fbpx

كيف أحافظ على منزلي نظيف ومرتب في وجود طفل صغير؟

إذا كنتِ من النساء اللائي يرغبن في الحفاظ على منزلهن دائمًا نظيفًا ومرتبًا، وتصيبك الفوضى العارمة بالتوتر. فقد يكون وجود طفل رضيع أو دارج في منزلك أمرًا كارثيًا، خاصةً أن الأطفال في هذا العمر يتعلمون عن طريق التجربة.

ويمثل اللعب الجزء الأهم في حياتهم، لذا الحفاظ على نظافة المنزل تمثل تحديًا كبيرًا. إذا كنتِ تتساءلين كيف أحافظ على منزلي نظيف ومرتب في وجود طفل صغير. فإليكِ الإجابة في هذا المقال.

 كيف أحافظ على منزلي نظيف ومرتب في وجود طفل صغير؟

الحفاظ على منزلكِ نظيف في وجود طفل صغير يتطلب بعض الحيل، إليكِ بعضها في السطور القادمة (مرجع):

  • حددي مكان وجود الألعاب في المنزل: لا تتركي الألعاب متاحة في كل الغرف. بل حددي مكان معين كغرفة الأطفال، أو غرفة المعيشة، واجعلي للألعاب مكانًا مخصصًا كالصناديق والسلات والرفوف. وعودي طفلك منذ الصغر على وضع الألعاب في الأماكن المخصصة بعد الانتهاء منها.
  • استخدمي أغطية للفرش والأثاث: ضعي أغطية قابلة للغسل على الأنتريه، والأسرة، وكذلك السجاجيد، خاصةً إذا كان لديكِ طفل رضيع في المنزل.
  • ضعى مفرش بلاستيكي عند تناول الطعام: إذا كان لديكِ أطفالًا صغارًا يجلسون على مائدة الطعام، أو على كراسي الطعام الخاصة بهم، فضعي تحت الكراسي مفرشًا بلاستيكيًا قابلًا للمسح.
  • استفيدى وقت الشاشات بحكمة: إذا كنتِ تسمحين لأطفالك بقضاء بعض الوقت يشاهدون التلفاز، فاستخدمي هذا الوقت لتنظيف منزلك بسرعة، إذ إن هذا الوقت مثالي لأن الأطفال لا يتحركون خلاله.

كيفية تعليم الأطفال النظافة الشخصية

كل أم ترغب في أن يكون أطفالها نظيفين ومرتبين، إليكِ بعض النصائح (مرجع):

  1. ابدئي من الصغر: كلما شعرتِ أن طفلك قادرًا على العناية بنفسه في أمر ما فشجعيه. فمثلًا في عمر السنة يمكنكِ تعليم طفلك غسل يديه وحده، في عمر السنتين يمكنكِ تدريبه على استخدام الفرشاة والمعجون. في عمر الأربع سنوات يمكنكِ تعويده على استخدام الحمام وتنظيف نفسه وحده.
  2. كوني قدوة جيدة: يتعلم الأطفال بالتقليد، إذا كان طفلك يراكِ تستحمين يوميًا سيشعر أن هذا الأمر طبيعي. وكذلك في كل الأمور كتغيير الملابس، واستخدام مزيل العرق، ومرطب الشفاه.
  3. اهتمي بالتدريب: لا تتركي طفلك يقلدك دون تدريب. بل راقبيه خلال تنظيف أسنانه وتأكدي من قدرته على تنظيفها بطريقة سليمة. وكذلك عند دخول الحمام، وإذا وجدتِه غير متقن للأمر فدربيه وساعديه.

ختامًا، بعد تعرفك إلى إجابة سؤالك كيف أحافظ على منزلي نظيف ومرتب في وجود طفل صغير. اعرفي عزيزتي أنكِ يجب أن تكوني أكثر مرونة في هذا الأمر. وأن عليكِ تقبل أن تعم الفوضى منزلك من حين لآخر.

لمقالات أخرى عن كل ما يخص منزلك وتنظيفه وتنظيمه، زوري قسم المنزل في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الجمال تابعى صفحتناELWASFA Health على الفيسبوك اوحسابنا على الانستاجرام.

مصدر الصورة