fbpx

هل تقفدين أعصابك وتضربين أطفالك؟! إليك مدى تأثير الضرب على طفلك

العنف-وضرب-الأطفال-مدى-تأثيره-عليهم
Teacher's hand pulling child ear

أطفالنا هم هبة الله لنا أعطانا إياهم بدون حول منا ولا قوة ولذا يجب علينا الحفاظ عليهم لأنهم أمانة سنحاسب عليها. ومن أكثر ما يؤلم الطفل فى حياته هو الضرب. والتعليم ليس مقترناً بالضرب إطلاقاً ولكن مقترن بالحب والحزم، بالشدة واللين دون أن نمد ايدينا على أطفالنا بأى سوء. لكل من يفكر عكس ذلك عليك ان تعرف مدى تأثير الضرب على طفلك أولًا

أعزائي الوالدين الضرب يؤدى إلى انهيار نفسيه الطفل وتحطيم ثقته فى نفسه. ويجعله يتعامل مع الأخرين بنفس الطريقة ، مع العلم أن طفلك لا يتذكر سبب الضرب ولكنه يتذكر ضربك له جيدا جدا.

استخدام العنف كوسيلة لتحقيق هدف وحل مشكلة تجعلنا فى مشكلة أكبر منها.

ماذا يحدث داخل عقل طفلي عند ضربي له:

  • بداخل عقل الطفل جزء خاص بالذاكرة يتأثر جدا عند ضرب الأطفال. بمعنى أنه على المدى البعيد ذاكرة طفلك وقدرته على التعلم تتأثر بالضرب.
  • هناك بعض الخلايا المتصلة بين فصى المخ الايمن والايسر وهيا المسئولة عن الانفعال والعاطفة. تتأثر عند الاطفال بالضرب ومع الوقت نجد أن الطفل غير قادر على التعبير عن مشاعره وغير قادر على التحكم فيها.
  • الجزء المنسق للسلوك الحركى والاداء التنفيذي بالمخ يحدث به خلل عند ضرب الطفل.

عزيزتى الام وعزيزي الاب إذا شعرتم برغبتكم فى ضرب طفلكم عليكم بممارسة الرياضة أو اكل الشيكولاته أو مشاهدة أى مشهد كوميدي للتغلب على هذه الرغبة.

مدى تأثير الضرب على طفلك :

  • ضعف الاتباط بالأبوين:

أشارات العديد من الدراسات حول أثار العقاب البدني على الأطفال. إلى أن الطفل الذى يتعرض للضرب بكثرة يصبح أكثر تحدياً لأبويه، وتصبح العلاقة بين الطفل ووالديه أقل ترابطاً وتماسكاً. كما تنخفض ثقة الطفل بهما ويضعف لديه الشعور بالاستقرار والأمن

  • معاداة الأخرين:

الأطفال اللذين عانوا من العقاب الجسدي في منازلهم أصبحوا غير قادرين على االتعامل مع المجتمع المحيط بهم. وأصبح الضرب طريقة يطبقونها على غيرهم، كما أنه يجعلهم يحملون العداء لمن يضربهم. وممكن أن تجدهم يحلمون أحلام يقظة بأخذ حقهم ممن ضربهم لأنهم لا يستطيعون أخذ حقهم فى الحقيقة.

  • تأخير النمو العقلي:

الخوف وتوتر الطفل بسبب تعرضه للضرب يؤثران فى نمو عقله ويقللان من مستوى ذكائه وتركيزه.

  • الإصابة بالأمراض العقلية:

الأطفال اللذين يتعرضون للعقاب الجسدي معرضون أكثر من غيرهم للإصابة بالإضطرابات العقلية. حيث أشارات إحدى الدراسات إلى أن الضرب القاسي يرتبط بإرتفاع إحتمالية الإصابة بالاضطرابات المزاجية. وإضطرابات الشخصية كما يسبب الضرب مشاكل الصحة العقلية كالقلق والاكتئاب وغيرها.

  • الذكريات السيئة:

إن ذكريات الطفولة السيئة المرتبطة بالضرب تقلل من المشاهد المبهجة. فى تلك الفترة وهذا يعود إلى أن الناس يتذكرون الأحداث المؤلمة التي يمرون بها أكثر من الأحداث السعيدة.

  • عدم وجود احترام للذات.
  • عدم وجود إستقرار نفسي وتحمل للمسئولية.

وغيرها الكثير والكثير من الأضرار التى نسببها لأطفالنا بضربنا لهم.

العلاج النفسي لأضرار الضرب:

  1. عدم التركيز على هذا الموضوع حتى لا يتركز أكثر فى عقله.
  2. محاولة الشرح له أنه كان كثير الحركة قليل التركيز.
  3. محاولة الاعتذار له عما حدث ودعوته إلا غلق هذا الموضوع نهائي وعدم تكراره.
  4. يجب أن يكون الاعتذار للطفل بصورة بسيطة وعدم إظهار الشعور بالذنب. لآن هذا الشعور سينتقل له ويشعر بأنك مذنب فى حقه.
  5. توجيه الطفل إلى أن الأمور قد تغيرت إلى الأفضل والانسان أحياناً يخطأ تقدير الأمور والكمال لله وحده.

فى النهاية أتمنى الحرص على تربية أطفالنا تربية خالية من أى عقد نفسية تجعلهم يفرون من أحضاننا. بدلاَ من أن يلقوا بأنفسهم فيها، وأتمنى لأطفالنا جميعا صحة نفسية وجسدية جيدة وسعيدة.

لمقالات أخرى عن كل ما يخص صحتك، وصحة أسرتك، زوري قسم الصحة في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الصحة تابعى صفحتنا ELWASFA Health على الفيسبوك او حسابنا على الانستاجرام.