fbpx

هل يمكن الوقاية من السرطان نهائيًا؟

السرطان مرض العصر، وهو أحد أكبر أسباب الوفاة في العصر الحالي، ومصطلح السرطان يمثل مجموعة عديدة من الأمراض، تتكاثر فيها الخلايا بمعدلات مرتفعة جدًا وتتغير طبيعتها، وفي بعض الحالات قد تنتشر الخلايا السرطانية من عضو لآخر، ما يجعل رحلة العلاج أطول وأعسر، إذا كنتِ تتساءلين هل يمكن الوقاية من السرطان نهائيًا، فإليكِ الإجابة في هذا المقال، وسنذكر لكِ فيه أيضًا طريقة التعامل مع مريض السرطان.

هل يمكن الوقاية من السرطان نهائيًا؟

نحن كأمهات يزعجنا كثيرًا الحديث عن السرطان، ونرغب دائمًا في أن يظل بعيدًا عنا وعن كل فرد في أسرتنا، لذا نتساءل دومًا إن كانت هناك طريقة للوقاية منه، والحقيقة أنه ليست هناك طريقة لتجنب الإصابة به تمامًا، لكن هناك بعض النصائح التي قد تساعد على الوقاية منه، واكتشافه مبكرًا، إليكِ تفصيل ذلك:

  • الفحوصات الدورية: كفحص الثدي للنساء الأكبر من 35 عامًا، وفحص عنق الرحم، وفحص الرئة باستمرار للمدخنين، وإجراء تحاليل صورة الدم الكاملة، ووظائف الكبد والكلى سنويًا، إذا تساعد هذه الفحوصات على الكشف المبكر عن المرض وسهولة علاجه.
  • اللقاحات: بعض اللقاحات قد تقيكِ وأسرتك بعض أنواع السرطان، مثل لقاح فيروس الورم الحليمي البشري، إذ إنه يساعد على الوقاية من سرطان عنق الرحم، ولقاح فيروس “ب” الكبدي، يساعد على الوقاية من سرطان الكبد.
  • نظام الحياة الصحي: كالتزامك بحمية غذائية صحية تحتوي على الخضراوات والفواكه، وقليلة اللحوم المصنعة، وممارسة الرياضة بانتظام، وفقدان الوزن الزائد، والامتناع عن التدخين، واستخدام واقي الشمس.

كيف أتعامل مع مريض السرطان؟

إذا كان أحد أفراد أسرتك مصابًا بالسرطان بالفعل، فالأمر يتطلب منكِ قوة وصبر للتعامل معه، إليكِ بعض النصائح:

  1. لا تنهاري أمامه: أيًا كان المريض بالسرطان في عائلتك، لا تظهري مشاعرك السلبية وانهيارك النفسي أمامه قدر الإمكان، بل حافظي على تفاؤلك وثقتك في الشفاء.
  2. تحملي التقلبات المزاجية: قد يكون مريض السرطان محبطًا في الصباح، ومتفائلًا في المساء، وحزينًا في اليوم التالي، ومتألمًا في يوم آخر، كوني بجانبه دائمًا، وتقبلي تغيراته المزاجية.
  3. تحدثي معه عن المستقبل: حتى يشعر بالأمل، وأن هناك حياة تنتظره بعد الشفاء.
  4. ابذلي الجهد لإسعاده: شاهدي معه فيلمًا كوميديًا، اخرجي معه إلى المنتزهات، اصطحبيه إلى البحر، فاجئيه بهدية مميزة.

هل يمكن الشفاء من السرطان بعد انتشاره؟

على الرغم من التطور الكبير في المجال الصحي، وتعدد طرق علاج السرطان من عمليات جراحية وعلاج كيماوي وإشعاع، إلا أن نسبة العلاج النهائي منه ما زالت أقل من المطلوب، خاصةً إذا حدث وانتشر المرض من عضو لآخر، وفي هذه الحالة يضع الأطباء خطة علاجية لها أربعة أهداف رئيسية:

  • تقليل الآثار الجانبية لمرض السرطان.
  • تقليل الآثار الجانبية للعلاج المستخدم في علاج مرض السرطان.
  • تحسين حياة الشخص المريض بالسرطان، وانسجامه مع الآخرين.
  • الاستمرار في الحياة لأطول فترة ممكنة.

ختامًا، بعد أن عرفت إجابة سؤالك “هل يمكن الوقاية من السرطان نهائيًا”، وعرفت طرق التعامل مع المرضى، وإمكانية الشفاء من السرطان بعد انتشاره، أنصحك عزيزتي إذا كنتِ مريضة سرطان، أو كان أحد أفراد أسرتك مريضًا به، أن تلتحقي بمجموعات الدعم النفسي الخاصة بالمرضى وذويهم، حتى تستطيعي الاستمرار في طريقك أيتها البطلة.

لمقالات أخرى عن كل ما يخص صحتك، وصحة أسرتك، زوري قسم الصحة في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الجمال تابعى صفحتنا ELWASFA Health على الفيسبوك او حسابنا على الانستاجرام

المصادر

Supporting a Friend Who Has Cancer