fbpx

اسرار و تكات احلى حلة رز “مفلفل و مش معجنه” مع أسباب تعجّن الأرز

يعاني الكثيرون في المطبخ ، خصوصاً في تجارب الطهي الأولى ، من مشكلة تعجّن الأرز “المزعجة” والتي لها أسبابها وحلولها. إليكِ في السّطور الآتية أسباب تعجّن الأرز عند طهيه و5 حيل فعالة لتجنّب هذه المشكلة .

أسباب تعجّن الأرز

تبدو طريقة تحضير الأرز سهلة للوهلة الأولى. إلا انها تحتاج إلى التنبّه للكثير من التفاصيل وبعض الأمور الفنية من أجل الحصول على طبق أرز شهي ولذيذ.

والأسباب التي تجعله يتعجّن عند طهيه هي التالية

نقع الأرز بعد غسله وتركه في الماء حتى يقدح السمن مما يؤدي إلى تليّن حبوبه، لذلك يجب تصفية الأرز بعد غسله ووضعه في مصفاة .

. وضع كمية كبيرة من الماء مع الأرز عند طهيه

نصائح لحلّ مشكلة تعجّن الأرز

لأن تقديم الأرز المعجّن على مائدة الطعام قد يُحرجك ، نقدّم لكِ بعض النصائح لتفادي هذه المشكلة الشائعة

الالتزام بمعيار الأرز 

غالباً ما تخطئين في كمية المياه التي تستخدمينها لتسوية الأرز، ولا تتنبهين إلى ان معيار الأرز يتساوى مع معيار المياه، حتى لا تصبح كمية الأخيرة زائدة كثيرة عن عدد أكواب الأرز مما يؤدي حتماً إلى تعجّنه .

غسل الأرز جيّداً

لا بدّ من الحرص على غسل الأرز بشكل جيّد، لتتخلّصي من طبقة النشا الموجودة فيه. وهذا ما يعدّ من أكبر الأسباب التي تؤدّي إلى تعجّن الأرز في عملية الطهي

استخدام الزيت مع السمن في طهي الأرز

يمكنكِ التغلّب على مشكلة تعجّن الأرز من خلال إضافة ملعقة من السمن مع ملعقة من الزيت عند الطهي؛ وذلك لأن خلطهما سوياً من شأنه ان يساعدكِ على تفادي مشكلة تعجّن الأرز .

تقليب الأرز بشكل متكرر

لا بدّ من تقليب الأرز بشكل مستمر وتحديداً كل 10 دقائق. كما عليكِ الابتعاد عن الملعقة في هذه العملية واستخدام الشوكة، لأنها تساعدكِ على تقليب الأرز من دون تعجّن حبّاته.

إياكِ ان تطهي الأرز لوقت إضافي

احذري طهي الأرز لوقت إضافي، فما ان يبدأ الماء بالغليان خفّفي النار واطهي الأرز لحوالي 20 دقيقة ولا تتركيه لوقت إضافي حتى لو لاحظتِ بقاء القليل من الماء .

لمقالات أخرى عن كل ما يخص صحتك، وصحة أسرتك، زوري قسم الصحة في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الجمال تابعى صفحتناELWASFA Health على الفيسبوك اوحسابنا على الانستاجرام.