كيف يمكن علاج آلام الدورة الشهرية؟

آلام الدورة الشهرية من المشكلات الشائعة بين النساء، بعضهن يكون الألم لديهن خفيفًا، وبعضهن يكون لديهن شديدًا جدًا وغير محتمل، إذا كنتِ تعانين تقلصات شديدة في بطنك، وانقباضات في عضلة الرحم، وآلام تمتد إلى الظهر والذراعين، مع شعور بالغثيان والإنهاك، وتتساءلين كيف يمكن علاج آلام الدورة الشهرية، فإليكِ إجابة سؤالك في هذا المقال، وسنذكر لكِ فيه أيضًا بعض المشروبات التي تخفف ألمك.

يمكن تخفيف آلام الدورة الشهرية بطرق عديدة، إليكِ بعضكيف يمكن علاج آلام الدورة الشهرية؟ها في السطور القادمة:

  • الراحة: احرصي على أن ترتاحي قدر الإمكان خلال وقت دورتك الشهرية، وقللي من الجهد البدني والذهني قدر الإمكان.
  • ممارسة الرياضة: قد تبدو ممارسة الرياضة أمرًا غير مريح خلال وقت دورتك الشهرية، لكنها تحسن الدورة الدموية في منطقة الرحم، ما قد يخفف الألم المصاحب للطمث، يُنصَح بممارسة الرياضات الهوائية الخفيفة كالمشي.
  • الكمادات الدافئة: قد يساعد وضع منشفة دافئة على بطنك على تخفيف الألم، يمكن استبدالها بقربة تحتوي على ماء دافئ، أو كيس بلاستيك، أو زجاجة بلاستيكية.
  • الحمام الساخن: يمكنكِ المكوث في حوض استحمام ساخن فترة من الوقت، إذ يساعد ذلك على تحسين دورتك الدموية، وتخفيف ألمك، ويجعلك أكثر استرخاء.
  • تدليك البطن “المساج”: يمكن أن تساعد حركات المساج الدائرية الخفيفة في منطقة الرحم على تخفيف الألم، يمكن أن تفعليها بنفسك، ويمكن لزوجك أن يساعدك.
  • مسكنات الألم: إذا كان الألم لديكِ شديدًا، ولا يستجيب للطرق المذكورة سابقًا، فيمكنكِ استخدام مسكنات الألم كالباراسيتامول والبروفين.
  • المشروبات الدافئة: بعض المشروبات الدافئة قد تساعد على تخفيف آلام الدورة الشهرية، وسنذكر لكِ بعضها في السطور القادمة.

مشروبات لعلاج آلام الدورة الشهرية

قد تساعد بعض المشروبات الدافئة على تخفيف آلام الدورة الشهرية، إليكِ بعضها في السطور القادمة:

  1. أوراق التوت الأحمر: يساعد المشروب الساخن المحضر من أوراق التوت الأحمر على تخفيف المغص، وزيادة انقباض عضلة الرحم، ما قد يساعد على علاج عسر الطمث والاحتقان الناتج عن الدورة الشهرية.
  2. الزنجبيل: يُستخدم الزنجبيل منذ قديم الأزل لتخفيف آلام الدورة الشهرية، إذ إنه يساعد على تخفيف وعلاج الالتهاب، كما يساعد على علاج الانتفاخ والغثيان.
  3. النعناع: يساعد النعناع على علاج الانتفاخ وآلام البطن لمن يعانون اضطرابات في المعدة خلال الدورة الشهرية.
  4. البابونج: يساعد البابونج على تخفيف آلام الدورة الشهرية، وتحسين النوم، ما قد يساعدك على الراحة خلال هذه الفترة العصيبة.

ختامًا، بعد تعرفك إلى إجابة سؤالك كيف يمكن علاج آلام الدورة الشهرية، أنصحك عزيزتي إذا كانت الآلام لديكِ شديدة جدًا ولا تستجيب للمسكنات أن تستشيري طبيبًا متخصصًا في الأمراض النسائية، إذ إنه أحيانًا تكون هناك بعض المشكلات الصحية وراء هذا الألم.

لمقالات أخرى عن كل ما يخص صحتك، وصحة أسرتك، زوري قسم الصحة في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الجمال تابعى صفحتنا ELWASFA Health على الفيسبوك او حسابنا على الانستاجرام.

المصادر