تعرف على مرض أغنى رجل في العالم “إيلون ماسك” … متلازمة أسبرجر

متلازمة-اسبرجر-متلازمة-العباقرة

“ايلون ماسك” الرجل الأغنى في العالم والذي تزداد ثروته بشكل يومي، مصاب بمرض العباقرة أو  متلازمة أسبرجر وهي أحد أشكال طيف التوحد لكن يندرج تحت فئته العباقرة مثل بيل جيتس واينشتاين. 

لكن ما هى سمات هذا المرض أو بمعنى أصح سمات هذه المتلازمة؟ 

امتلاك نطاق ضيق من الاهتمامات:

سترى هذه السمة منذ طفولة الشخص حيث يظهر هوسه بموضوع ما ويستحوذ على كل تفكيره مثل الشغف بالحيوانات او الالكترونيات او الموسيقى… ويكون لديه اصرار على معرفة كل ما يتعلق بهذا الأمر. لكن خراج إطار هذا الشغف قد لا يجوا ما يتحدثون عنه. 

صعوبة في المهارات الاجتماعية:

هذه السمة الغالبة على كل مصابي اضطراب التوحد بما فيهم أصحاب متلازمة اسبرجر، حيث أنهم عادة ما يريدون التأقلم والتفاعل مع الآخرين في المجتمع المحيط بهم لكنهم يجهلون كيفية هذا. السبب في هذا أنه لا يفهمون القواعد الاجتماعية ولهذا يظهرون قدر قليل من التعاطف والتفاعل على مستوى المشاعر. لهذا يميل أصحاب هذه المتلازمة للعزلة الاجتماعية. قد يتحدثون فقط فيما يخص اهتمامتهم الضيفة قط. لكن عدا ذلك فقد يظهرون سلوك غير لائق او غريب. 

لا يفهمون التعبيرات المجازية:

إذا قلت لأحد مصابي اسبرجر ” سأكون وصلت في خلال دقيقة” سيقوم بعد 60 ثانية بالضبط ويتوقع وصولك. فهو لم يفهم أنه المقصود بدقيقة أنها عدة دقائق. فهم يفهمون الكلام بمعناه الحرفي ولهذا النكات والكلام الذي يحمل معنيين غير مفهوم بالنسبة لهم على الإطلاق. كما أنهم لا يفهمون الاشارات وغاليا ما تكون نبرة أصواتهم رتيبة أو متحمسة بشكل مبالغ فيه.

الروتين أو السلوك المتكرر:

يميل أصحاب متلازمة اسبرجر إلى  وضع روتين صارم لاحداثهم اليومية فهذا يشعرهم بالاستقرار وأي تغيير في هذا الروتين حتى لو كان طفيف يشعرهم بالقلق البالغ أو قد يدخلهم في نوبات غضب شديدة. 

ذكاء عادي أو فوق المتوسط:

بالرغم من انخفاض درجة الذكاء لدى بعض مصابي التوحد لكن مصابي اسبرجر عادة ما يتمتعون بمستوى ذكاء متوسط أو فوق المتوسط. القليل منهم لديه ذكاء شديد وقد يصل بعذ منهم إلى العبقرية. 

لمقالات أخرى عن كل ما يخص صحتك، وصحة أسرتك، زوري قسم الصحة في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الصحة تابعى صفحتنا ELWASFA Health على الفيسبوك او حسابنا على الانستاجرام.