fbpx

لو مطبخك صغير بدون شباك .. الوصفة هتقولك كيفية تهوية المطبخ ؟

تهوية-المطبخ-الصغير

المطبخ بيئة خصبة للروائح الكريهة، خاصة خلال فصل الشتاء لاننا نتجه دائما الى اغلاق شبابيك الشقة جميعا حتى نحصل على الدفىء، فإضافة إلى روائح الأطعمة ودخان القلي، توجد سلة القمامة أيضًا.

وهو الأمر الذي يتطلب تهوية المطبخ بشكل دائم. لكن ماذا تفعلين إذا كان مطبخكِ غير جيد التهوية، لأنه لا يحتوي على نافذة أو أن شباكه صغير. لا تقلقي، في هذا المقال تخبركِ الوصفة بنصائح لتهوية المطبخ دون شباك، وطرق للتخلص من الروائح الكريهة به.

نصائح لتهوية المطبخ بدون شباك

 عدم وجود نافذة في المطبخ يجعل عملية الطبخ صعبة للغاية ، فالتهوية ضرورية للتنفس، وأنت تعملين، إضافة إلى أهميتها للصحة، فتراكم الدهون على الأسطح يجعل الجراثيم تنمو بسهولة.

 كذلك قد تتسرب مواد ضارة ليس لها رائحة، وتسبب مشكلات صحية، كغاز أول أكسيد الكربون، لذا من الضروري تهوية المطبخ، ويمكن لهذه النصائح أن تفيدكِ إذا كان مطبخكِ دون شباك

شغَّلي مروحة السقف:

 يمكنكِ تركيب مروحة بسقف المطبخ، فهي ستحرك الهواء في كل اتجاهاته، ما يتيح تهوية جيدة لمطبخكِ، وإذا لم تكن حلًّا مناسبًا لقِلة ارتفاع السقف، فيمكنكِ استخدام مروحة الشفط التي تقلل الرطوبة.

 استخدمي مروحة خارجية:

 إذا لم تتمكني من تركيب مروحة السقف أو الشفط، فيمكنكِ الاستعانة بمروحة أخرى خارجية لتحسين حركة الهواء وتقليل الرطوبة، ويجب تشغيل أي نوع من المراوح الثلاث قبل البدء بالعمل في المطبخ، فهذا أفضل من تشغيلها بعد امتلائه بالدخان والحرارة.

افتحي نوافذ المنزل:

 إذا كانت لديك نافذة أخرى بالمنزل وقريبة من المطبخ، فافتحيها قبل العمل به، لأنها ستحسن تهوية المنزل عامة والمطبخ خاصة، ويجب فتح باب المطبخ على مصراعيه، وعدم إغلاقه خلال الطهي.

استعيني بالنباتات: يوجد بعض النباتات المختصة بتنقية الهواء، خاصة في أماكن سيئة التهوية بالمنزل، سواء المطبخ أو الغرف،  الصبار والتين المتهدل . ومنها اللبلاب الإنجليزي

 تسبب الروائح الكريهة في المطبخ نفورًا من المكان، وهو من أكثر الأماكن التي ينبعث منها الروائح الكريهة. بسبب تراكم بقايا الطعام وتناثر الدهون ووجود سلة القمامة. لهذا سنخبركِ ببعض النصائح للتخلص منها مثل:

 استعيني بالمواد الطبيعية:

 يمكنكِ التخلص من الروائح الكريهة باستخدام مكونات متوافرة بمنزلكِ. كالليمون والقرنفل وقشر البرتقال والروزماري والفانيليا والقرفة، اغلي أيًّا منها في إناء به ماء، واتركي الروائح تنبعث منها في أرجاء مطبخكِ.

 ركِّبي فلترًا:

 إذا كان مطبخكِ دون شباك، فلا تقلقي من الروائح. لأن بإمكانكِ انتقاء نوع جيد من الفلاتر المنقية للهواء المتوافرة في الأسواق، فهو سيساعدكِ على التخلص من الروائح المختلفة. خاصة عند شي اللحوم أو قلي الأطعمة المختلفة أو طبخ الأسماك.

 ضعي شفاطًا على النوافذ:

 إذا كانت لديكِ نافذة، فيجب استغلالها في التهوية وتركيب شفاط، ليمتص الروائح المنبعثة والدخان. إضافة إلى امتصاص الرطوبة الزائدة من مطبخكِ للحفاظ على طلاء الجدران.

 نظفي أثاث المطبخ وجدرانه:

 يسبب تراكم الدهون والزيوت روائح غير محببة، ويحفز نمو الجراثيم والبكتيريا. ما يزيد من الرائحة الكريهة، لذلك يفضل تنظف الجدران والأثاث بصفة دورية (مرة شهريًّا أو أقل من ذلك).

استعملي غطاء واقيًا من الدهون: يوضع هذا الغطاء الواقي فوق إناء القلي، ليلتقط القطرات المتناثرة من الدهون والزيوت عند التحمير، ما يجعل رائحة مطبخكِ أفضل .

لمقالات أخرى عن كل ما يخص منزلك وتنظيفه وتنظيمه، زوري قسم المنزل في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الجمال تابعى صفحتناELWASFA Health على الفيسبوك اوحسابنا على الانستاجرام.