fbpx

مترميهاش .. طرق التخلص من بقع حرق المكواة على الملابس

افكار-لحرةق-المكوتة-على-الملابس

هناك العديد من الأشخاص الأكثر حرصًا في حال استخدام المكواة، إلا أنه قد تأتي مرة ويحدث الخطأ، فقد تحترق إحدى قطع الملابس بسبب المكواة الساخنة أكثر من اللازم، ومن ثم لا يمكن إنقاذ الملابس، ولكن يمكن إزالة ما حدث لها من لتجنب بقع حرق المكواة، كما يمكن تنظيف المكواة من بقايا النسيج المحترق، وذلك من خلال ما سيتم عرضه في هذا المقال، بهدف تنظيف المكواة والحفاظ على الملابس.

  نصائح عند استخدام المكواة لتجنب بقع حرق المكواة

هناك بعض الأمور التي يجب مراعاتها عند استعمال المكواة بشكل عام، وهذه الأمور هي:

 في حال تعبئة خزان الماء لإنتاج البخار، يجب الابتعاد عن استخدام ماء الصنبور، وذلك لكونه يحتوي على العديد من المعادن، والتي تساعد في الترسب والانسداد في فتحات سطح المكواة المعدني، مما يسبب تلف الخزان نفسه، ومن هنا يجب استخدام الماء المعبأ في الزجاجات.

 عند ملء خزان الماء يجب أن تكون المكواة باردة، كما يجب تفريغ الخزان من الماء المتبقي بعد الانتهاء من عملية الكي.

 في حال حفظ المكواة يجب أن تكون في مكان آمن، مع وضعها على شكل رأسي، حتى لا يتسرب منها المياه، فضلًا عن تجنب حدوث خدوش في سطحها، لأن ذلك يؤثر بشكل سلبي على الملابس.

 ضرورة التأكد من كون سلك المكواة غير تالف أو متآكل، والابتعاد عن الاستخدام في حال كون السلك تالفًا.

 ضرورة مسح سطح المكواة بعد الانتهاء من عملية الكي، بهدف التخلص من البلل والرطوبة على سطحها. قبل إعادة المكواة إلى مكانها المخصص للتخزين، يجب التأكد من كونها باردة بشكل تام، مع الاحتفاظ بها في كيس بلاستيكي أو حافظة خاصة، للحفاظ عليها من الخدوش، والابتعاد عن الرطوبة.

استخدام بيروكسيد الهيدروجين لإزالة الحروق من الملابس يمكن إزالة آثار الحروق عن الملابس باستخدام بيروكسيد الهيدروجين من خلال الوصفة التالية:

 المكونات: ماء بارد. قطعة قماش نظيفة. بيروكسيد الهيدروجين.

 طريقة الاستخدام: يتم نقع الملابس بالماء البارد، بعد حدوث الحرق فيها لمدة 24 ساعة. يتم اجراء اختبار على جزء صغير من القطعة، من خلال بله بمادة بيروكسيد الهيدروجين، وذلك بغرض التحقق من كونها آمنة ولا تتلف أو حتى يحدث لها تغير لون النسيج.

 بعد التأكد من كونها آمنة يتم بلل منطقة الحرق بها.

 ترطيب قطعة قماش خارجية بيضاء اللون بمادة بيروكسيد الهيدروجين، ومن ثم توضع على آثار الحروق. يتم كي قطعة القماش برفق بعد وضعها فوق البقعة. ثمتكرار العملية مع إبقاء قطعة القماش المبللة بالبيروكسيد، حتى تنتهي البقعة وتزول.

 استخدام المبيض او الكلور لإزالة بقع حرق المكواة

 يمكن إزالة آثار الحروق عن الملابس من خلال استخدام المبيض، وذلك من خلال من خلال الطريقة الآتية:

 قومى بنقع الملابس من خلال محلول من الماء والمبيض لمدة 15 دقيقة، مع العلم من أن تكون نسبة المبيض المستخدمة 2 غطاء من المبيض لكل 2.5 لتر من الماء. ثم تقليب المحلول بشكل جيد بهدف توزيع المبيض في المحلول قبل نقع الملابس.

