كل ما يخص الكافيار وفوائده الرائعة لصحتك

الكافيار هو عبارة عن بيض يتم استخراجه من بعض الأسماك ويتميز بفوائده الرائعة. ويكون مُملّح، إذ يتم اضافة إليه بنسبة 4 – 6% لحفظه أطول وقت ممكن والحفاظ على طعمه. وفي الغالب فإنّ معظم الكافيار الموجود في العالم يُستخرج في دولتيّ روسيا وإيران.

من الأسماك التي تعيش في بحر قزوين والبحر الأسود، ويتم استخراج الكافيار من الأسماك الطازجة من خلال إزالة كتل البيض منها، ثم يتم تمرير هذه البيوض عبر شاشة شبكية دقيقة؛ بهدف فصل البيض والتخلُّص من أية أجزاء غريبة قد تكون عالقةً به من أنسجة أو دهون .

من اين يأتى الكافيار الحقيقى ؟

توجد العديد من أنواع الكافيار. منها ما هو تم استخراجه من سمك الحفش والذي يكون بحجمين كبير وصغير. والحجم الكبير للكافيار يتم استخراجه من سمك الحفش يُطلق عليه اسم بيلوغا. ويكون إمّا باللون الأسود أو الرمادي، أمّا الأنواع الأصغر من الكافيار المُستخرج من سمك الحفش فيُطلق عليه اسم أوسيتروفا. ويكون إمّا رماديّ اللون أو رماديًّا ينميل للأخضر أو بنيًّا. كما توجد أنواع أخرى من الكافيار المصنوعة من بيض سمك الستريليت الذهبيّ اللون. وتوجد أنواع أخرى منه تستخرج من البيض المكسور أو غير الناضج، وتكون هذه الأنواع من الكافيار مضغوطةً ومملحةً بشدّة. ويوجد البيض المُستخرج من سمك السلمون الأحمر. والذي يتم بيعه على أنه كافيار، ولكن بالواقع هو ليس كافيارًا حقيقيًّا.

لماذا يعد الكافيار غالي الثمن؟

يعود السبب وراء كون الكافيار غالي الثمن إلى أنّ أنثى سمك الحفش التي يُستخرج منها الكافيار تبدأ بالتبويض وإنتاج البيض بعد بلوغها 10 إلى 15 عامًا من العمر. كما أنّ عملية استخراج الكافيار من أنثى سمك الحفش تتطلب قتل السمكة في نهاية الأمر للتمكُّن من الحصول على بيوضها غالبًا. إلّا أن المزارعين ومربّي الأسماك يسعون لاستخدام تكنولوجيا حديثة ومحسّنة بهدف استخراج الكافيار دون الإضرار بأنثى سمك الحفش. لكن على الرغم من ذلك فلا يزال الكافيار بفوائده الرائعة باهظ الثمن.

ما فوائد الكافيار الرائعة؟

  • يحسّن الصحة الجسمية والعقلية للإنسان لذا يُعزّز تناول الكافيار الجهاز المناعى.
  • يزود الجسم بالسعرات الحرارية اللازمة والبروتين المفيد. إذ تحتوي ملعقة صغيرة واحدة من الكافيار على 46 سعرة حرارية بالإضافة إلى 4 جرامات من البروتين.
  • يحتوي على نسبة جيدة من فيتامين د، وفيتامين أ .و فيتامين ب 12 المفيد في الحفاظ على صحة الجهاز العصبي وخلايا الدم.
  • يعمل على تحسين الحالة المزاجية للشخص نظرًا لاحتوائه على فيتامين د الذي يمتلك القدرة على تحسين المزاج.
  • يعتبر موسّع للأوعية الدموية، ويساعد على زيادة تدفق الدم ، ويُحفّز من نشاط الدورة الدموية في الجسم
  • يساعد على تنحيف الخصر؛ نظرًا لاحتوائه على نسب جيدة من أحماض أوميغا 3 الدهنية. يحمى تناوله من الإصابة بالأمراض المزمنة.
  • يحتوي على بعض المعادن الضرورية للجسم، كالزنك والحديد.
  • يُعدّ الكافيار منشّطًا ومقويًا جنسيًا.

لمقالات أخرى عن كل ما يخص منزلك وتنظيفه وتنظيمه، زوري قسم المنزل في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الجمال تابعى صفحتناELWASFA Health على الفيسبوك اوحسابنا على الانستاجرام.