جوزي مش عاوز يقرب مني.. العلاقة الحميمية بعد الولادة !

فى بداية الزواج تتم العلاقة الحميمة بين الزوجين بشكل منتظم و دائم كأى عرسان جداد !.. و بمجرد حدوث الحمل يقل المعدل قليلا و بعد الولادة فى بعض الزيجات تحدث فجوة بين الزوجين لا يعرف سببها .. هل   الآباء الجدد تحدث لهم صدمة  بعد الحمل والولادة و يبدأ فى البعد قليلا عن الزوجة فبعضهم يشعر بأن الشكل الجسمانى للزوجه قد تغير بدرجه كبيرة ..

و البعض الاخر قد يخشي ان يقترب من زوجته خوفا على حالتها الصحية .. و نسبة من بعض الرجال يشعر بالاشمئزاز من التغير الكبير فى العضو الانثوى او رائحة اللبن او شكل البطن و الجرح القيصري .. فيجلب الطفل الصغير معه تحديات ومسؤوليات تستوجب درجة عالية من التفاهم والتعاون بين الزوجين قد تغير ما اعتادا عليه في السابق.. اسباب كثيرة لانعدام رغبة الرجل فى العلاقة الحميمة و خاصة بعد الحمل و الولادة سنذكرها فى المقال التالى ..

أسباب مشكلات الحياة الزوجية بعد الولادة

تلعب مجموعة من العوامل دوراً كبيراً في تفاقم المشكلات بين الزوجين بعد ولادة الطفل، مثل

تعب بعد الولادة

ويعد من أكبر عوامل التوتر في العلاقة بين الزوجين بعد الولادة مباشرة، فقلة النوم يمكن أن تؤثر كثيراً على الحياة اليومية، لذا يفضل التفكير في طرق للسيطرة على ما يحدث، على سبيل المثال، حين يشعر أحد الوالدين بالتعب نتيجة الحرمان من النوم، على الاخر أن يعتني بالطفل حتى يحصل على قسط من الراحة .

قلة الوقت

فتلك الساعات التي كان الزوجان يمضيانها في الاستجمام أو مع الأهل والأصدقاء. أو في القيام بالأعمال المنزلية، قد نقصت كثيراً مقابل ساعات العناية بالمولود. ما قد يؤدي إلى تغيرات في الحياة الزوجية

مصاريف وتكاليف جديدة

يمكن أن يفرض مجيء الطفل مصاريف إضافية تشكل المزيد من الضغط على الزوجين، وتحتاج إدارة مصاريف الأسرة إلى إجراء تعديلات على أسلوب الحياة السابق، وقد يؤدي عدم التأقلم مع هذا الأمر إلى ظهور خلافات تخفي وراءها قضايا أخرى، مثل الإحساس بالضغط بسبب مسؤولية الإنفاق على أسرة، أو فقدان الاستقلالية المالية .

أياً كان السبب الذي يأخذ الحصة الأكبر منها لديك. فمن المهم إدراك الأسباب الكامنة وراء التوتر في العلاقة بين الزوجين بعد الولادة من أجل التعامل معها بطرق صحيحة

التعامل مع التغيرات بعد الولادة

مع قدوم الطفل الأول، يصبح هناك فرد جديد يحظى بالاهتمام بالنسبة للزوجين. ويجد بعض الزوجات والأزواج هذا الانتقال صعباً، لأنهم لم يعودوا وجهة اهتمام الطرف الاخر.

ويمكن أن يشعر بعض الأزواج بالتهميش بينما تركز الأم على صغيرها. كما تشعر بعض النساء أيضاً بأنهن غير مهمات إذ يلتف الجميع حول المولود الجديد. أي أن وظيفتها في الحياة أصبحت تتلخص في العناية بالطفل. دون أن تحظى بالاهتمام كزوجة أو امرأة لها حقوق كثيرة كانت تتمتع بها في السابق.

في هذه الحالات، من المهم إدراك أن الأدوار ستتغير، وأن ذلك سيؤثر على الزوجين. والطريقة الأفضل لمواجهة الأمر هي بالتواصل المستمر والتحدث حول ما يواجهه كلا الطرفين من تحديات ومشاعر. فالانغلاق سيولد مزيداً من التباعد والسلبية والتوتر

الجماع والعلاقة الحميمة بين الزوجين

يمكن أن تمر العلاقة الجسدية أو الجنسية بين الزوجين بتغيرات كبيرة بعد الولادة. فالأم تعاني من الإرهاق واثار ما بعد الولادة وتعب وتحديات العناية بالطفل. كما أن الأب يمر كذلك بالإرهاق والتوتر. وقد تمر فترة لا بأس بها قبل أن يرغب الطرفان في تجديد العلاقة الجنسية. ويؤثر هذا كثيراً على العلاقة بين الزوجين بشكل عام .

ويكمن الأسلوب الأمثل هنا في الصبر، والتحلي بروح مرحة. والتفاهم والتقبل حيث ان جسد الزوجة هو بوابة عبور ابناءك للعالم ايها الاب الجديد . كما يجب ان يكون هناك الرغبة في إيجاد طرق جديدة للتعبير عن الحب إلى أن يصبح الطرفان على استعداد تام نفسياً وجسدياً

التواصل بين الزوجين

يعتبر التواصل من أهم أركان أية علاقة ناجحة. وتبرز أهمية التواصل أكثر بعد الإنجاب. فإذا وجد الزوجان جواً متوتراً، يجب أن

يخصصا وقتاً للحديث والحوار حين يكونان هادئين .

الاستماع للاخر وتفهم وجهة نظره .

تجنب الانتقاد واللوم .

إن اكتئاب ما بعد الولادة يمكن أن يصيب الأم والأب، وهو يؤثر كثيراً على العلاقة الزوجية خاصة إذا لم يتم تشخيصه أو فهمه، والتواصل هو الطريقة الوحيدة التي يمكن بها للزوجين معرفة ما يمر به كل منهما، وتقديم الدعم والمساعدة .

طرق إدارة الوقت بعد الولادة

إن الانشغال الدائم بالطفل الجديد قد ينسي الزوجين أنه من الضروري تخصيص وقت لكل منهما كأفراد ولهما كزوجين، الأمر بسيط، فإذا كان كل منكما سعيداً كفرد. وسعيداً مع الطرف الاخر، فإن هذا سيضفي الكثير من السعادة والسهولة إلى مسؤوليات العناية بالأطفال وتربيتهم. ومن أجل ذلك:

خصصا وقتاً لكما كزوجين، أعيدا إدخال الأنشطة التي كنتما تتمتعان بها معاً إلى حياتكما الجديدة. مثل مشاهدة فيلم أو الخروج في نزهة

اخرجا لبعض الوقت مع الأصدقاء، أو مع النفس في ممارسة الهوايات، أو لمجرد الاسترخاء، يحمل فوائد جمة لكلا الأبوين

طلب المساعدة إن كانت المسؤوليات تتجاوز خبرتكما أو طاقتكما فكرة جيدة .

و اخيرا عشاء رومانسي هادئ يمكن ان يعيد بعض الذكريات و يحرك المشاعر التى قد تاهت فى زحمة مسؤولية الطفل الجديد .

لمقالات أخرى عن كل ما يخص صحتك، وصحة أسرتك، زوري قسم الصحة في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الجمال تابعى صفحتناELWASFA Health على الفيسبوك اوحسابنا على الانستاجرام.