للتخلص من كل نوع منها، والحفاظ على الزي المدرسي دون بقع طوال العام.  تُعد بقع الحبر والالوان والفواكه من أكثر البقع الشائعة التي قد تُفاجئين بها على زي صغيرك المدرسي، لذا تعرفي فيما يلي على طرق فعالة للتخلص منها :

اولا طرق تنظيف حقيبة المدرسة :

يجب قبل البدء في تنظيف الحقيبة، فحص الجيوب الداخلية والخارجية للحقيبة جيدًا، وللتأكد إذ كان بها بعض الحلوى، أو الأقلام والألعاب البلاستيكية .

لتنظيف حقيبة المدرسة من الداخل، استخدمي خرطوم المكنسة الكهربائية على الجلد من الداخل .

يمكنك تنظيف الحقيبة عن طريق وعاء كبير به مياه، مضاف إليه قليل من المنظف العادي أو شامبو الأطفال، ثم قلبي الخليط جيدًا.

يمكنك إزالة البقع عن الحقيبة عن طريق غمس الإسفنجة أو قطعة قماش ناعمة مبللة بشامبو الأطفال، ثم فرك البقعة برفق .

لإزالة الحبر من الحقيبة “انقعيها” في المنظف الخاص بازالة الحبر  لمدة ساعتين  او  يمكنك تنظيف بقع الحبر في الحقيبة، عن طريق غمس قماشة ناعمة مبللة في الخل الأبيض، ثم فرك البقعة.

لإزالة البقع التي يصعب الوصول إليها في الزوايا والجيوب الداخلية للحقيبة، عن طريق وضع الفرشاة في الماء الدافئ، ثم افركيها باستخدام فرشاة أسنان ناعمة .

تجنبي الماء الساخن عند تنظيفها، لأن الماء الساخن يسبب فقد الألوان في حقيبة الظهرو تثبيت البقع بانسجة الشنطه .

يجب غسل حقيبة الظهر جيدًا بالمياه الفاتر، لتجنب آثار وجود الصابون على قماش الحقيبة .

للتجفيف، اتركي الحقيبة في الشمس وفكي الجيوب، حيث تساعد الشمس على إزالة الرائحة الكريهة منها .

للحفاظ على الحقائب المدرسية يجب تجنب تنظيفها بأي منظفات تحتوي على مواد كيمائية؛ لأنها تتسبب في ظهور بقع إضافية على انسجة قماش الشنطة المدرسية .

اذا كانت البقع مجرد اتساخ من الاتربه فقط يمكنك وضعها فى غسالة الملابس مع قليل من المسحوق و الخل للحفاظ على الوانها .

ثانيًا البقع العنيدة على زى المدرسة :

إزالة أصعب البقع من الملابس بعض البقع العنيدة التي يعود بها ابنك على زيه المدرسة قد يصعب عليكِ التخلص منها حتى مع استخدام الإضافات على المسحوق، وتنتهي بتلف الزي المدرسي أو تغير لونه في أثناء محاولتك التخلص منها، وهو ما قد يضطرك في النهاية لشراء ملابس مدرسية جديدة.  ولكن لا داعي لذلك عزيزتي، حيث توجد بعض الحيل الرائعة التي يمكنكِ بها إزالة البقع الصعبة والحفاظ على رونق الملابس، تعرفي عليها فيما يلي

إزالة بقع الحبر من الملابس :

بقعة الحبر من أصعب البقع التي تتعرض لها ملابس طفلك، ويمكنكِ التخلص منها عن طريق رش مثبت الشعر على مكان البقعة، ومسحها بقطعة قماش لامتصاص الحبر المتبقي، ثم غسل ملابس طفلك في الغسالة، وكرري الأمر عند الحاجة حتى تتخلصي من البقعة نهائيًّا. ويمكنكِ أيضًا التخلص من بقع الحبر باستخدام مزيل طلاء الأظافر (الأسيتون)، وذلك بوضع كمية من الأسيتون على قطعة من القطن وفرك البقعة جيدًا، ثم غسل الملابس في الغسالة بمياه ساخنة.

