fbpx

أفضل 4 طرق لتخزين الثوم لأطول وقت ممكن

أفضل-الطر-لتخزيت-الثوم-والحفاظ عليه

الثوم من اهم الاغذية التي لايمكن الاستغناء عنها في تحضير اغلب اصناف الطعام فهو يعطي نكهه طيبه ومذاق و رائحة مميزة ايضا . الثوم يحتوى على معادن وفيتامينات تفيد الجسم وتعالج كثير من الامراض بطريقة مباشرة . وفقا لأهمية الثوم واستخدامه على مدار العام فلابد من معرفة كيفية تخزينه وحفظه وحمايته من التلف . يتراوح عدد فصوص الثوم في كل رأس بين خمس الى عشرين فص .فالرأس الواحده

في هذا المقال سوف تتعرفي على كيفية تخزين الثوم بطرق امنه لحمايته واستخدامه بعدة طرق مختلفه وتوفيره وعدم .اهداره

:طريقة حفظ الثوم في الاكياس الشبكية

يمكنك ان تحفظي الثوم في الاكياس الشبكية بشرط وضعها في مكان جاف  جيد التهويه. مثل الشباك او البلكونه فميزة الاكياس الشبكية انها توصل الهواء جيدا للثوم وايضا لا تجعله مكتوم ويمكن إعادة استخدامها لعدة مرات. وبهذه الطريقة يمكنك الاحتفاظ به لمدة خمسة اشهر بشرط توافر التهوية لان وجود الرطوبه يؤدي الي جفاف الثوم وذبوله .وسرعة تعرضه للتعفن

طريقة حفظ الثوم بالثلاجه:

 انخفاض درجة حموضة الثوم تصل الي 6 درجه فذلك الطريقه للحفظ غير مناسبة لحفظه من التلف وايضا تساعد على نمو وتكاثر البكتريا المسببه في التسمم الغذائي ولا يمكن حفظه لفترة طويله بهذه الطريقه.

طريقة حفظ الثوم بالتجفيف:

يجب عليكي ان تتأكدي من سلامه جميع فصوص الثوم وانها لاتحتوي على اي من الرطوبه او تغير في اللون او الليونه ، تتم عملية التجفيف عن طريق تقشيرها وتقطعها من منتصف الفص ثم ضعيها في الفرن على درجة حرارة 60 درجة مئوية لمدة تتراوح من ساعه ونصف الى ساعتين ثم تقومي بتخفيض درجه الحراره الي 50 درجة ثم اخرجيه من الفرن بعد اتمام عملية التجفيف تماماً.

طريقه حفظ الثوم بالخل:

يمكنك حفظ الثوم بإستخدام الخل ووضعه بالثلاجة ويمكنك بهذه الطريقة الاحتفاظ به وحفظه من العطب والتلف مده تصل الى خمسة اشهر لكن يجب عليكي متابعته بإستمرار ووضعه في درجة بروده مناسبه للتتجنبي ظهور اثار التعفن والفطريات على سطح الثوم ويعد ظهوره على الثوم بتواجده في درجه حراره مرتفعه عن درجة البورده المطلوبة.

طريقه حفظ الثوم بالتعليب:

ايضا هذه الطريقه اغلب السيدات تقوم بها عن طريق حفظ الثوم ووضعه كما هو في البرطمانات فقط ولكن هذه الطريقة غير ملائمه تماما لحفظ الثوم  لان هذه الطريقه تذيد من كتم وارتفاع درجه الحراره على الثوم وهذه البيئة غير مناسبه لحفظه لفتره طويله بل تسرع من تكون العفن والبكتيريا وايضا يغير الثوم طعمه ورائحتة في اقل من اسبوع من وضعه داخل البرطمان.

طريقة حفظ الثوم بالتجميد:

هذه الطريقه مناسبه للاحتفاظ بالثوم فقط عليكي بتقشير فصوص الثوم وتقطيعها ثم غلفيها بأكياس بلاستيكية او استرتش بطريقه محكمه الغلق ثم ادخليها بالفريزر وتستخدم وقت الحاجه كما يمكنك  وضع الثوم المقشر في الزيت داخل الفريزر لان الزيت لايتجمد بشكل كبير فيمكنك استخراج الثوم منه بسهوله واستخدامه مباشراً.

وايضا يمكنك حفظ الثوم داخل الفريزر دون تقشيره ثم تقومي بإذابته. وتقشيره عند الاستخدام  عن طريق نقعه في الماء القليل للتخلص من القشره بسهوله.

طريقة حفظ الثوم في الزيت:

  قومي بتقشير فصوص الثوم ، ثم اغسليها  جيدًا بالماء ثم صفي الماء منه جيدا ، احضري برطمان او علبه نظيفه ومعقمه،

 ثم قومي بوضع فصوص الثوم داخل العلبه  ثم ضعي أعواد روزماري في العلبه وقومي بتوزيعه بين فصوص الثوم  . ثم بعد ذلك قومي بوضع قرون الفلفل الأحمر الحار. بعد أن تقومي بقطعه إلى نصفين . ووزعيه بين فصوص الثوم  بعد ذلك قومي بصب كمية من الزيت حتى تنغمر فصوص الثوم كاملة في الزيت ثم اغلقي البرطمان جيدا . وضعيه خارج أو داخل الثلاجة ويمكنك حفظه بهذه الطريقه لمدة سنة واستخدامه اي وقت.

 ملحوظه:

 يمكنك استخدام الزيت المحفوظ به فصوص الثوم في التشويح اثناء تحضير الطعام . حيث أنه يستخدم ايضا في تتبيلة الفراخ وتتبيلة السمك  وايضا في تشويح صوص المكرونه أو تجهيز السلاطات . لانه يمتاز بطعم رائع و رائحة ممتازه بسبب تشبعه بطعم الثوم مع الروزماري والفلفل الحار.

لمقالات أخرى عن كل ما يخص منزلك وتنظيفه وتنظيمه، زوري قسم المنزل في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الترتيب والتنظيم تابعى صفحتنا Elwasfa Home على الفيسبوك او حسابنا على الانستاجرام.