fbpx

6 طرق لعلاج ألم الأسنان بالمنزل

ألم الأسنان أحد أكثر الآلام إزعاجًا. قد يكون بسيطًا نتيجة التهاب طفيف في اللثة المحيطة بالسن المتألم، لكن أحيانًا تكون الآلام شديدة وقاسية وتستمر لأيام عدة. وفي هذه الحالة عليكِ استشارة طبيب أسنان متخصص.

إذ إن الألم قد يكون ناتجًا عن تسوس شديد، أو خراج، أو التهاب في العصب. سنقدم لكِ في هذا المقال عدة طرق لعلاج ألم الأسنان بالمنزل حتى يمكنكِ الذهاب إلى الطبيب المتخصص.

علاج ألم الأسنان بالمنزل

هناك طرق عدة يمكنكِ الاعتماد عليها لتخفيف ألم أسنانك البسيط والمتوسط في المنزل، إليكِ بعضها في السطور القادمة (مرجع):

  1. محلول الملح: استخدمي محلولًا محضرًا من نصف ملعقة صغيرة من الملح، وكوب من الماء. وتمضمضي به، إذ يساعد هذا المحلول على تخفيف الالتهاب، وإزالة بقايا الطعام المحشورة بين الأسنان.
  2. الكمادات الباردة: تساعد الكمادات الباردة على تخفيف الألم والالتهاب، يمكنكِ وضع الثلج على مكان الألم  لمدة 20 دقيقة بعد لفه في قطعة قماش قطنية، ثم يمكنكِ تكرار ذلك كل عدة ساعات.
  3. الثوم: كانت فصوص الثوم تُستخدَم منذ آلاف السنين لتخفيف ألم الأسنان، وذلك بسبب قدرته على قتل البكتيريا الضارة، وتسكين الألم.
  4. القرنفل: يمكنكِ استخدام فصوص القرنفل نفسها أو الزيت المستخلص منه لتخفيف ألم أسنانك. إذ إنه يعمل كمخدر موضعي، ومضاد للأكسدة والالتهاب.
  5. ورق الجوافة: يحتوي ورق الجوافة على مواد مضادة للبكتيريا. يمكنكِ تحضير مضمضة منه عن طريق غلي ورق الجوافة، وتركه يبرد، ثم استخدام المحلول الناتج عنه كمضمضة.
  6. مسكنات الألم: يمكنكِ استخدام مسكنات الألم كالباراسيتامول والبروفين حتى يمكنكِ الذهاب إلى الطبيب.

اقرئي أيضًا: اصنعي بنفسك…معجون الأسنان بمكونات طبيعية وسهلة

كيفية التخلص من ألم الأسنان نهائيًا

لا يمكنكِ التخلص من ألم الأسنان نهائيًا إلا بعد معرفة السبب ورائه، وعلاجه عن طريق طبيب الأسنان المتخصص، وغالبًا ما يكون العلاج أحد الطرق التالية (مرجع):

  • المضادات الحيوية: إذا كان الألم لديكِ ناتجًا عن التهاب شديد أو عدوى تسببت في خراج. فقد يصف الطبيب بعض المضادات الحيوية لعلاج هذه المشكلة.
  • الحشو: إذا كان الألم ناتجًا عن تسوس بسيط فقد تحتاجين إلى حشو الأسنان للتخلص من الألم.
  • علاج العصب: إذا وصل التسوس إلى العصب وتسبب في التهابه، فقد يحتاج طبيب أسنانك إلى علاج العصب قبل الحشو، ومن ثم ستحتاجين إلى طربوش.
  • الخلع: آخر إجراء يلجأ إليه الطبيب عندما تنعدم كل الحلول الأخرى.

ختامًا، بعد تعرفك إلى طرق علاج ألم الأسنان بالمنزل، وطرق التخلص منه نهائيًا. أنصحك عزيزتي بضرورة الحفاظ على تنظيف أسنانك يوميًا بالمعجون والفرشاة، وتنظيفها بخيط الأسنان بعد تناول الطعام، وزيارة طبيب الأسنان دوريًا.

لمقالات أخرى عن كل ما يخص صحتك، وصحة أسرتك، زوري قسم الصحة في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الجمال تابعى صفحتناELWASFA Health على الفيسبوك اوحسابنا على الانستاجرام.

مصدر الصورة