fbpx

8 خطوات لتنظيم وقت الطفل بين الدراسة والمرح

تنظيم يوم الأطفال في الدراسة أمر ليس سهل، إذ إن عليكِ أن تقسمي يومهم بين المدرسة، والواجبات المدرسية، والتمارين الرياضية. والمهام المنزلية، وفي الوقت ذاته عليكِ أن تحافظي على مواعيد تناول الوجبات الثلاث والنوم والاستيقاظ مبكرًا. وتوفري وقت للمرح واللعب والاسترخاء، سنتحدث معكِ في هذا المقال عن كيفية تنظيم وقت الطفل بين الدراسة والمرح، وسنقدم لكِ مثالًا لجدول تنظيم اليوم للأطفال.

كيفية تنظيم وقت الطفل بين الدراسة والمرح

الالتزام بروتين يومي ثابت لأيام الأسبوع الدراسية، وآخر لأيام الإجازة هو الطريق ليوم منظم لطفلك، إليكِ بعض النصائح التي قد تساعدك على وضع الروتين والالتزام به (مرجع):

  1. حضري الروتين اليومي مع أطفالك: اجلسي مع أطفالك في بداية الأسبوع. وضعوا معًا خطة محكمة بالروتين لهذا الأسبوع، يمكنكم أن تكتبوا جدولًا بالمواعيد. وإذا كان طفلك صغيرًا يمكنكِ أن ترسمي النشاطات المتاحة في كل ساعة.
  2. لا غياب من المدرسة إلا لحالة طارئة: عودي أطفالك أن الغياب من المدرسة لا يحدث إلا في حالة المرض أو وجود ظرف طارئ خارج عن إرادتكم، إذ إن المدرسة هي أهم نشاط منظم لمواعيد النوم واليقظة والوجبات في وقت الدراسة، كما أن الغياب يؤثر على التحصيل الدراسي ويصعب عليكِ الأمور كثيرًا.
  3. قدمي وجبة الغداء لأطفالك بعد العودة من المدرسة مباشرة: إذ إن تأخير وجبة الغذاء يجعلهم لا يستطيعون التركيز في الواجبات المدرسية والمذاكرة.
  4. اتركي أطفالك يسترخون بعد العودة من المدرسة: اتركي لهم من نصف ساعة إلى ساعة يفعلون فيها أي نشاط يجعلهم يسترخون دون أي ضغط منك. كالاستحمام، أو اللعب الحر، أو مشاهدة التلفزيون.
  5. حددي وقتًا للانتهاء من الواجبات المدرسية: يفضل أن يلحق هذا الوقت أي نشاط ممتع. كالخروج أو تناول حلويات أو جلسة عائلية.
  6. لا تتهاوني في مواعيد النوم والاستيقاظ: لا تتركي أطفالك يسهرون. إذ إن عليهم أن ينامون من 10 إلى 12 ساعة يوميًا حسب عمرهم حتى يكونوا يقظين في المدرسة ونشيطين.
  7. لا تبالغي في التمارين ولا تهمليها: إذا كان طفلك يمارس نشاطًا رياضيًا فوقت الدراسة ليس وقت التخلي عنه. لكن أيضًا لا ترهقي أطفالك في أكثر من نشاط رياضي.
  8. خططي لإجازة نهاية الأسبوع معهم: اجعلي نهاية الأسبوع دائمًا ممتعة يزورون فيها جدتهم، أو يخرجون إلى المنتزهات ويستمتعون بوقتهم.

اقرئي أيضًا:كيفية تنظيف غرف الأطفال في روتين بسيط وسريع

جدول تنظيم اليوم للأطفال

إذا كنتِ ترغبين في مثال يوضح الروتين اليومي لطفل في المدرسة، فإليكِ ذلك (مرجع):

  • بداية من السابعة صباحًا إلى الثامنة صباحًا: الاستيقاظ وارتداء ملابس المدرسة وتجهيز صندوق الطعام.
  • فى الثامنة صباحًا إلى الثانية ظهرًا: المدرسة.
  • من الثانية ظهرًا إلى الثالثة عصرًا: استحمام ومشاهدة التلفزيون وتناول الغداء.
  • بداية من الثالثة عصرًا إلى الرابعة عصرًا: الواجبات المدرسية.
  • من الرابعة عصرًا إلى الخامسة مساءً: لعب حر والاستعداد لتمرين رياضي.
  • من الخامسة مساءً إلى السابعة مساءً: تمرين رياضي “ثلاثة أيام في الأسبوع”.
  • فى تمام السابعة مساءً إلى الثامنة: ترتيب غرفة الأطفال، وجلسة عائلية.
  • من الثامنة مساءً: الخلود إلى النوم.

ختامًا، بعد أن تعرفتِ إلى كيفية تنظيم وقت الطفل بين الدراسة والمرح. وبعد أن قدمنا لكِ مثالًا لجدول تنظيم يوم طفل في المدرسة، اعرفي عزيزتي أن عليكِ أن تتمتعي بالمرونة اللازمة لإعداد جدولك الخاص. واعرفي أن الأطفال أحيانًا لا يرغبون في الالتزام بأي روتين.

لمقالات أخرى عن كل ما يخص منزلك وتنظيفه وتنظيمه، زوري قسم المنزل في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الجمال تابعى صفحتناELWASFA Health على الفيسبوك اوحسابنا على الانستاجرام.

مصدر الصورة