fbpx

9 أفكار لاستغلال الإجازة الصيفية للأطفال وتكون فترة راحة لك

افكار-لاجازة-الصيف-للاجازة
Portrait of a smiling family with two children at beach in the car. Holiday and travel concept

الإجازة الصيفية على الأبواب، كثير منا كأمهات تمثل لهن الإجازة راحة من الاستيقاظ مبكرًا لتجهيز الطعام والحقائب. كما أنها راحة من المذاكرة والواجبات المدرسية، لكن الإجازة أيضًا تعني المكوث مع الأطفال لفترات أطول يوميًا. والتعرض لمشكلات أكثر بسبب وقت الفراغ لديهم. لذا يجب أن تخططي لهذه الإجازة جيدًا. كي يستفيد أطفالك منها، وتقل مشكلاتهم المتعلقة بأوقات الفراغ. سنقدم لكِ في هذا المقال أفكار لاستغلال الإجازة الصيفية للأطفال.

 أفكار لاستغلال الإجازة الصيفية للأطفال

هناك كثير من الأمور التي يمكن لأطفالك أن يتعلموها في الإجازة الصيفية. لكن هذا الأمر يحتاج إلى اليقظة والانتباه منكِ كأم، حتى لا تضيع الإجازة كغيرها. في السطور القادمة بعض الأفكار التي قد تساعدك (مرجع):

  1. التخطيط المسبق: اجلسي مع نفسك في بداية الإجازة. وضعي خطة مكتوبة لشهور الإجازة، محدد فيها الأماكن التي يرغب أطفالك في زيارتها. ثم حددي لها أيامًا معينة ولو بشكل تقريبي وفقًا لظروفك وظروف زوجك.
  2. معسكرات الكشافة: ابحثي حولك عن الأماكن التي بها نشاط كشافة. واشتركي لأطفالك بها، إذ إنها تطور كثير من مهاراتهم ومعارفهم. واسمحي لهم بالمشاركة في المعسكرات ليكونوا أكثر اعتمادًا على أنفسهم.
  3. اللعب مع الأصدقاء: يمكنكِ أن تحددي يومًا كل أسبوع أو أسبوعين يقابل فيه أطفالك أصدقاءهم في مكان مفتوح كحديقة تحت إشرافك. أو حتى في منزل أي منهما.
  4. الروتين اليومي: كثير من الأيام تضيع في الإجازة لأنه ليس هناك روتين ثابت خلال اليوم. وكثير من الأطفال يرفضون الالتزام بروتين في الإجازة. لكن يمكنك أن تحددي ملامح واضحة فقط لليوم، كمواعيد تناول الطعام، مواعيد القراءة، وقت الاستيقاظ والنوم، وقت ترتيب المنزل، وهكذا.
  5. القراءة: إذا كان أطفالك مشغولين عن القراءة الحرة في الدراسة، فيمكنكِ أن تشجعيهم عليها في الإجازة الصيفية، اشتري لهم قصص شيقة مناسبة لأعمارهم. وابحثي عن كتب تناسب ميولهم.
  6. الفصول الصيفية: أحيانًا تجري بعض المدارس فصولًا صيفية لتشجيع الأطفال على المذاكرة. ولتجعلهم يحبون المدرسة أكثر، غالبًا ما تكون هذه الفصول مفيدة جدًا.
  7. ممارسة الرياضة: إذا كنتِ مشتركة لأطفالك في رياضة محددة. فيمكن أن تكون الإجازة الوقت المناسب لتصقلي مهاراتهم وتزيدي عدد التمرينات. وإذا لم تشتركي له من قبل فالإجازة الصيفية وقت مناسب جدًا للبداية.
  8. النشاطات الفنية: إذا كان لطفلك هواية فنية معينة. فاشتركي له في نشاط ينميها لديه، هناك كثير من الأنشطة المناسبة للأطفال، كفصول الرسم، والخط العربي، وغيرها.
  9. اللعب الحر: اللعب الحر مهم جدًا للأطفال في المراحل العمرية المختلفة. لا تجعلي يوم طفلك ممتلئًا، واتركي له مساحة للعب الحر والاسترخاء.

اقرئي أيضًا: كيف أحافظ على سلامة الأطفال في المنزل؟

ختامًا، بعد أن تعرفتِ إلى بعض الأفكار لاستغلال الإجازة الصيفية للأطفال، اعرفي عزيزتي أن عليكِ أن ترتاحي وتسترخي، فاحرصي على أن لا تثقلي نفسك بالأمور التي تجعلك مرهقة، واستمتعي مع أطفالك إذ إن ذلك ما يبقى في ذاكرتهم إلى الأبد.

لمقالات أخرى عن كل ما يخص صحتك، وصحة أسرتك، زوري قسم الصحة في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الجمال تابعى صفحتنا ELWASFA Health على الفيسبوك او حسابنا على الانستاجرام.

مصدر الصورة