fbpx

قبل ” تنظيف البيت للعيد ” اماكن قد لا تصل يديك اليها فى منزلك .. اعرفيها

تنظيف-البيت-للعيد

من منا معشر ربات البيوت لا تجهز وتحضر لدخول العيد من تجهيزات كحك ملابس جديدة للاطفال. و تنظيف البيت للعيد و ترتيبه فتجتهد كل امرأة منا فى نظافة منزلها وتظيف الأرضيات و المفروشات والسجاد باستمرار. وايضا تنظيف جميع الأسطح المكشوفة من ترابيزات وطاولات و كراسي واماكن ظاهرة أمامها.

متناسية أن هناك أماكن مخفية تحتاج لتنظيف عميق كل فترة على الأقل وليس يوميا لاستكمال نظافة المنزل. حتى تكون مثالية وعلى اكمل وجه . وفى المقال التالى تقدم لكى الوصفة اهم المناطق المخفية التى قد لا تصل لها يدك ابدا اثناء تنضيفة العيد وقد تغفلى عنها مع انها هامة للغاية .

و الاماكن المخفية التى لا تصل اليها يدك أثناء عملية تنظيف منزلك. تتمثل فى الأماكن تحت الأجهزة الكهربائية الثقيلة والخفيفة في المطبخ والحمام مثل الأماكن تحت البوتاجاز والغسالة والتلاجة والميكروويف والمبرد وفلتر المياه وفوق السخان. حيث تحتاج هذه المناطق للتنظيف المستمر على الأقل مرة كل شهرين نظرا لكثرة تجمع الأتربة تحتها وتراكم الدهون و المياه الراكدة  و وقوع بقايا الطعام أسفلها باستمرار مما يسبب العفن الذي يؤدى الى تجمع الحشرات أو انبعاث روائح كريهة في هذه الاماكن التى تحتوى الاجهزة دون ان تعلمى سبب او مصدر تلك الروائح ، وفيما يلي سنوضح لكى الخطوات المفصلة لتنظيف تلك الاماكن المخفية التى قد تغفلى عن تنظيفها .

أولا : خطوات تنظيف تحت غسالة الاطباق او الملابس :

فى البداية قومى بتحريك الغسالة بالكامل من مكانها مع نزع فيشة الكهرباء ومراعاة الانتباه لعدم شد أو تحريك خرطوم الصرف أو خرطوم حنفية سحب الماء .

قومى بكنس التراب المتراكم والوبر بالمكنسة اليدوية “المقشة” وهي جافة أولا وبعد ذلك قومى بتوزيع منظف الارضيات مع المطهر و الكلور مخلوطين بالخل الابيض وبيكربونات الصودا دون وضع اى مياه عليهم اتركى البيكنج صودا يفور ع الخل وبعد ذلك افركى كل المكونات بفرشة السيراميك . قومى بمسح كل المكونات و الاوساخ وبعدها اشطفى المكان بالمياه وجفيفها جيدا وعطرى الارضيات وبعدها قومى بتحريك الغسالة مرة اخرى بحذر الى مكانها . كررى الخطوات لغسالة الاطباق ان وجدت .

ثانيا : خطوات تنظيف تحت الثلاجة :

قومى  بتحريك الثلاجة بالكامل من مكانها بعد فصلها من الكهرباء بحذر وببطيء حتى لا ينسكب شيئا داخلها .

قومى بكنس التراب المتراكم والوبر بالمكنسة اليدوية أو المقشة وهي جافة و التخلص منها أولا . وبعد ذلك قومى بفرك الأرض بالليفة والصابون السائل الخاص بالمواعين مكان تجمع الاوساخ و تكتل الدهون مع امكانية رش بعض مذيبات الدهون ، بعد ذلك  تمسح الأرض بالماء و يرش قطرات منظف الأرضيات وتجفف جيدا بفوطة نظيفة وبعد ذلك ارجعى  الثلاجة مكانها برفق ولا تنسي توصيلها بالكهرباء حتى لا تفسد الاطعمة بداخلها .

ثالثا : خطوات تنظيف تحت البوتاجاز وجوانب البوتاجاز والحوائط الملاصقة له من أسفل :

فى البداية قومى بفصل كهرباء الاشعال الذاتى وغلق انبوبة البتوجاز قبل تحريك البوتاجاز. وبعد ذلك قومى بتحريك البوتاجاز من مكانه ونظفى تحته جيدا وتكنس كل بقايا الطعام المتناثرة أسفله .قومى بعد ذلك برش مزيب الدهون مكان البوتاجاز واتركيه نصف ساعة ثم اضيفي سائل تنظيف الاطباق والبيكنج صود.ورشي الخل الابيض واتركيهم يحدثوا فوران سويا .قومى بفرك كل المكونات  بليفة خشنة مبللة بالماء والصابون لتنظيف أسفل البوتاجاز ولا تنسي ارتداءجوانتى المواعين حفاظا على يديكى . تنظف كل المكونات المتواجده على الأرض بالماء النظيف بفوطة نظيفة و تترك لتجف جيدا و قومى باعادة البتوجاز مكانه . ولا تنسي مكان الأنبوبة والتأكد من نظافتها و رش اسفلها بمبيد الحشرات لأنها من أهم أسباب ظهور الحشرات في المطبخ حيث تختبئ باسفلها  .

ملحوظات هامة جدا فى التحضير لتنضيفة العيد :

اسكبي القليل من المطهر والمنظف في أسفل حامل فرشاة الحمام.  لأن بهذه الطريقة في كل استخدام لها سوف تقوم بتنظيف وتطهير الوعاء الموضوعه به. وستقوم أيضا بتعقيم الفرشاة دون الحاجة لوضع المطهر كل مرة بل كرريها كل فترة او عند تعرض الوعاء للشوائب الغير نظيفة .

لا تنسي التنظيف والتعقيم المستمر لكافة الأدوات ومناشف وفوط وليف التنظيف الخاصة بكى لاحتوائها على الكثير من الفطريات والبكتيريا. لذا عليك التأكد من غسل إسفنج و ليف المواعين  جيدا والمناشف والفرش في الماء الساخن جداً. المضاف اليه الكلور و الخل الابيض لقتل كل الجراثيم والبكتيريا. أو يمكنك وضعها بالميكرويف لمدة 30 ثانية أو وضعها في غسالة الأطباق حتى تتأكدي من تنظيفها بالحرارة العالية جيدا.

و في حال عدم توافر مزيلات او مذيب الدهون. قومى بتحضير خليط من الصابون السائل والخل الأبيض والبيكربونات او البيكنج صودا مع القليل من الماء الساخن جدا.  ورشيه تحت الاجهزة واتركى المنقوع على الأرض نصف ساعة. ثم يفرك بالليفة الخشنة او فرشة السيراميك ويشطف بالماء النظيف ويجفف جيدا .

لمقالات أخرى عن كل ما يخص منزلك وتنظيفه وتنظيمه، زوري قسم المنزل في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الترتيب والتنظيم تابعى صفحتنا Elwasfa Home على الفيسبوك او حسابنا على الانستاجرام.