 عليك غسل القطعة المحترقة كالمعتاد في الغسالة، ويتم استخدام منظف الغسيل المناسب حسب نوع القماش. تجفف الملابس من خلال أشعة الشمس، وذلك لكون أشعة الشمس تعمل على التخفيف من آثار بقع الحروق عليها. يتم تكرار العملية في حال إذ لم يتم إزالة آثار الحروق بشكل كامل.

كيفية إزالة الحرق أو حرق علامات من الملابس البيضاء في حال كون علامة الحرق خفيفة، يجب التوقف عن الكي، مع صنع بعض منظفات الغسيل الثقيلة في الحرق باستخدام الأصابع أو فرشاة ناعمة الشعر، ومن ثم يتم غسل الملابس في سخونة المياه. بعد الجفاف إذا كان هناك أية آثار للحرق ، يمكن محوها من خلال قطعة قماش بيضاء مغموسة بالخل الأبيض المقطر، مع الاستمرار في تحريك قطعة القماش إلى منطقة نظيفة عند نقل الألياف المحروقة. يتم المسح بقطعة قماش بيضاء مغموسة في ماء بارد ونظيف. في حال ما إذا كانت البقعة كبيرة، يجب العمل على قسم صغير في المرة الواحدة، من خلال غمس القطن في بيروكسيد الهيدروجين وتطبيقه على البقعة، حيث أن بيروكسيد الهيدروجين هو عامل تبيض خفيف يعمل على تغيير اللون. يتم غمس قطعة قطنية أخرى في الأمونيا المنزلية غير المبللة، وتوضع على البقعة أيضًا، مع العلم تجنب خلط بيروكسيد الهيدروجين والأمونيا معًا في وعاء، حيث يشكل المزيج دخانًا سامًا.

يتم الوقوف لعدة دقائق ثم تغسل المنطقة بالماء، مع التكرار إذا لزم الأمر. تعد عملية نقع الأكسجين آمنة على البوليستر وجميع الألياف الصناعية والطبيعية، إلا أنها لا تستخدم على الحرير أو الصوف أو الجلد.

إعادة تنشيط الأشياء السوداء في حال بقع حرق المكواة

يتم استخدام مقص الأظافر، لإزالة الطبقة المحروقة بعناية، ومن ثم يتم ترطيب قسم الشاش جيدًا، ومن ثم يتم طيه في اثنين وتحدد المنطقة المطلوبة. يجب غسل الملبس المصاب بشكل منفصل عن الملابس الأخرى، من خلال استخدام هلام لغسل الأشياء السوداء. في حال ما إذا كان أثر المكواة كبيرًا، يمكن استخدام الصابون من خلال الخطوات التالية:

 قطع ربع شريط صابون الغسيل.

 يتم طحنها بمبشرة أو سكين حاد.

يتم صب رقائق الصابون في نصف كوب من الماء الساخن.

 يترك الخليط لمدة 15 دقيقة.

تحدد منطقة الحارقة قبل الرطب والضغط.

  تطبيق الخليط، وينشر الخليط بالتساوي، ويترك لمدة 5 دقائق.

 يتم وضع الشاش المطوي في طبقتين في الأعلى، والحديد دون ضغط بمكواة ساخنة. يتم إزالة بقايا الصابون مع الشاش. ثم غسل الملبس في وضع مناسب للغسالة.

و اذا تسبب الحرق فى قطع واضح بالملابس يمكنك وضع الاستيكرات الخاصه بالملابس و التى تلزق على الاقمشة بواسطة المكواة ايضا .

لمقالات أخرى عن كل ما يخص جمالك وشعرك وبشرتك، زوري قسم الجمال في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الجمال تابعى صفحتناELWASFA Health على الفيسبوك اوحسابنا على الانستاجرام.