Search

كيف تتصرفين عند ارتفاع حرارة طفلك؟!

ارتفاع درجة حرارة اولادنا مشكلة تواجهنا جميعا وتسبب القلق الشديد وخصوصا اذا كان اول طفل لديك، لذا عليكى معرفة الاسعافات الأولية التى تقومين بها لحين استشارة الطبيب.

كيف تعرفين ان يجب استشارة الطبيب؟

  1. بالنسبة للأطفال حديثي الولادة إلى عمر 3 أشهر من العمر: أي شيء أعلى من (38 درجة مئوية) هو مدعاة للقلق.
  2. اما الاطفال ما بين 3 و 6 اشهر عند تصبح الحرارة (38.3 درجة مئوية) اتصلى بطبيبك فورا.
  3. الأطفال سن 6 أشهر أو أكثر: درجة حرارة (39 درجة مئوية) تحتاج مشاورات فورية مع الطبيب.إذا أظهر طفلك علامات أخرى أو أعراض للمرض، مثل البرد والسعال والقيء أو الإسهال، استشرى طبيبك. وعلاوة على ذلك، دائما نثق بغرائزك. إذا كنت تعتقدين أنك يجب الاتصال بالطبيب، افعلى.

في أي حالة، بالإضافة إلى دواء الطبيب، يمكنك اتباع بعض النصائح للمساعدة في خفض درجة الحرارة طفلك.

كيف للحد من الحمى عند الأطفال؟

  • كمادات المياه: اول شىء يمكنك عمله هو وضع منشفة مبللة على جبين طفلك. فهى سوف تعمل  على خفض الحرارة بسرعة. يمكنك أيضا استخدام منشفة رطبة للمناطق مثل الإبطين والقدمين واليدين والفخذ لخفض درجة الحرارة. ملاحظة: لا تقومى أبدا باستخدام الماء البارد أو الثلج للغاية، لأنه قد يتسبب في زياة درجة حرارة الجسم الداخلية. فقط الماء الفاتر.
  • حمام فاتر: هناك حمام فاتر يساعد طفلك على الاسترخاء وتساعد على تنظيم درجة حرارة الجسم. وسوف يساعد حتى طفلك من النوم بشكل أفضل، وهناك حاجة لسرعة الشفاء. بالنسبة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر، وإعطاء حمام بالاسفنجة فاتر 2 أو 3 مرات في اليوم. اما للأطفال الرضع 6 أشهر أو أكثر، ومنحهم حمام منتظم في ماء فاتر عدة مرات في اليوم. وبعد كل حمام، ألبسي طفلك على الفور. ملاحظة: أبدا استخدام الماء الساخن جدا أو الباردة، كما أنه قد يسبب فى ارتفاع درجة حرارة الجسم الداخلية.
  • الرضاعة: بالنسبة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر الذين لديهم حمى، الرضاعة من الأم مهمة جدا. ويوفر التوازن الفريد من العناصر الغذائية التي تقوي جهاز المناعة للطفل ومصمم خصيصا لمكافحة المرض على الطفل. بسرعة وبسهولة يتم هضم حليب الثدي. وهو أمر ضروري للشفاء أسرع.
  • اعطاء المزيد من السوائل: فمن المهم زيادة السوائل في الجسم. فانها تساعد على تبريد اجسامهم وتحل محل السوائل المفقودة من خلال التعرق لمنع الجفاف. الجفاف قد يؤدي إلى العديد من المضاعفات الأخرى وتأخر الشفاء.
  • إبقاء طفلك في مكان بارد: فإنه من المهم أن تراقب عن كثب على درجة حرارة الغرفة. لا ينبغي أن تكون ساخنة جدا أو باردة جدا. إبقاء غرفة طفلك عند درجة حرارة مريحة بين (23 – 25 درجة مئوية). في حالة استخدام مروحة، ويبقيه على درجة منخفضة. ومع ذلك، تأكد طفلك لا ينام مباشرة تحت المروحة.
  • كمية الملابس: كثير منا نقع في خطأ تجميع ما يصل طفلهم المريض مع طبقات من الملابس أو أغطية إضافية. هذا يجب علينا تجنب ذلك، لأنه قد يمنع على درجة الحرارة من النزول أو حتى تجعلها ترتفع. البسى طفلك طبقة واحدة من الملابس الخفيفة. إذا لزم الأمر، استخدم بطانية خفيفة عندما يكون طفلك سينام.