fbpx

اصنعى معطر ثابت لخزائن الملابس والدواليب بمكونات اقتصادية

تعطير-دولاب-الملابس-بمكونات-اقتصادية
Woman looking at clothes in a closet

من أهم المناطق التي تحتاج إلى نظافة دائمة و ترتيب وتعطير ورائحة جميلة هو دولاب الملابس فهو من أهم وحدات التخزين في المنزل  لذا يجب على كل ربة بيت المحافظة على نظامه  وترتيبه عن طريق تجميع الملابس ووضعها بطريقة تناسبك بدلا من تركها في أنحاء الغرفة أو فى طبق الغسيلو لكن النظام  و الترتيب لا يكفيان للحفاظ على الملابس و الدواليب  فقد نعانى أحيانا من انبعاث رائحة غير مرغوب فيها من دولاب الملابس والتى قد تنتج  نتيجة تخزين الملابس لفترة طويلة وتكديسها فوق بعضها قبل غسلها وعدم ترك مساحات كافية بينها. ولذلك تقدم لكى الوصفة نصائح لمعطر ثابت لخزائن الملابس والدواليب بمكونات اقتصادية .

نصائح الحصول على تعطير دائم و ثابت لدولاب و خزانة الملابس :

فى البداية قومى بإخراج جميع الملابس الداخلية من الدولاب ورشيها بالمسك الأبيض السائل وماء الورد المخفف بالماء واتريكها لتجف تماما ثم قومى برصها و ترتيبها مرة أخرى في الدرج المخصص لها فى الدولاب . وكل  أسبوعين كررى تلك الخطوة وامسحي دولاب الملابس بفوطة مبللة بالماء مع قليل من أحد العطور المحببة لكى ثم رشي الملابس المعلقة بقليل من ماء البخاخ .

امتنعي تماما عن وضع الأحذية في الدولاب نفسه كي لا تعلق رائحتها الغير محببة بالملابس وخصصي لها دولابا آخر جيد التهوية أو جزامة بجوار باب المنزل و في مكان منفصل عن دولاب الملابس و فى حالة وجود دريسنج رووم قومى  على الأقل بوضع الاحذية فى رفا منفصلا أو فى بانكيت خاص بها .

قومى دائما بتهوية الدولاب و الملابس و ذلك عن طريق إخراج الملابس من الدولاب كل فترة وفرزها  ووضعها بالقرب من النافذة كي تتعرض للهواء والشمس وبهذا تضمنين عدم انتشار الحشرات الصغيرة والميكروبات و العتة (العثة) و التي تتسبب فى نشر الروائح المزعجة .

معطر ثابت لخزائن الملابس والدواليب بمكونات اقتصادية

قومى برش القليل من عطرك في الغسالة في دور الشطف الأخيرة للملابس بعد خلطة بمنعم او معطر الملابس كما يمكنك وضع  بعض قطرات من عطرك المفضل في ماء المكواة في أثناء عملية الكي وتمتعي بارتداء ملابس ذات رائحة رائعة و ثابتة و دائمة و التى ستنتقل بدورها الى جميع انحاء دولابك .

اذا كنتى من عشاق رائحة البخور و الروائح الشرقية افتحي دولاب الملابس أو الدريسينج رووم .وقومى بغلق  باب الغرفة وضعي مبخرة فيها أو عود بخور ستصل رائحة البخور إلى الملابس. وتثبت فيها جيدا وخاصة اذا كان نوع البخور جيد . ويمكنك وضع المبخرة أسفل الدولاب تحت الملابس المعلقة دون غلق درف الدولاب وبذلك ستلتصق رائحة البخور بخشب الدولاب و بالملابس .

ضعي مكعبات المسك أو قطع من صابونة الوجه بالرائحة المحببة. لكى داخل الدولاب و يمكنك بشرها و وضعها داخل اكياس من التل  وبهذا ستتجنبين الروائح غير المرغوب فيها. وتحصلين على رائحة ناعمة وطبيعية و منعشة و دائمة. أو قومى بتقطيع الصابون لقطع كبيرة ثم ضعيها بين ثنايا الملابس لتترك رائحتها جميلة .

الفحم له قدرة هائلة على امتصاص الروائح الكريهة ليس فقط من الثلاجة .و لكن من الدواليب و الخزائن ايضا قومى بوضع قطعه كبيرة من الفحم داخل الدولاب بعد لفها داخل قماش ذي فتحات لتجنب تفتته داخل الدولاب. فالفحم يمنع وصول الرطوبة إلى الدولاب ويحافظ على رائحة الملابس والخشب من روائح العفونة المرتبطة بالرطوبة.

في حالة اذا انتشرت رائحة كريهة في الدولاب فجأة. قومى بغلي  القليل من اللبن الحليب وصبّيه في كوب وضعيه داخل الدولاب واتركيه حتى يبرد تماما وستلاحظين اختفاء الرائحة الكريهة  من الدولاب .

تجنبي وضع الملابس المستخدمة ولو ليوم واحد داخل الدولاب .واستعيني بشماعة خارجية تعلقين عليها تلك القطع إلى أن ترتديها مرة أخرى ولابد من غسلهاقبل وضعها في الدولاب. لأنه بالتأكيد سيكون بها رائحة عرق او اتربة قد تنتقل الى باقى الدولاب بالكامل.

 قومى برش عطرك المفضل أو أحد العطورالزيتية أو بعض معطرات الجو. التي تدوم فترات طويلة على بعض المناديل الورقية وضعيها بين طيات الملابس و داخل الادراج و فى زوايا الدولاب. كما يمكنك شراء المناديل المبللة. وتركها لتجف ثم أعيدي تعطيرها بالعطر المفضل لكى وضعيها بين الملابس أو فى جيوب القمصان و البناطيل .

 أحضري القليل من حبات الأرز ورشى عليها بعض القطرات من عطرك المفضل أو بشر مكعب مسك معها.  ثم ضعيه في أكياس من القماش ووزعيها في أماكن مختلفة في الدولاب. هذه الطريقة تحتفظ برائحة العطر في الدولاب فترات طويلة. وضعي أعواد القرنفل أو قشر البرتقال أو الليمون المطحون والمجفف أو نبات اللافندر و الورد البلدى المجفف في كيس مصنوع من القماش الخفيف أو الأورجانزاأو التل مع حبات الارز أو خشب النفتالين. وعلقيه في الدولاب على إحدى الشماعات .

لمقالات أخرى عن كل ما يخص منزلك وتنظيفه وتنظيمه، زوري قسم المنزل في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الترتيب والتنظيم تابعى صفحتنا Elwasfa Home على الفيسبوك او حسابنا على الانستاجرام.