fbpx

كيف نحمي الأطفال من نزلات البرد في فصل الشتاء؟

قبل الأمومة كنا نرى الشتاء أمتع فصول العام، فهو الفصل الذي نستمتع فيه بالمشروبات الدافئة. لكن بعد أن أصبحنا أمهات، صار الشتاء فصلًا مخيفًا، فالأطفال يصابون بالبرد والإنفلونزا مرات عديدة خلاله. وأصبحت زيارة الطبيب هي نزهتنا.

لكننا مع الوقت نكتشفت بعض الأمور التي جعلت الأطفال أقل عرضة للإصابة به. إذا كنتِ تتساءلين مثلي كيف نحمي الاطفال من نزلات البرد في فصل الشتاء. فإليكِ بعض النصائح في السطور القادمة.

كيف نحمي الأطفال من نزلات البرد في فصل الشتاء؟

يُصاب الصغار بنحو ثمان نزلات برد في العام الواحد، إليكِ بعض النصائح للتعامل مع هذا الأمر في السطور القادمة (مرجع):

  1. أبعدي أطفالك عن أي شخص لديه أعراض برد: البرد والإنفلونزا وفيروس كورونا الجديد من الفيروسات التي تنتشر بسرعة كبيرة. لذا طريقة الوقاية الأكثر فاعلية منها هي الابتعاد عن المصابين قدر الإمكان. وعند الاضطرار للتعامل مع أشخاص مصابين اطلبي من أطفالك ارتداء غطاء الوجه (الكمامة).
  2. ابتعدي وأطفالك عن الدخان والسجائر: يتسبب الدخان في جفاف الحلق والجيوب الأنفية لمن يتعرضون له. والجفاف بيئة مناسبة جدًا لنمو الفيروسات، خاصةً فيروس البرد.
  3. اغسلي يدي أطفالك باستمرار: خاصةً عند القدوم من الخارج، وبعد اللعب مع الأطفال الآخرين. وعندما يضعون أيديهم في أفواههم أو أنوفهم.
  4. أعطي أطفالك تطعيم الإنفلونزا: تختلف الإنفلونزا عن البرد في شدة الأعراض. لذا حماية أطفالك منها أمر ضروري، يُنصح بإعطائها للأطفال سنويًا، خاصةً المصابين بحساسية الأنف والصدر والربو.
  5. اطلبي من أطفالك عدم مشاركة أدواتهم مع الأطفال الآخرين: كالمناشف، وزجاجات الماء، والملاعق، والمناديل، وغيرها.
  6. علمي أطفالك كيف يقون غيرهم من البرد: عن طريق العطس والسعال في المناديل. والإلقاء بالمناديل في القمامة، وغسل الأيدي باستمرار، والابتعاد عن غير المصابين مسافة كافية.
  7. قدمي لأطفالك أطعمة ومشروبات مقوية للمناعة: مثل عسل النحل، والأطعمة الغنية بفيتامين “ج” كالموالح والجوافة والفلفل. ومشروب الزنجبيل، وغيرها من مشروبات المناعة.
  8. اجعلي أطفالك يمارسون الرياضة: ممارسة الرياضة تقوي المناعة، وتجعل أطفالك أقل عرضة للإصابة بالأمراض المعدية.
  9. اتركي أطفالك يخرجون في الشتاء: حبس الأطفال في المنازل في فصل الشتاء يعرضهم للإصابة بالبرد وغيره من الأمراض المعدية بمجرد الخروج. لذا اسمحي لهم باللعب في الخارج مع ارتداء ملابس مناسبة للجو (مرجع).

ختامًا، بعد أن أجبنا عن سؤالك “كيف أحمي أطفالي من نزلات البرد في فصل الشتاء”. أنصحك عزيزتي بضرورة التدخل السريع عندما تظهر أعراض برد بسيطة على طفلك، كالسعال والعطس. عن طريق تنظيف الأنف بمحلول ملحي، وتقديم مشروبات دافئة، حتى لا تتفاقم الأمور.

لمقالات أخرى عن كل ما يخص صحتك، وصحة أسرتك، زوري قسم الصحة في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الجمال تابعى صفحتناELWASFA Health على الفيسبوك اوحسابنا على الانستاجرام.

 مصدر الصورة