fbpx

أشهر 3 أنواع فلاتر المياه

Pure water in glass and water filters on the blurred background. Household filtration system.

نحتاج جميعًا إلى شرب الماء النقي الخالي من البكتيريا والجراثيم والمواد الكيميائية الضارة، وغيرها من الملوثات التي قد تؤثر سلبيًا في صحتنا، منقيات المياه “الفلاتر” تساعد على تنقية الماء من هذه الملوثات، ومن الروائح الكريهة والتغير في اللون والطعم أيضًا، ولذلك أصبح وجودها ضروري في معظم المنازل التي تستخدم ماء الصنابير في الشرب والطبخ، يوجد أنواع عديدة من هذه المنقيات تختلف في الجودة، وطريقة العمل، والحجم، والسعر، تعرفي في هذا المقال إلى أنواع فلتر المياه.

أنواع فلتر المياه

يوجد أنواع متعددة من فلاتر المياه، يمر الماء في كل منها بمراحل مختلفة، إليكِ تفاصيل ذلك في السطور القادمة (مرجع):

فلتر المياه الثلاث مراحل

المرحلة الأولى من هذا الفلتر هي مرشح الرواسب، أي المواد التي لا تذوب في الماء كالأتربة، والصدأ، والحشرات، والأوساخ التي تغير لون الماء، وتجعله غير صالح للشرب، وقد تتلف أجهزة المطبخ التي تتعرض لهذا الماء الملوث بالرواسب، يحتاج هذا المرشح إلى التغيير بانتظام.

ثانى مرحلة من هذا الفلتر هي الكربون، يمتص الكربون المواد الكيميائية الضارة، كتلك التي تستخدم في تطهير المياه كالكلور، والمبيدات الحشرية، والفلور، والرصاص أيضًا.

المرحلة الأخيرة تساعد على تنقية الماء من المواد العضوية والمعادن الثقيلة، وتقديم الماء في صورة مقبولة الطعم والرائحة.

يوجد أنواع عديدة من الفلاتر الثلاثية عالية الجودة كفلتر تانك وفريش، والفلتر الأمريكي والتايواني.

فلتر المياه الخمس مراحل

يحتوي على الثلاث مراحل الأولى التي ذكرناها سابقًا في تركيب الفلتر الثلاثي. ويضاف إليها مرحلتين آخرتين لإزالة البكتيريا العالقة والجراثيم، وأخرى لإزالة المعادن. بعض أنواع الفلتر الخماسي تعمل بنظام (RO) أي التناضح العكسي، وتحتاج هذه الفلاتر إلى الكهرباء. وقد تحتوي على خزان لتخزين المياه وقت انقطاعها، لكن بالطبع هذه الأنواع أغلى من النوع الذي يعمل بالتنقية فقط (مرجع).

فلتر المياه السبع مراحل

يحتوي على المراحل التي ذكرناها في الفلتر الخماسي، مع مرحلة لإزالة كل المعادن. ثم إضافة البعض مرة أخرى بتقنية أكثر تعقيدًا، تحتاج بالطبع هذه الفلاتر السباعية إلى الكهرباء. وتقدم الماء خاليًا من معظم الملوثات، وهي الأغلى ثمنًا.

اقرئي أيضًا: مميزات الغسالات الفوق أتوماتيك وعيوبها

ختامًا، بعد أن قدمنا لكِ أشهر أنواع فلتر المياه في الأسواق ومميزات كل نوع. أنصحك عزيزتي بضرورة الصيانة الدورية للفلتر الخاص بكِ. وتغيير الشمعات بانتظام حتى لا تتعرضي وأسرتك لمشكلات صحية بسبب الأوساخ المتراكمة في الفلتر.

لمقالات أخرى عن كل ما يخص منزلك وتنظيفه وتنظيمه، زوري قسم المنزل في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الجمال تابعى صفحتناELWASFA Health على الفيسبوك اوحسابنا على الانستاجرام.

مصدر الصورة