fbpx

5 طرق طبيعية لزيادة إدرار الحليب للأم المرضع

الرضاعة-الطبيعية

إذا كنتِ أمًا لطفل حديث الولادة، وترضعينه طبيعيًا، وتساورك شكوك دائمة حول حليبك هل هو كافٍ لطفلك الرضيع أم لا. فلستِ الوحيدة التي تعاني هذه المشكلة، إذ إن كثير من الأمهات قد يتوقفن عن الرضاعة الطبيعية ويلجأن إلى الحليب الصناعي خوفًا من هذا الأمر، على الرغم من أن معظمهن يكون حليبهن كافيًا لأطفالهن. ثم أن هناك طرقًا طبيعية لزيادة إدرار الحليب للأم المرضع، تعرفي إليها في السطور القادمة.

طرق طبيعية لزيادة إدرار الحليب للأم المرضع

هناك طرق عديدة يمكنكِ اللجوء إليها لزيادة حليبك الطبيعي كي يكفي طفلك لينمو، إليكِ بعضها في السطور القادمة (مرجع)

  1. الرضاعة المستمرة: ليست هناك طريقة لزيادة إدرار الحليب أقوى من تفريغ الثدي بالرضاعة الطبيعية. إذ إن جسمك يعمل بكد كي ينتج كميات أكثر، لذا ارضعي طفلك كلما طلب. ولا تلجئي إلى تنظيم الرضاعة إلا إذا طلب الطبيب ذلك.
  2. شفط الحليب: يمكنكِ استخدام شفاط الحليب اليدوي أو الكهربائي بين الرضعات لزيادة إنتاج الحليب. إذ إن جسمك يظن أن هذه حاجة طفلك من الحليب، استخدام الشفاط ضروري في حالات وجود الطفل في الحضانة. أو إصابته بالصفراء أو أي مشكلة صحية تجعله لا يستطيع الرضاعة بكميات مناسبة.
  3. الرضاعة من الثديين: لا تنتقلي من أحد الثديين إلى الآخر إلا إذا شعرتِ أن ضخ الحليب منه قل أو انتهى تمامًا. إذ إن ذلك يرسل إشارات إلى المخ لإنتاج كميات أكبر.
  4. المشروبات الطبيعية: السوائل مهمة جدًا لإنتاج كميات كافية من الحليب. الحلبة من المشروبات التي لها تأثير مميز جدًا في هذا الأمر، لا تنسي أيضًا شرب الماء والحليب والعصائر الطبيعية.
  5. التغذية الجيدة: إذ إن الرضاعة الطبيعية تستهلك نحو 500 سعر حراري إضافي. لذا عليكِ أن تتغذي جيدًا وتحصلي على قدر كاف من الراحة. 

اقرئي أيضًا: أخطاء الرضاعة الطبيعية وكيفية حلها لكل أم جديدة

ما هي أسباب نقص الحليب عند المرضعة؟

هناك أسباب متعددة لنقص الحليب عند المرضع، إليكِ بعضها (مرجع):

  • أسباب نفسية: القلق والتوتر والاكتئاب من أكبر الأسباب وراء نقص الحليب، لذا استرخي واهدئي تمامًا حتى لا يتأثر حليبك، وإذا كنتِ تشعرين أن لديكِ مشكلة نفسية كاكتئاب ما بعد الولادة فالجئي إلى طبيب متخصص.
  • أسباب مرضية: مثل مرض السكري، أو مرض تكيس المبايض.
  • بعض الأدوية: أدوية البرد من أشهر الأدوية التي تسبب نقص الحليب، وكذلك أدوية منع الحمل الهرمونية.
  • جراحات الثدي: بعض الجراحات تستأصل القنوات اللبنية أو الثدي نفسه. وبعضها قد تتلف العصب الذي يرسل إشارات إلى المخ لتكوين الحليب، تركيب حلق في الثدي “بيرسينج” قد يتسبب في تلف العصب كذلك.

ختامًا، بعد أن قدمنا لكِ عدة طرق طبيعية لزيادة إدرار الحليب للأم المرضع. أنصحك عزيزتي إذا كانت لديكِ شكوك حول كمية الحليب التي تنتجينها، أو طريقة الرضاعة الصحيحة. بأن تستشيري متخصصة في الرضاعة الطبيعية.

لمقالات أخرى عن كل ما يخص صحتك، وصحة أسرتك، زوري قسم الصحة في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الجمال تابعى صفحتناELWASFA Health على الفيسبوك اوحسابنا على الانستاجرام.

مصدر الصورة