Search
الخميس 14 فبراير 2019
  • :
  • :

كيفية استخدام زيت القلي أكثر من مرة بطريقة صحية

 يُحذر جميع الأطباء من تكرار استخدام زيت قلي الطعام أكثر من مرة، خاصة عند احتوائه على شوائب محترقة وبقايا أطعمة محمرة من قبل، إذ يصبح أحد الأسباب الرئيسية لأمراض القلب والكبد وضغط الدم، وكذلك يجعل الشخص عرضة لأمراض المعدة أو التسمم.

ولكن في بعض الأحيان عند استخدام زيت منقى جيدًا لمرة واحدة سريعة مثل تحمير مقدار صغير من البطاطس أو الأكلات سريعة التحضير، يظل الزيت نقيًّا بالفعل بعد الاستخدام ولا توجد به شوائب إلا القليل جدًّا، وهنا يمكنكِ استخدامه لمرة أخرى واحدة فقط دون ضرر، ولكن بعد تنقيته وتصفيته جيدًا ليعود كالجديد.

طريقة مُجربة لتصفية الزيت وتنقيته من الشوائب:

الأدوات:

وعاء زجاجي نظيف وجاف برطمان زجاجي جاف ونظيف مصفاة طعام ضيقة الفتحات ونظيفة قطعة شاش نظيفة ولم تستخدم من قبل، أو مناديل طعام من النوع الجيد

الطريقة:

اتركي زيت القلي يهدأ حتى تزول حرارته تمامًا، بحيث لا يكون باردًا جدًّا ولا ساخنًا.

ابدئي أولاً بانتشال الشوائب أو بقايا الطعام الكبيرة بالمصفاة، وتخلصي منها في سلة المهملات.

صبي الزيت المتبقي في وعاء لتصفيته عن طريق المصفاة نفسها بعد تنظيفها من الشوائب.

ضعي المناديل الورقية المخصصة للطهي أو قطعة الشاش النظيفة بحيث تغطي فتحة البرطمان الزجاجي بالكامل، ثم صبي عليها مقدار الزيت المصفى سابقًا بالتدريج، وستلاحظين بعد ذلك نقاء لون الزيت وعدم وجود أي شوائب تذكر به.

أغلقي البرطمان واحتفظي به في مكان جاف ورطب حتى الاستخدام في المرة التالية. احصلي بذلك على زيت نقي من الشوائب لأقصى درجة.

نصائح للحفاظ على جودة زيت القلي وتجنب مخاطره:

استخدمي الزيوت الجيدة للقلي والتي تصلح لتحمل الحرارة دون أن تحترق مكونة المواد الكيماوية المضرة بالصحة، مثل زيت الأرز أو زيت بذر الكتان وتكون هذه الزيوت أغمق لونًا من نظيرتها التي تستخدم في الطهي على درجة حرارة منخفضة.

لا تستخدمي الحرارة المرتفعة جدًّا في القلي، حتى لا يحترق الزيت سريعًا ويتغير لونه، بل من الأفضل رفع الحرارة تدريجيًّا حتى يغلي الزيت وتبدئي في قلي الطعام مباشرة.

انقلي الزيت من أعلى عين البوتاجاز التي كنت تستخدمينها في تسخينه بعد الانتهاء من الطهي، وضعيه في مكان آخر دون حرارة مثل رخامة المطبخ أو إحدى عيون البوتاجاز غير المستخدمة. 

وتجنبي وضعه في الفرن أو تغطيته، حتى يهدأ تدريجيًّا ولا يبقى ساخنًا فيحترق.  

هناك بعض الأكلات أيضًا لا تجربي تنقية زيوتها بعد الاستخدام بل تخلصي منها فورًا بعد أن يهدأ الزيت من الحرارة، وهي السمك والبانيه والباذنجان، لأن خصائص وطعم ومذاق الزيت يتغير تمامًا بعد استخدامها ولا يصلح للاستخدام مرة أخرى