تنظيف سلك شباك المطبخ لن يكون مشكلة بطرق طبيعية بسيطة

خلطات-طبيعية-لتنظيف-سلك-شباك-المطبخ
Happy woman holding cleaning products with thumbs up

لا شك ان من ابرز المشكلات التي تواجه ربة المنزل في تنظيف مطبخها هي تراكم الدهون مع الاتربة في مختلف الأماكن. مثل خشب المطبخ أو السيراميك  أو الشفاط أو سلك شباك المطبخ .وذلك نتيجة للطهي المتكرر وتصاعد أبخرة القلى والتحمير و التصاق الغبار بها يحول سلك شباك المطبخ الى كتلة من السواد. الذى يمنع دخول الهواء و خروج الابخرة و يشوه المظهر العام للمطبخ . و فى المقال التالى تقدم لكى الوصفة خطوات تنظيف سلك شباك المطبخ حتى يصبح مظهر مطبخك نظيف دائما .

طريقة تنظيف سلك شباك المطبخ من الدهون و الاتربة الملتصقة و التى تكون طبقه سوداء عليه و من ثم تكون الصدأ :

تتراكم بقايا الأبخرة الدهنية الناتجة عن القلى و التحمير و الطبخ بشكل عام على سلك شباك المطبخ. مما يجعل شكله غير محبب و اكثر عرضة للسواد و الصدأ كما يفسد شكل المطبخ بصورة عامة. ويمكنك تنظيف سلك شباك المطبخ بطريقة سهلة عن طريق اتباع الخطوات التالية :

فى البداية قومى بفك درفة الشباك و بعد ذلك قومى بإزالة الاتربة والغبارالعالق بالسلك فتنظيف الغبار والأتربة من السلك. يساعدك في سهولة التخلص من الدهون العالقة به. لذا استخدمي المكنسة الكهربائية في شفط الغبارو التراب المتراكم و الملتصق بالسلك . وإذا كان شباك مطبخك من الألوميتال. يمكنك أيضا شفط الغبار المتراكم في مجرى الشباك من الأسفل بواسطة المكنسة و لو كان الشباك  خشبي يمكنك استخدام المكنسة في إزالة الغبار ايضا بين ثنايا الخشب .

ثانيا قومى التخلص من الدهون العالقة و ذلك عن طريق استخدام زيت الطعام .فقط اغمسي قطعة من القماش في القليل من الزيت ثم امسحي بها سلك شباك المطبخ وستجدي أن الدهون المتراكمة. قد تمت ازالتها بمنتهى السهولة و يمكنك ايضا ازالة تلك الدهون المتراكمة على اطراف الشباك الداخلية عن طريق مسحها بالزيت.

قومى بغسل درفة الشباك  باستخدام الماء الساخن والقليل من سائل غسل الأطباق بفرشاه الاسنان او باسفنجه خشنة. و كرري هذه العملية مرة واحدة فى الشهر. حتى تظلي محتفظة بشباك مطبخك نظيف و لامع كالجديد  ولا تنسي تنظيف شفاط المطبخ بنفس الخطوات .

لا تنسي تجفيف درفة الشباك و السلك جيدا. حيث ان بعض أنواع سلك شباك المطبخ تتعرض للصدأ. بشكل سريع بفعل الماء والرطوبة و تراكم الدهون لذا إذا أردت الحفاظ على السلك. فلابد من تجفيفه جيدا بواسطة فوطة قطنية نظيفة بعد غسيلة مباشرة حتى لا يتعرض للصدأ

خلطة لإزالة الدهون العنيدة جدا من سلك شباك المطبخ :

في وعاء عميق قومى بوضع لتر من الماء المغلي. مضاف إليه  سائل غسيل المواعين وملعقة كبيرة من الخل الأبيض وملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم او صودا الخبز و ملح الليمون. و قلبي الخليط جيدا حتى تمتزج المكونات جيدا. رشي من الخلطة بواسطة زجاجة بخاخ على سلك الشباك واتركيها للنقع لمدة خمس دقائق .

اغسلي الشباك بالمتبقي من الخلطة سوف تختفي الدهون سريعا عن طريق اسفنجة المواعين و جففيه جيدا .

و يمكنك ايضا رش البيكنج صودا و ملح الليمون على سلك الشباك بعد خلعه. و رشي القليل من الخل حتى يحدث فوران و اتركيه لمدة ربع ساعه .حتى يقوم تفاعل المكونات باذابة الدهون و بذلك سيصبح تنظيفه اسهل .

لمقالات أخرى عن كل ما يخص منزلك وتنظيفه وتنظيمه، زوري قسم المنزل في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الترتيب والتنظيم تابعى صفحتنا Elwasfa Home على الفيسبوك او حسابنا على الانستاجرام.