بشرة و شعر و مقوى جنسي .. الجرجير منجم المناعة و السعادة !

يحتوى الجرجير على نسبة كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية التى تساعد على علاج الأمراض والوقاية من بعضها. كما أن له دورا فعالا فى علاج مشاكل الجلد والشعر.

نظرا لاحتوائه على فيتامين وعناصر مثل (سى، ب، أ، حديد، ماغنسيوم، كالسيوم) وغيرها من الفيتامينات الأخرى بالاضافة الى  ان الفوائد الصحية للجرجير متعددة وكثيرة تشمل توفير التغذية، وتعزيز المناعة، والوقاية من السرطان، ودعم الغدة الدرقية.

وتبدأ هذه الفوائد الصحية مع تناول حزمة واحدة من الجرجير الذى يعتبر بمثابة مكمل غذائى مثالى

كما أنه من الممكن استخدام الجرجير كنوع من العلاج عند الإصابة بأى مرض. قبل اللجوء للعلاج الدوائى فى الأمراض المختلفة ومنها :

1-الوقاية من سرطان الثدى

الجرجير لديه خصائص تساعد على زيادة الجزيئات فى الدورة الدموية فى الجسم  وقد تمنع تكرار سرطان الثدى، كما يعتبر سرطان وقائى للمعدة والرئة .

2- الوقاية من سرطان القولون والمستقيم

أكدت الدراسات أن تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك الذى يحتويه الجرجير كجزء من نظام غذائى يومى، قد يكون بمثابة وقاية ضد سرطان القولون والمستقيم .

  3-تحسين وظيفة الغدة الدرقية

الجرجير من الخضراوات التى أظهرت تأثيرا مفيدا فى صحة الغدة الدرقية. حيث تعمل على الحد من إنتاج هرمون الغدة الدرقية ويكون أكثر فائدة عند تناوله خام

4-تحسين صحة القلب والأوعية الدموية

الجرجير لديه العديد من الأيض الثانوية التى تساعد على تقليل خطر الأمراض المزمنة المختلفة، حيث يساعد على خفض مستويات الكولسترول الذى يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل تصلب الشرايين وأمراض القلب المزمنة الأخرى، كما يحتوى الجرجير على فيتامين C الذى يعمل كمضاد للأكسدة، ويساعد فى الحد من تلف الأنسجة القلبية الناجمة عن الإجهاد التأكسدى .

5-تحسين صحة العظام

تظهر الدراسات أن الجرجير غنى بالكالسيوم الذى يعمل فى الحد من خطر هشاشة العظام، وإصلاح وبناء العظام عن طريق التسبب فى زيادة فى إنتاج الخلايا العظمية، والخلايا المسئولة عن هذا النشاط المفيد، وهو ضرورى لفئات كبار السن والشيخوخة .

6-غنى بمحتوى فوليك

الجرجير غنى بحمض الفوليك الذى يعتبر عنصرا غذائيا أساسيا ويلعب دورا فى الوقاية من العيوب الخلقية .وفى دعم الجسد صحيا بصورة يومية

7-العمل كمضاد للاكتئاب

قد يكون سبب انخفاض مستويات الفوليك بسبب نقص التغذية أو تناول الكحول المفرط، ووفقا للدراسات الحديثة فأكدت أن انخفاض مستوى حمض الفوليك يزيد من خطر الاكتئاب، حيث يعمل الفوليك داخل الجرجير مع الناقلات العصبية، ومسارات الجهاز العصبى المركزى .

8-يحسن صحة البصر، حيث أثبتت الدراسات أن فيتامين ج يحد من خطر الإصابة بأمراض العيون. كما أنها تقوى النظر وتحمى عدسة العين

9-أثبتت بعض الدراسات أن الجرجير يعالج أمراض الجهاز التنفسى مثل الربو والسعال

10-يعمل على تحسين صحة الجسم بعد انقطاع الطمث ويقلل من هشاشة العظام

11-يحمى اللثة والأسنان من الالتهابات والتورم

12-يعتبر الجرجير منشط جنسى قوى ويعزز قوى الحيوانات المنوية

فوائده للشعر

يعمل على تعزيز بصيلات الشعر وحمايته من التلف

يغذى الشعر ويمنع تساقطه ويساعد على نموه

يرطب الشعر ويعطيه لمعان وقوة

فوائده للبشرة

يعمل على نضارة البشرة وحمايتها من التجاعيد وعلامات الشيخوخة

يفتح البشرة ويمنع حب الشباب والبثور

يرطب البشرة ويغذيها

مقالات أخرى عن كل ما يخص صحتك، وصحة أسرتك، زوري قسم الصحة في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الجمال تابعى صفحتناELWASFA Health على الفيسبوك اوحسابنا على الانستاجرام.