حل أزمة الأوانى من بقايا الأكل المحروق

تتعرّض الكثير من أواني الطهي للاحتراق. إذ تتراكم عليها الدهون والزيوت الطعام المحروق لتُشكّل طبقة سميكة باللون الأسود. وممّا لا شك فيه أنّ هذه المادة خطر على صحة الإنسان بالإضافة لكونها تتسبِّب بإتلاف الأواني مع مرور الوقت. و أنَّ المرأة تحرص كثيرًا على الاهتمام بتفاصيل المطبخ وأدواته. وتسعى دائمًا لتنظيفها وتلميعها لتبدو بمظهر لائق.

وتوجد مجموعة كبيرة من الطرق التي يمكن من خلالها تنظيف الأواني المحروقة عوضًا عن التخلُّص منها،. كما أنَّ البعض من هذه الطرق بسيط . ولا يحتاج إلى بذل أي مجهود إذ يمكن تنظيف الأواني المحروقة وغسلها بموادة متوافرة في المنزل. وهذا هو حديث هذا المقال.

الطريقة الاولى :

وضع كمية قليلة من الماء في الإناء المحروق وإضافة كمية وفيرة من الخل الأبيض إليها. ترك الإناء على الغاز حتى يبدأ بالغليان، والانتظار حتى يبدأ الحرق بالذوبان. إضافة كمية قليلة من صودا الخبز إلى الماء وتركها تغلي معه لفترة قليلة. غسل الإناء بالماء جيدًا، وإزالة المتبقي من الطبقة المحروقة بالسلك الخشن والصابون.

الطريقة الثانية:

تغطية الطبقة المحروقة بكمية وفيرة من معجون الطماطم أو الكاتشب. ترك الإناء طوال الليل حتى يبدأ مفعول حمض الطماطم في تفكيك الحرق. غسل الإناء بالماء جيدًا، وإزالة المتبقي من الطبقة المحروقة بالسلك الخشن والصابون.

الطريقة الثالثة :

تحضير عجينة عن طريق خلط كمية من صودا الخبز مع القليل من الماء. وضع العجينة على المنطقة المحروقة من أواني الطهي لتُغطى بالكامل. ترك العجينة لفترة زمنية لا تقل عن ساعتين للحصول على نتائج مرضية. غسيل الآنية وتنظيفها جيدًا باستخدام الماء الدافئ والصابون مع السلك الخشن.

الوسيلة الرابعة :

يمكن اللجوء لاستخدام المنظف الخاص بالفرن، إذ يُساعد بفعل تركيبته القوية في إزالة الحروق عن الطناجر، وذلك من خلال رش مكان الحروق بهذا المنظف، ثم تركه لمدة عشر دقائق، ثم تنظيفه بالطريقة الاعتيادية

الطريقة الخامسة :

إن مفعول كريم التكلس يشبه مفعول صودا الخبز لحد كبير، وذلك عن طريق مزج ملعقتين من كريم التكلس مع كوب من الماء، ثم وضع هذا المزيج في الإناء المحروق ورفعه على النار حتى يغلي جيدًا، ثم ترك الإناء حتى يبرد، ثم شطفه بالماء والصابون جيدًا.

الطريقة السادسة :

وضع الحلة المحروقة داخل كيس ووضع كمية قليلة من مادة الامونيا ، ثم تركها لمدة ليلة كاملة، وفي اليوم التالي يجب فرك الحلة وشطفها جيدًا بالماء، مع العلم أنه يجب ارتداء القفازات أثناء عملية التنظيف حتى لا تتسبب هذه المادة بحروق جلدية، كما أن استخدام الأمونيا يتطلب اختيار مكان جيد التهوية بعيدًا عن تواجد الأطفال لأن هذه المادة تمتلك رائحة قوية قد تُؤثر سلبًا على جهاز التنفس، لذلك لا بد من ارتداء الكمامات أيضًا .

الوسيلة السابعة :

مزج نصف مقدار من بيروكسيد الهيدروجين مع كمية كافية من الماء، ثم سكب المزيج في الحلل المحروقة، ورفعها على النار حتى تصل لدرجة الغليان، ثم دعك الحلل جيدًا باستخدام فرشاة، ومن الجدير بالذكر أن هذه المادة قد تكون رائحتها مزعجة جدًّا، إلا أنها سرعان ما تتلاشى ولا تؤثر سلبًا على صحة الإنسان.

لمقالات أخرى عن كل ما يخص منزلك وتنظيفه وتنظيمه، زوري قسم المنزل في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الجمال تابعى صفحتناELWASFA Health على الفيسبوك اوحسابنا على الانستاجرام.