هيساعدك في خفض الضغط العالي تعرف على دايت “داش”

نظاد-داش-للضغط-العالى

إذا كنت تعاني من مشكلة ضغط الدم العالي وتحاول السيطرة عليه من خلال الادوية ونظام حياة صحي، فعليك أن تتعرف على دايت “داش”  Dash الذي يساعدك كثيراً في خفض الضغط العالي من خلال التغذية. 

ما هو دايت داش؟ 

حمية داش أو الأساليب الغذائية لوقف ارتفاع ضغط الدم ، صُممت لمساعدة الأفراد الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم على خفضه مما يحافظ في النهاية على صحة القلب والأوعية الدموية. 

هذا النظام الغذائي يشمل الأطعمة الغنية بالكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم . يمكن أن تساعد هذه العناصر الغذائية في خفض ضغط الدم ، كما أنها منخفضة في الصوديوم والدهون المشبعة والسكريات المضافة. ويشمل أيضًا الحد من تناول الصوديوم إلى ما بين 1500 و 2300 ملليغرام يوميًا.

يشجع نظام DASH الغذائي أيضًا على تناول البروتينات الخالية من الدهون يوميًا (مثل الأسماك والفاصوليا والدواجن) بالإضافة إلى حصص متعددة من الدهون الصحية على مدار الأسبوع. يمكن أن تشمل الدهون الصحية المكسرات والزيوت الصحية، مع الابتعاد عن الوجبات السريعة التي تشمل قدر هائل من الصوديوم أو الملح. 

كما يجب الحد من السكريات المشبعة و ممارسة الرياضة ، حيث يمكن أن تساعد التمارين أيضًا في خفض ضغط الدم.

إليك بعض المقترحات لنظام غذائي يساعد على خفض الضغط العالي:

1- الخضروات: 

عليك تناول 4 إلى 5 حصص من الخضار يوميًا لأنها غنية بالعناصر الغذائية ولا تحتوي على الصوديوم كما يفضل تتبيل الخضار بالأعشاب والتوابل بدلاً من الملح.

الخضار النيئة

2- الفاكهة: 

ينصح بتناول الفاكهة الغنية بالبوتاسيوم مثل الموز والأفوكادو  والتمر والتوت. 

سلطة فواكه

3- الالبان قليلة الدسم: 

بخلاف دور الكالسيوم في تقوية العظام لكنه له دور آخر في خفض ضغط الدم المرتفع. تناول 3 حصص يومياً من الألبان قليلة الدسم سواء في صورة حليب أو زبادي أو جبن قليل الدسم. 

جبن الحليب، الخلفية الزرقاء

4- الحبوب الكاملة: 

توفر الحبوب الكاملة أليافًا غذائية مهمة لخفض مستويات الكوليسترول ومساعدة الجسم على التحكم في مستويات السكر في الدم.

الهدف هنا هو تناول 6 إلى 8 حصص من الحبوب الكاملة ، على أن تكون في الوجبة الواحدة شريحة واحدة من الخبز أو نصف كوب من الأرز.

الخبز والحبوب الكاملة

لمقالات أخرى عن كل ما يخص منزلك وتنظيفه وتنظيمه، زوري قسم المنزل في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الترتيب والتنظيم تابعى صفحتنا Elwasfa Home على الفيسبوك او حسابنا على الانستاجرام.