fbpx

في اليوم العالمي لمرض السكري..علمي طفلك كيف يعامل صديقه المصاب؟

التعامل-مع الطفل السكرى

كثير من الأطفال حول العالم يعانون مرض السكري وأعراضه المزعجة، ويضطرون إلى نظام حياة صارم وتناول أدوية معينة حتى تستمر حياتهم كالأطفال الآخرين. قد يضطر الأطفال السكريين إلى تناول بعض الأدوية أو استخدام الإنسولين خلال اليوم الدراسي أو في النادي، كما يضطرون إلى الامتناع عن بعض الأطعمة كالحلويات والمشروبات السكرية. وهذا قد يلاحظه الأطفال الآخرين، ويعرفون أنه مصاب بالسكري. وقد يسألك طفلك عن الأمر، لذا عليكِ توعيته وتعليمه كيف يتعامل مع صديقه بطريقة صحيحة.

نصائح للتعامل مع الأطفال المصابين بمرض السكري

إذا كان صديق طفلك في المدرسة أو التمرين مصابًا بالسكري، فأخبري طفلك بالأمور الآتية (مرجع):

  1. السكري مرض غير معدٍ: ما يعرفه الأطفال عن السكري قد يكون غير صحيح، فهم يظنون أنه مرض خطير يصيب كبار السن، وإصابة الصغار به يحرمهم من بعض الأمور المحببة لهم كالحلويات، وقد يخافون أن ينتقل المرض إليهم كالبرد وغيره من الأمراض، لذا أكدي على طفلك أن السكري لا ينتقل من طفل لآخر، وأنه يمكن أن يجلس بجانب صديقه المصاب، ويلعب معه، ويشاركه كثير من الأمور.
  2. الطفل المصاب بالسكري له نظام غذائي خاص: يحتاج الطفل المصاب بالسكري إلى تناول طعام صحي قليل الكربوهيدرات. وخالي من الأطعمة غير الصحية، لذا لا ينبغي لطفلك أن يشاركه طعامه. وانصحيه بأن لا يتناول الحلويات والعصائر والمشروبات الغازية أمامه.
  3. الطفل السكري له خصوصية: أخبري طفلك أن لا يخبر أحدًا عن مرض صديقه. وأن صديقه المصاب فقط هو من يمتلك الحق في إخبار الأصدقاء الآخرين عن طبيعة مرضه. وأن على طفلك مهما كان مقربًا من صديقه أن لا يبالغ في فضوله وسؤاله عن المرض وعن طرق العلاج.
  4. علمي طفلك الأعراض الخطيرة لمرض السكري: علمي طفلك أن عليه أن يخبر طبيب المدرسة أو مدرس الفصل فورًا إذا تعرض صديقه لأعراض خطيرة. مثل الإغماء، أو الرعشة، أو التعرق الشديد، أو تغير رائحة الفم بوضوح، أو الارتباك والعصبية (مرجع).

شاهدي أيضًا: التغذية السليمة لمرضى السكري

ختامًا، بعد أن قدمنا لكِ نصائح عديدة لتوعية طفلك بالطريقة المثلى للتعامل مع الأطفال المصابين بالسكري. أنصحك عزيزتي بأن تكوني قدوة لطفلك في التعامل الحكيم والرحيم مع المرضى بأمراض مزمنة.

لمقالات أخرى عن كل ما يخص صحتك، وصحة أسرتك، زوري قسم الصحة في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الجمال تابعى صفحتناELWASFA Health على الفيسبوك اوحسابنا على الانستاجرام.

مصدر الصورة