fbpx

3 طرق لعلاج انسداد الأنف عند الرضع فالبيت

علاج-انسداد-الانف-عند الرضفالبيت

انسداد الأنف عند الرضع من المشكلات الشائعة خاصةً في الأيام الأولى، وذلك بسبب تراكم السوائل من الرحم في أنوفهم، وسرعان ما تُحل هذه المشكلة من تلقاء نفسها خلال أيام، لكن أحيانًا يتعرض الرضع لاحقًا لمثيرات كمسببات الحساسية أو عدوى فيروسية تسبب تراكم السوائل في أنوفهم ومجرى تنفسهم الصغير، وقد تلاحظين على رضيعك في هذه الحالة، ارتفاع صوت نفسه، وصعوبة الرضاعة، وأحيانًا صعوبة النوم ليلًا، وفي هذه الحالة قد يحتاج إلى بعض المساعدة، تعرفي في هذا المقال إلى علاج انسداد الأنف عند الرضع.

سبب انسداد الأنف عند الرضع

هناك بعض الأمور قد تسبب لرضيعك انسداد الأنف وتراكم السوائل فيها، إليكِ تفصيل ذلك (مرجع):

  • الهواء الجاف: كالجو خلال فصل الشتاء، إذ يؤدي إلى ثخونة المخاط الأنفي ولزوجته.
  • مثيرات الحساسية: كالأتربة والغبار ودخان السجائر وعوادم السيارات، ووبر الحيوانات.
  • العدوى الفيروسية: كالبرد والإنفلونزا.

اقرئي أيضًا: ما أسباب المغص عند الرضع؟ وكيف يعالج؟

علاج انسداد الأنف عند الرضع في المنزل

يمكنكِ علاج انسداد أنف طفلك في المنزل ومساعدته على التنفس جيدًا بعدة طرق، إليكِ بعضها (مرجع):

  1. محلول الملح: يتوفر محلول الملح في صورة نقط للرضع، استخدميه لطفلك وهو مستلقي على ظهره وضعي منشفة أو بطانية ملفوفة جيدًا تحت كتفيه، ضعي في كل فتحة أنف من قطرتين لثلاث قطرات من المحلول، واتركيه في وضعه من 30 إلى 60 ثانية، ثم اقلبيه على بطنه، وضعي منديلًا تحت أنفه لاستقبال السوائل الأنفية.
  2. البخار: يساعد البخار على تقليل لزوجة السوائل الأنفية وخروجها بسهولة، يمكنكِ تشغيل جهاز البخار بجوار طفلك، أو تحميمه في حمام مشبع بالبخار.
  3. شفاط الأنف: يساعد الشفاط على خروج المخاط من أنف طفلك. يوجد نوعين منه في الصيدليات، نوع يسمح لكِ بالشفط يدويًا بفمك، إذ يخرج المخاط ويتجمع في فلتر، ونوع آخر باستخدام مضخة شفط، تضغطين عليها ثم تضعينها في فتحة أنف طفلك وتتركينها، فيتجمع المخاط داخل المضخة، وفي كل الأحوال عليكِ تنظيف الشفاط جيدًا بالماء الساخن قبل الاستخدام، ووضع عدة قطرات من محلول الملح في كل فتحة أنف، ثم تنظيف أنف الطفل بقطنة مبللة بمحلول الملح بعد الانتهاء.

ختامًا، بعد أن تعرفتِ إلى أسباب انسداد الأنف عند الرضع وعلاجه. أنصحك عزيزتي إذا كان طفلك لا يستجيب لهذه الطرق، أو كان الانسداد شديدًا لدرجة يصعب معها الرضاعة، أن تعرضيه على طبيب أطفال فورًا.

لمقالات أخرى عن كل ما يخص صحتك، وصحة أسرتك، زوري قسم الصحة في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الجمال تابعى صفحتنا ELWASFA Health على الفيسبوك او حسابنا على الانستاجرام.

مصدر الصورة