fbpx

أشهر 6 أعراض لنقص فيتامين ب 12، وطرق علاجه

فيتامين “ب12″، أو الكوبالامين هو أحد العناصر الضرورية لتكوين خلايا الدم الحمراء، وتكوين الحمض النووي في خلايا الجسم المختلفة، ما يجعله عنصرًا ضروريًا لصحة الجهاز الدوري والعصبي كذلك، قد ينتج عن نقص فيتامين “ب12” الإصابة بالأنيميا فتظهر أعراضها عليكِ. وقد تظهر أعراض أخرى أكثر خطورة، ويحدث ذلك غالبًا إما بسبب نقص الفيتامين في الغذاء، أو مشكلات صحية تؤثر في امتصاصه، سنتعرف في هذا المقال إلى أعراض نقص فيتامين ب 12، وطرق علاجه.

أعراض نقص فيتامين ب 12

قد ينتج عن نقص فيتامين “ب12” بعض الأعراض المزعجة، إليكِ بعضها في السطور القادمة (مرجع):

  1. شحوب البشرة: يدخل فيتامين ب 12 في تكوين خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين لكل خلية في جسمك. ونقصه قد يؤدي إلى خلل في تكوينها ما قد يتسبب في إصابتك بالأنيميا، وشحوب بشرتك.
  2. الإرهاق الشديد: الإرهاق أحد أعراض الأنيميا الشهيرة. لذا إذا كان لديكِ فقر دم بسبب نقص فيتامين “ب12” فقد تشعرين بالإرهاق والإنهاك باستمرار.
  3. تنميل الأطراف المستمر: يدخل فيتامين “ب12” في تكوين مادة الميلين. وهي مادة ضرورية لعزل الأعصاب، ونقص فيتامين “ب12” قد يتسبب في نقصها، ما يؤدي إلى تلف الأعصاب الطرفية، والشعور بتنميل وخدر في الأطراف.
  4. تقرحات الفم واللسان: تقرحات الفم والتهاب اللسان من الأعراض الشائعة لنقص فيتامين “ب12”. لذا إذا كان هذا الأمر متكررًا لديكِ فقد تعانين نقصًا فيه.
  5. اضطرابات النظر: في الحالات الشديدة من نقص فيتامين “ب12″، قد يحدث تلف في العصب البصري. ما يؤدي إلى اضطرابات النظر وتشوش الرؤية.
  6. اضطرابات المزاج: قد يؤدي نقص فيتامين “ب12” إلى اضطرابات المزاج، وظهور أعراض الاكتئاب عليكِ. وفي بعض الحالات قد تصابين باضطرابات في الذاكرة والوظائف العقلية.

ما هو علاج نقص فيتامين ب 12

يُعالَج نقص فيتامين “ب12” عن طريق تناول الطعام الغني به، وكذلك المكملات الغذائية التي تحتوي عليه، إليكِ تفصيل ذلك (مرجع):

  • الطعام الغني بفيتامين “ب12”: مثل اللحوم الحمراء، والكبد، والخضراوات الورقية، والبيض، والحبوب الكاملة.
  • المكملات الغذائية: إذا كنتِ تعانين نقصًا شديدًا في فيتامين “ب12″، أو تعانين مشكلة في امتصاصه من الجهاز الهضمي، فقد يصف لكِ الطبيب حقن تحتوي عليه، وفي بعض الحالات المتوسطة أو البسيطة قد يصف الطبيب أقراص فيتامين “ب12″، لكن في هذه الحالة عليكِ التأكد من أنكِ لا تعانين مشكلة بالامتصاص.

ختامًا، بعد تعرفك إلى أعراض نقص ب12، وطرق علاجه، أنصحكِ عزيزتي بضرورة استشارة الطبيب إذا كنتِ تعانين أيًا من الأعراض التي ذكرناها سابقًا، حتى يطلب منكِ الفحوصات المناسبة(مرجع).

لمقالات أخرى عن كل ما يخص صحتك، وصحة أسرتك، زوري قسم الصحة في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الجمال تابعى صفحتنا ELWASFA Health على الفيسبوك او حسابنا على الانستاجرام.