الصيام المتقطع … نظام حياة مختلف لصحة أفضل والأكيد خسارة الوزن

الصيام-المتقطع-نظام-حياة-صحى -ومميز

سمعنا الكثير والكثير عن اتباع نظام الصيام المتقطع فالسطور التالية سنعرف كل ما يخص هذا النظام بشكل مبسط جدا

ما هو الصيام المتقطع ؟

هو نظام غذائي يعتمد على التوقف عن الأكل أو تناول الطعام لمدة معينة من الوقت خلال اليوم ويسمح بالشرب سواء القهوة او الشاي او الاعشاب ولكن بدون اضافة سكر او لبن وبالطبع مسموح بشرب الماء خلال ساعات الصيام .

كيف نختار ساعات الاكل ؟

هناك طرق كثيرة لاختيار مواعيد الأكل من افضلها الصيام ١٦ ساعة عن الأكل واختيار ٨ ساعات للأكل ومن الممكن ان نختار صيام ١٩ ساعة وخمس ساعات اكل  او ٢٠ ساعة صيام و٤ ساعات أكل أو اختيار تناول وجبة واحدة في اليوم أي كل ٢٤ ساعة .

كيف يعمل الصيام المتقطع ؟

بعد الصيام عن الأكل يقوم الجسم بحرق الدهون من الجسم لإنتاج الطاقة وبالتالي يقوم الجسم بحرق السعرات الحرارية مما يؤدي الى نزول الوزن .

حيث أن فترة التوقف عن الاكل الأنسولين يقل تماما والذي يساعد على زيادة حساسية الأنسولين وبالتالي يحرق الدهون (إفراز هرمون الجلوكاجون بيساعد على حرق الدهون )

ما الاكل المسموح أثناء فترة الأكل ؟

من المهم أيضا مع  تنظيم الوقت تنظيم الاكل على ان تكون وجباتنا ضمن سعراتنا الحرارية في اليوم وتكون وجبات صحية على قدر المستطاع فذلك يساعد الجسم على فقدان الدهون والنزول في الوزن .

ويفضل بعد كسر الصيام أن تكون الوجبة :

٣٣٪؜ منها بروتين ٣٣٪؜ منها نشويات معقدة ٣٣٪؜ خضراوات .

لكي نضمن أنه يتم حرق من الدهون المختزنة .

وهناك فوائد كثيرة الصيام  المتقطع :

اكدت ابحاث أن فترات الصيام المتقطع تعمل على جعل الجسم على هيئة ماكينة لحرق الدهون .

ووجدوا ان من يداوم على الصيام يتمتع بجسم رشيق و بحياة أطول وعمر أطول ويعزز الذاكرة حيث يحفز على  نمو خلايا المخ ونمو خلايا جديدة وله تأثير على تحسين المزاج .

ويعمل ايضا على تحسين ضغط الدم ومعدل ضربات القلب. حيث  على خفض مستويات الكوليسترول حتى -٣٢٪؜ والدهون الثلاثية حتى -٤٢٪؜  أثناء الراحة وتحسين الأداء البدني وتقليل تلف الخلايا .

كما ان الصيام عموما يعمل على التخلص ومنع اكسدة الجذور الحرة وهو الامر الذي يقي الجلد من التلف ويعطي مظهر الشباب والصحة و يقلل تجاعيد الجلد .

كما ان الصيام المتقطع دور كبير في التخلص من دهون البطن حيث ان الجسم بعد صيام ١٢-١٤ ساعة. يبدأ في حرق الدهون بدلا من حرق الجلوكوز  لاستمداد الطاقة بما في ذلك دهون البطن العنيدة .

يعالج من يعانون من دهون على الكبد عن طريق إفراز بروتينات تتحكم في امتصاص الكبد fatty acids

وبالتالي تمنع تخزين الفائض منها في الكبد .

ولكن رغم الفوائد الكبيرة من الصيام المتقطع . إلا أنه لا ينصح به للحوامل والمرضعات والاطفال الاقل من ١٨ سنة وينصح لمن يعاني من أي مشاكل صحية . مراجعة الطبيب قبل بدء الصيام المتقطع .

لمقالات أخرى عن كل ما يخص صحتك، وصحة أسرتك، زوري قسم الصحة في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الجمال تابعى صفحتنا ELWASFA Health على الفيسبوك او حسابنا على الانستاجرام.

خبيرة التغذية العلاجية

اسراء رشيد