fbpx

9 أعراض لمتلازمة التعب المزمن عند النساء

 هل تشعرين بالإرهاق المستمر غير المبرر، هل يجعلك أقل مجهود بدني أو ذهني منهكة تمامًا، ولا تستطيعين التعافي بسهولة، حتى النوم لا يساعدك على التحسن، هل لديكِ آلام مجهولة السبب، واستشرتِ أطباء عدة دون جدوى، إذا كانت هذه حالتك فربما تعانين مشكلة تسمى متلازمة التعب المزمن، أو الإرهاق المستمر، سنتحدث في هذا المقال عن أعراض متلازمة التعب المزمن عند النساء، وعلاجها.

أعراض متلازمة التعب المزمن عند النساء

تُشخَص النساء بهذه المتلازمة بنسبة أكبر بكثير من الرجال، وتختلف الأعراض من امرأة لأخرى، وحدة الأعراض تتراوح في شدتها من يوم لآخر، إليكِ أشهر هذه الأعراض:

  1. الإرهاق المستمر والشديد.
  2. اضطرابات الذاكرة، وضعف التركيز.
  3. آلام الحلق.
  4. الصداع المستمر.
  5. تورم الغدد الليمفاوية في الرقبة أو منطقة الإبط.
  6. آلام مجهولة السبب في العضلات والمفاصل.
  7. الدوار الذي يزيد مع الحركة والانتقال من وضع لآخر، كالقيام من الجلوس أو الاستلقاء.
  8. اضطرابات النوم.
  9. الإنهاك الشديد بعد أي نشاط بدني أو ذهني.

قد تتشابه هذه الأعراض مع كثير من أعراض الاضطرابات الصحية الأخرى، لذا عليكِ التوجه إلى الطبيب ليشخصك، ويطلب منكِ الفحوصات والأشعة التي تستبعد المشكلات الأخرى أو تأكدها، ثم يضع لكِ خطة علاجية مناسبة.

علاج متلازمة التعب المزمن طبيعيًا

يعتمد علاج متلازمة التعب المزمن على تعديل نظام حياتك وتحويله إلى نظام أكثر صحة، ومناسب لمشكلتك، وأحيانًا يحتاج الأمر إلى التدخل الطبي لوصف بعض الأدوية العلاجية، إليكِ بعض النصائح للتعامل مع هذه المشكلة:

  • ممارسة الرياضة بالتدريج: إذا كنتِ تعانين متلازمة التعب المزمن، فبالطبع ممارسة الرياضة تحدي كبير بالنسبة لكِ، يمكنكِ اعتماد نظام تدريجي يضعه متخصص يعلم حالتك الصحية، ويعتمد على البداية بممارسة الرياضة البسيطة كالمشي مدة قصيرة يوميًا، ثم زيادتها تدريجيًا.
  • تعديل أنشطتك اليومية: ضعي خطة معقولة لأعمالك اليومية، واحرصي على أن تحتوي على أوقات راحة على مدار اليوم.
  • تعديل نظام النوم: احرصي على أن تنامي عدد ساعات كافٍ ليلًا، لا يقل عن ثمان ساعات، واحرصي على أن تنامي في وقت محدد، وتستيقظي في وقت محدد، وإذا كانت لديكِ مشكلة في النوم فاحرصي على علاجها مع الطبيب، وحاولي أن يكون لكِ قيلولة قصيرة خلال النهار.
  • العلاج النفسي: أحيانًا يساعد العلاج النفسي على التعامل السليم مع هذه المشكلة، عن طريق التعرف إليها بوضوح، والمساعدة على تقبلها.

العلاج الدوائي: الدواء من الحلول التي يلجأ إليها الأطباء في النهاية، فأحيانًا يصفون مسكنات الألم، او مضادات الاكتئاب.

ختامًا، بعد تعرفك إلى أعراض متلازمة التعب المزمن عند النساء، وطرق علاجها، أنصحك عزيزتي بضرورة التواصل مع طبيب متخصص إذا كانت لديكِ بعض هذه الأعراض، إذ إنها أحيانًا تكون أعراضًا لمشكلة أخرى أكثر خطورة.

لمقالات أخرى عن كل ما يخص صحتك، وصحة أسرتك، زوري قسم الصحة في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الجمال تابعى صفحتنا ELWASFA Health على الفيسبوك او حسابنا على الانستاجرام.

المصادر