fbpx

بمناسبة اليوم العالمي للعنف ضد المرأة ..احمي نفسك بالوسائل التالية

احمى-نفسك-ضد-العنف

أكثر من ثلث النساء حول العالم يتعرضن للعنف خلال فترة ما في حياتهن، وللعنف أشكال مختلفة، فقد يكون جسديًا أو جنسيًا أو نفسيًا، الغالبية العظمى من هؤلاء النساء يتعرضن للعنف على يد أزواجهن، لكن البعض يتعرضن له عن طريق آبائهن أو إخوانهن أو الغرباء، يؤثر العنف سلبيًا في الصحة الجسدية والنفسية والعقلية والإنجابية للنساء، لذلك تحث المنظمات العالمية الحكومات على وضع قوانين رادعة له، تعرفي في هذا المقال إلى أسباب العنف ضد المرأة، وطرق حماية نفسك منه.

 أسباب العنف ضد المرأة

يوجد أسباب وعوامل عديدة تساعد على انتشار العنف ضد النساء، إليكِ بعضها في السطور القدمة (مرجع):

  • المستوى التعليمي المنخفض: إذ إن المجتمعات الجاهلة والدول المتأخرة ينتشر فيها العنف أكثر من المجتمعات ذات التعليم المرتفع، خاصةً العنف الجنسي، والعنف بين الأزواج.
  • التعرض لعنف في الطفولة: غالبًا المجتمعات التي لا تراعي حقوق الطفل، يكبر فيها هؤلاء الأطفال ليكونوا رجالًا عنيفين ضد النساء والأطفال.
  • العنف العائلي: عندما يكبر ابنك ويراكِ تتعرضين للعنف من أبيه، فغالبًا سيمارس العنف على امرأة أخرى.
  • الاضطرابات النفسية: الأشخاص المصابين باضطراب الشخصية النرجسية. أو الشخصية الحدية، أو الشخصية المعادية للمجتمع يتعاملون بعنف ضد الحلقات الأكثر ضعفًا في المجتمع.
  • الإدمان: إدمان المخدرات والكحوليات من أكبر الأسباب وراء انتشار العنف ضد المرأة داخل المنزل وخارجه.
  • القناعات الخاطئة: ينتشر في بعض المجتمعات قناعات خاطئة كسيادة الرجل وأفضليته على المرأة على الإطلاق. لذا يفرط الرجال في استخدام القوة ضدهن.
  • عدم استقلال المرأة المادي: إذ يجعلها ذلك متشبثة بمن يوفر لها مقومات الحياة ولو كان مؤذيًا لها.
  • القوانين غير الصارمة: بعض الدول لا يتوفر فيها نظام قضائي ملائم للقضاء على حالات العنف ضد النساء.

اقرئي أيضًا: في اليوم العالمي للرجل .. أشهر اختلافات بين الرجل والمرأة

كيف أحمي نفسي من العنف؟

بعد أن تعرفتِ إلى أسباب العنف ضد النساء، إليكِ بعض النصائح للحفاظ على نفسك ومقاومة هذه المشكلة (مرجع):

  1. اعرفي حقوقك: عليكِ أن تتعلمي وتقرئي عن حقوق المرأة. وأنه لا يصح على الإطلاق أن يؤذيكِ أي شخص إيذاء جسدي أو نفسي مهما كانت درجة قربه منك.
  2. استقلي ماديًا: إذا كنتِ تتعرضين بالفعل لعنف من زوجك أو شخص يعولك. فعليكِ أن تبحثي عن عمل يدر عليكِ دخلًا ويوفر لكِ استقلالًا ماديًا.
  3. تعلمي الدفاع عن نفسك: إذا كنتِ في مجتمع يكثر به التحرش بالمرأة وغيره من أنواع الأذى. فتعلمي بعض الفنون القتالية للدفاع عن نفسك.
  4. خذي موقفًا قانونيًا: لا تستسلمي أبدًا لضعف القوانين وخذي موقفًا. بلغي الشرطة إذا تعرضتِ لتحرش، أو أذى متكرر من شخص قريب منك.

ختامًا، بعد تعرفك إلى أسباب العنف ضد المرأة، وبعض النصائح للتعامل معه. أنصحك عزيزتي إذا تعرضتِ لعنف لفترات طويلة. أن تستشيري متخصص نفسي ليساعدك على التخلص من آثار هذا الإيذاء.

لمقالات أخرى عن كل ما يخص صحتك، وصحة أسرتك الجسدية والنفسية، زوري قسم الصحة في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الجمال تابعى صفحتناELWASFA Healthعلى الفيسبوك اوحسابنا على الانستاجرام.