 إزالة بقع الدم من الملابس:

 قد يتعرض طفلكِ للإصابة في أثناء اللعب مع أقرانه، وهو ما يتسبب في تعرض ملابسه لبعض بقع الدم. لا تقلقي يمكنكِ التخلص منها باستخدام الملح، انقعي اليونيفورم في ماء بالملح، وستلاحظين تخلص الملابس من بقعة الدم تمامًا، ثم اشطفيه بماء بارد. ويمكنكِ أيضًا نقع الزي في ماء دافئ مع بعض الخل، حيث يعمل على التخلص من بقع الدم فضلًا عن تطهير الملابس وتعقيمها.

إزالة بقع الشوكولاتة من الملابس :

لتتخلصي من بقع الشوكولاتة، ضعي اليونيفورم في الثلاجة حتى تتجمد البقعة وتبرز القطع الزائدة، واستخدمي سكينًا أو أداة مدببة لكشط الشوكولاتة الزائدة، ثم اقلبي الملابس ومرري على البقعة الماء الساخن لإذابة الشوكولاتة. والآن ضعي كمية من مسحوق الغسيل أو سائل الأطباق على البقعة وافركيها جيدًا، ثم اغسليها في الغسالة بالطريقة التقليدية. ويمكنكِ أيضًا نقع البقعة في كمية من اللبن لمدة 20 دقيقة، حيث يعمل اللبن على إذابة الدهون الموجودة بالشوكولاتة، وافركي البقعة من وقت لآخر برفق واغسليها في الغسالة، وكرري الأمر عند الحاجة.

 إزالة بقع الفواكه من الملابس :

 إذا تعرض يونيفورم طفلكِ لبقع الفواكه بعد تناول وجبته المدرسية، تخلصي من بقايا قطع الفاكهة الجافة على الملابس بملعقة، ومرري الماء جيدًا على الملابس، حتى تتأكدي أنه اخترق أنسجة القماش.  ضعي بعد ذلك مسحوق الغسيل السائل على قطعة إسفنجية، وحركيها على مكان البقعة حتى تختفي تمامًا. ويمكنكِ أيضًا خلط ثلاث ملاعق من بيكربونات الصوديوم (صودا الخبز) مع ملعقة كبيرة من الماء، وغطي البقعة بالخليط جيدًا واتركيها لعدة دقائق، ثم افركيها باستخدام فرشاة أسنان قديمة، واغسليها في الغسالة كالمعتاد.

إزالة لون العشب من الملابس:

 قد يترك أثر لعب الصغير في حديقة المدرسة بعضًا من اللون الأخضر على الزي المدرسي، والذي يصعب إزالته بالغسيل التقليدي، لذا انقعي الملابس في كمية من الخل الدافئ لمدة 10 دقائق، ثم افركي البقعة جيدًا، واغسلي الزي في الغسالة.

 إزالة بقع ألوان الشمع من الملابس:

 سيترك “بيكاسو الصغير” القليل من ألوان الشمع على زيه المدرسي بعد الانتهاء من لوحته في حصة الرسم، كلما عليك هو إزالة الألوان الزائدة باستخدام ملعقة أو سكين برفق، ثم ضعي منديلًا ورقيًّا على البقعة واكوي الزي على درجة حرارة متوسطة كافية لإذابة ألوان الشمع دون أن تتلف الملابس، ثم غيري المنديل وكرري الأمر. وأخيرًا ضعي على بقايا البقعة قليلًا من ماء الأكسجين بتركيز 10%، وافركيها جيدًا ثم اغسليها كالمعتاد.

 إزالة اللبان من الملابس :

 بالرغم من أنها ليست بقعة بالمعنى الحرفي، فإن قطعة لبان (علكة) ملتصقة بالزي المدرسي ليست بالشيء الذي ترغبين فيه بالتأكيد، وللتخلص منها ضعي الزي في الفريزر لعدة دقائق، ثم باستخدام مكعب ثلجي افركي اللبان حتى تتخلصي منه، وأزيلي البقايا باستخدام فرشاة أسنان قديمة.

 إزالة بقع الصمغ من الملابس: لا تحاولي إزالة بقع الصمغ من الملابس قبل أن تجف فبهذه الطريقة ستنتشر أكثر، والأفضل أن تتركيها تجف تمامًا، ثم انقعيها في ماء بارد طوال الليل، وافركيها في الصباح بقليل من المسحوق على البقعة ثم اغسليها في الغسالة.

لمقالات أخرى عن كل ما يخص منزلك وتنظيفه وتنظيمه، زوري قسم المنزل في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الجمال تابعى صفحتناELWASFA Health على الفيسبوك اوحسابنا على الانستاجرام.