fbpx

كيف تهيئين طفلك لإستقبال المولود الجديد؟

تهيئة-الطفل-للمولود-الثانى

ولادة طفل جديد حدث له تأثير كبير في الأسرة كلها، خاصةً الأخ الأكبر الذي كان يظن أنكِ لكِ وحده. قد يكون شعور الطفل الأكبر السعادة والرغبة في المساعدة في العناية بالمولود الجديد أو الشعور بغيرة شديدة.

مع التصرف بطريقة طفولية تقليدًا للطفل الأول، لكن تهيئة الطفل الأكبر لهذا الأمر قد تحدث فارقًا كبيرًا في شعوره وسلوكياته تجاه أخيه، إذا كنتِ تتساءلين كيف أهيئ طفلي لاستقبال مولود جديد، فإليكِ الإجابة في هذا المقال.

كيف أهيئ طفلي لاستقبال مولود جديد؟

تهيئة الطفل الأكبر لاستقبال الطفل الجديد تعتمد على عمر الطفل بصورة كبيرة، إذ كلما كان الطفل أكبر كان أكثر استيعابًا وتفهمًا، لكن عمومًا يمكنكِ اتباع الخطوات التالية (مرجع):

  1. تحدثي مع الطفل عن الرضع قبل الولادة: تحدثي مع طفلك عن الأطفال الرضع واحتياجاتهم بطريقة تناسب أعمارهم. فالأطفال الأصغر من عامين لا يستطيعون فهم هذا الأمر جيدًا. لكن يمكنك في هذه الحالة الاستعانة بالقصص الملونة والصور وأفلام الكرتون، والأطفال الأكبر من ذلك يمكنكِ الحديث معهم مباشرة عن الأمر. وعن الأمور المتوقعة بعد الولادة. وكيف يمكنهم مساعدتك، يفضل فعل ذلك قبل عدة أشهر من الولادة.
  2. حاولي الانتهاء من الأمور الكبيرة قبل الولادة: مثل إلحاق الطفل بحضانة. أو تدريبه على النونية، أو نقله إلى غرفته، إذ إن فعل ذلك بعد الولادة مباشرة قد يجعل الطفل يزداد غيرة. وإذا لم يحالفك الحظ للانتهاء من هذه الأمور قبل الولادة بمدة كافية. فينصح بالانتظار فترة حتى يعتاد الطفل الأكبر وجود الأصغر.
  3. اشركي طفلك في أمور المولود الجديد: مثل شراء بعض حاجياته. اختيار بعض أدواته وألعابه. طلب المساعدة في تغيير الحفاضات أو تحضير الرضعات.
  4. تقبلي تراجع الطفل الأكبر: قد يتصرف الطفل الأكبر بطريقة طفولية. أو يتراجع في الدراسة أو الرياضة أو حتى الأمور الحياتية كتناول الطعام وحده، كل ذلك سينتهي بعد فترة.

اقرئي أيضًا: كيف أسعد أبنائي؟ وكيف أكون أمًا سعيدة؟

كيف أساعد طفلي على التعامل الجيد مع أخيه الأصغر؟

قد يكون الطفل الأكبر مغتاظًا من الأصغر وقد يدفعه ذلك للتعامل معه بطريقة سيئة أو عنيفة، وهنا عليكِ التدخل لإصلاح الوضع (مرجع):

  • لا تهملي الطفل الأكبر: قد تدفعنا المسؤوليات الكثيرة المرتبطة بالمولود الجديد إلى إهمال الطفل الأكبر دون قصد. لذا ركزي في هذا الأمر، وأعطي طفلك الأكبر بعض الوقت. خاصةً عندما يكون الصغير نائمًا، أو هناك من يهتم به.
  • تحدثي مع الأكبر عن الطريقة المثلى للتعامل مع الرضع: اشرحي لطفلك بوضوح المسموح والممنوع مع الرضع. ولا تتركي الأمر له، إذ إنه ليست لديه خبرة كافية للتعامل مع الصغار.
  • شجعي التصرفات الإيجابية وتجاهلي السلبية: قد يتصرف طفلك بطريقة فجة ليلفت نظرك. تجاهلي هذه التصرفات، وركزي على أي تصرف إيجابي وشجعيه.

ختامًا بعد أن أجبنا عن سؤالك كيف أهيئ طفلي لاستقبال مولود جديد. أنصحك إذا كان طفلك لا يتقبل الأمر تمامًا، أو يتعامل بعنف شديد مع الرضيع أن تستشيري متخصص في التربية. كما أنصح بضرورة الانتباه التام لأطفالك وعدم تركهم معًا دون إشراف من الكبار.

لمقالات أخرى عن كل ما يخص صحتك، وصحة أسرتك، زوري قسم الصحة في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الصحة تابعى صفحتنا ELWASFA Health على الفيسبوك او حسابنا على الانستاجرام.

مصدر الصورة