fbpx

تعرفي على طريقة تنظيف لعب الأطفال وتعقيمها

ألعاب طفلك هي أغلى وأهم مقتنياته على الإطلاق، وغالبًا ما يكون ملاصقًا لها 24 ساعة يوميًا، إما يلعب بها، أو ينام إلى جوارها. أو يستحم معها، وإذا كان صغيرًا فقد يضعها في فمه، لذلك نظافة الألعاب بل وتعقيمها أحيانًا يجب أن تكون أحد أهم مسؤولياتك المنزلية. حفاظًا على صحة طفلك، إذ إنها تتعرض للأوساخ باستمرار، ما قد يسبب لطفلك عدوى، سنتعرف في هذا المقال إلى طريقة تنظيف لعب الأطفال، وتعقيمها.

طريقة تنظيف لعب الأطفال

تختلف طريقة تنظيف ألعاب طفلك طبقًا لنوع اللعبة، والمادة المصنوعة منها، إليكِ تفصيل ذلك في السطور القادمة (مرجع):

  • الألعاب البلاستيكية: يمكنكِ تنظيف الألعاب البلاستيكية والسيليكون والمطاط التي لا تحتوي على بطاريات بأكثر من طريقة، الطريقة الأولى عن طريق الغسل اليدوي بالماء والصابون، ثم التجفيف جيدًا في الهواء أو باستخدام مجفف الشعر على الدرجات الباردة. كما يمكنكِ تنظيفها داخل غسالة الأطباق، ويمكنكِ مسحها بالكحول أو أكسيد الهيدروجين، ثم تجفيفها.
  • الألعاب المحشوة: الألعاب المحشوة من أكثر الألعاب التي يظهر عليها الاتساخ، وتحتاج إلى التنظيف دوريًا. الطريقة الأفضل لتنظيفها هي غسلها في غسالة الملابس بماء ساخن، وباختيار برنامج خفيف وقصير، وعصر غير شديد. ويُنصح بوضعها داخل كيس وسادة وربطه قبل الغسل حتى لا تتفكك، ثم يُنصح بتجفيفها في مجفف الملابس إذا كان لديكِ واحد وهي داخل كيس الوسادة. كما يمكنكِ تجفيفها في الهواء الطلق أو باستخدام المجفف.
  • الألعاب التي تحتوي على بطاريات: لا يمكن غسلها بالماء طبعًا، أو وضعها في الغسالة. كل ما يمكنكِ فعله مسح سطحها بمناديل مبللة تحتوي على الكحول، أو قطعة قماش مبللة بأكسيد الهيدروجين (مرجع).

طريقة تعقيم لعب الأطفال

التعقيم التام لألعاب الأطفال ليس أمرًا ضروريًا، إذ إن وجود بعض أنواع البكتيريا الشائعة في محيطهم يقوي مناعتهم، لكن أحيانًا تحتاجين إلى هذا الأمر خاصةً إذا كان طفلك صغيرًا ويضع الألعاب في فمه باستمرار، أو كان مريضًا، إليكِ طرق الألعاب (مرجع):

  1. غسالة الأطباق: يمكنكِ استخدامها على درجات حرارة مرتفعة، مع المسحوق الخاص بها لتعقيم ألعاب طفلك. لكن تأكدي أولًا أن المادة المصنوع منها الألعاب ستتحمل درجات الحرارة المرتفعة.
  2. مستحضرات التعقيم: مثل الكلوروكس والديتول والكحول وأكسيد الهيدروجين. يمكنكِ مسح أسطح الألعاب بها. ثم شطفها بالماء الساخن، وتركها تجف، ولا تعطيها طفلك قبل التأكد من زوال رائحة المساحيق تمامًا.

ختامًا، بعد تعرفك إلى طريقة تنظيف لعب الأطفال وتعقيمها. أنصحك عزيزتي بضرورة تنظيف مكان لعب طفلك يوميًا. وإزالة بقايا الطعام منه، وتطهير الأرض بأي منظف خفيف، لحماية طفلك من أي عدوى، وحماية ألعابه من التلوث والاتساخ.

لمقالات أخرى عن كل ما يخص منزلك وتنظيفه وتنظيمه، زوري قسم المنزل في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الجمال تابعى صفحتنا ELWASFA Health على الفيسبوك او حسابنا على الانستاجرام.