لماذا السيدات اكثر عرضه للصداع النصفي من الرجال ؟!

 يتعرض معظم الناس لأشكال ودرجات متفاوتة من الصداع ، إلا أن السيدات أكثر عرضة من الرجال لكل أنواع الصداع، حسب دراسة إحصائية حديثة حيث اثبتت ان السيدات أكثر 3 مرات من الرجال عرضة للإصابة بالصداع النصفي، والذي يسبب ألماً شديداً وخفقاناً سريعاً للقلب فضلاً عن أعراض أخرى كالغثيان والاضطرابات البصرية .

وإليكم فيما يلي 8 أسباب حددها العلماء تجعل من السيدات هدفاً للصداع

1-أدمغة السيدات

كشفت دراسات أن مخ السيدات أكثر انفعالا من الرجال وربما يكون سلوك أدمغتهم الشبيه للمتاهة المعقده هو أحد الأسباب التي تجعلهن أكثر عرضة للصداع النصفي على وجه الخصوص .

وقد يكون سبب الصداع النصفي أيضاً حساسية الدماغ الأنثوي للتغيرات الصغيرة، مثل درجة الحرارة، أو التغير في روتين النوم.

2-عضلات الفك

تصاب عضلات فك المرأة بالإجهاد بسهولة كبيرة أكثر من الرجل، الأمر الذي يجعلهن أكثر عرضة لآلام العضلات حول الفك نتيجة لطحن الطعام أو جز الأسنان او كثرة الكلام و الثرثرة ، الأمر الذي يتطور إلى آلام الرأس والصداع بأنواعه، و هذا ينبع ايضا من الاختلافات بين عضلات و عظام الفكين لدى الذكور والإناث.

3-الدورة الشهرية

يعاني نصف النساء فى العالم من الصداع النصفي المصاحب للدورة الشهرية، والذي يسمى صداع الطمث النصفي، ويكون مرتبطاً بتقلبات الهرمونات الأنثوية في هذه الفترة . وأشارت دراسة فرنسيه ، إلى أن الصداع عموما والصداع النصفي بشكل خاص هما الأكثر شيوعا لدى السيدات في الأيام الثلاثة التي تسبق الدورة الشهرية وبعدها بيومين، ويرجع ذلك إلى انخفاض سريع في هرمون الأستروجين الأنثوي الذي يحدث في الأيام التي تسبق الدورة .

4-طبيعة المرأة

يعتقد الخبراء أن قابلية المرأة للتعرض للصداع النصفي يمكن أن تكون بسبب جينات فى تركيبتها الوراثية ، حيث إن هذا الجين من الصداع النصفي له تأثيرعلى السيدات أكثر من الرجال .

كما ان أولئك المصابين بالصداع يكونوا أكثر حساسية تجاه ما يجري من حولهم و هذه صفه تخص النساء اكثر من الرجال.

5-الإفراط في استخدام المسكنات

قد يكون الإفراط في استخدام المسكنات السبب الذي يجعل السيدات أكثر عرضة للصداع بأربع مرات من الرجال .

6-شكل الدماغ

يتحكم شكل دماغ المرأة في كونها أكثرعرضة للإصابة بالصداع عموما و الصداع النصفي خاصة حيث ان المنطقة الرماديه فى دماغ المرأة –المنطقه التى تحمل خلايا الدماغ- اكثر سمكا من الرجال كما ان عضلات الرقبه عند النساء ارق بكثير من الرجال و هذه العضلات مسؤوله ايضا عن الاحساس الدائم بالصداع مع الاجهاد البسيط .

7-زيادة الوزن

ترفع زيادة الوزن من خطر الإصابة بالصداع لكلا الجنسين، ولكن الخطر يكون أكبر بالنسبة للسيدات البدينات  فأن خطر الصداع النصفي يزيد مع وزن المرأة، حيث إن النساء البدينات يعانين من وجود ما يقرب من ثلاثة أضعاف مخاطر الصداع من الإناث ذوات الوزن الصحي.

8-حبوب منع الحمل

تعد وسائل منع الحمل على أساس هرموني، بما في ذلك حبوب منع الحمل وبعض الوسائل الأخرى، هي نقطة انطلاق الصداع حيث أن تناول حبوب منع الحمل دون انقطاع لفترة لا تقل عن ثلاث دورات، إن لم يكن بشكل مستمر، يمكن أن يساعد في حدوث الصداع و الدوخه و طنين الاذن و السكته الدماغيه .

لمقالات أخرى عن كل ما يخص صحتك، وصحة أسرتك، زوري قسم الصحة في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الجمال تابعى صفحتنا ELWASFA Health على الفيسبوك او حسابنا على الانستاجرام.