fbpx

10 أفكار مذهلة لاستغلال قشر البرتقال

افكار-لاستغلال-قشر-البرتقال-فالبيت

يحتوي قشر البرتقال على العديد من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة، والتي تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات والبكتيريا والفيروسات، كما أنه يحتوي على زيت عطري ذو رائحة مميزة، قد تضفي على مطبخك رائحة زكية، وتخلصك من روائح المطبخ الناتجة عن القلي والطهي، في هذا المقال سنقدم لكِ 6 أفكار لاستغلال قشر البرتقال في مطبخك ومنزلك.

6 أفكار لاستغلال قشر البرتقال

يجب غسله جيدًا بالماء قبل الاستخدام، ثم اتركيه يجف تمامًا قبل تخزينه، أو تجفيفه في الفرن، وفيما يلي سنستعرض معك بعض الأفكار لاستغلال قشر البرتقال في المطبخ:

  1. تحضير الكيك:

يمكنك تجفيف القشر، ثم اطحنيه، واحتفظي به في أوعية زجاجية نظيفة محكمة الغلق، وأضيفيه إلى عجين الكيك مع الفانيليا أو كبديل عنها.

يمكنك أيضًا تقطيع قشر البرتقال الطازج إلى مكعبات صغيرة جدًا، واحتفظي بها في علب أو أكياس محكمة الغلق في الفريزر، واستخدميها مع الفانيليا خلال تحضير الكيك.

  • منع تصلب السكر البني:

عندما يتعرض السكر للهواء، فإنه يفقد رطوبته ويتصلب، لذلك يمكنك إضافة بعض القطع الصغيرة من قشر البرتقال الطازج إلى أوعية تخزين السكر، حيث تساعد الزيوت الطبيعية الموجودة بالقشر في إعادة الرطوبة إلى السكر ومنعه من الالتصاق والتصلب.

  • تحضير زيوت نباتية بنكهة الحمضيات:

أضيفي شرائح صغيرة منه إلى زجاجات الزيت لديك، مثل: زيت الزيتون، لتحصلي على زيت بنكهة الحمضيات، يمكن استخدامه مع السلطات، وتشويح الخضار والدجاج.

تحضير شاي بنكهة البرتقال:

قطعي القشر إلى شرائح صغيرة، ثم أضيفيها إلى الماء، واتركيه يغلي، ثم صبيه فوق أكياس الشاي، واستمتعي بالمذاق الحمضي اللذيذ.

يمكنك أيضًا استخدام قشور البرتقال المجففة مع الماء الساخن.

تنظيف حوض المطبخ:

احتفظي بقشر البرتقال الطازج في علبة بجانب الحوض، وافركي الحوض به وحنفيات المطبخ بعد الانتهاء من غسل الأطباق لإزالة الدهون، وإضفاء رائحة زكية إلى حوضك، ثم امسحي الحوض والحنفيات بمناديل مطبخ لتركه نظيفًا ولامعًا.

  • تلميع الخشب:

يمكن استخدام الجانب الأبيض من قشر البرتقال لتلميع خزانات المطبخ الخشبية أو الأثاث الباهت.

تعقيم رخام المطبخ والميكروويف:

اغلي القشر الطازج مع كوبين من الماء، ثم اتركيه يبرد، وأضيفي إليه ربع كوب من الخل الأبيض.

ضعي الخليط في زجاجات رذاذ، واستخدميها لتعقيم الميكروويف والرخام وألواح التقطيع خاصة بعد تقطيع اللحم والدجاج.

إزالة الروائح الكريهة من المطبخ:

بعد الانتهاء من القلي والطهي. يمكنك إضافته ألى لتر من الماء مع قليل من القرنفل، ثم اتركي الخليط يغلي على نار هادئة مدة نصف ساعة لتغيير الرائحة.

يمكنك المشي بالوعاء في أرجاء المنزل لتغيير رائحته. أو وضع الخليط في زجاجة رذاذ ورشها في المطبخ والمنزل بدلًا من استخدام المعطرات التجارية.

إزالة الروائح الكريهة من المنزل:

جففيه جيدًا، ثم اطحنيه ناعمًا، ووزعيه في أكياس من الشاش، ثم ضعيها في الأدراج وخزانات الملابس والأحذية لإزالة الروائح الكريهة.

طرد الحشرات والنمل:

  1. افركي جسمك بالقشر لصد البعوض عنك.

وزعي قطعًا منه فوق تربة حديقتك أو أماكن تواجد النمل في المطبخ والمنزل لإبعاد الحشرات والنمل والآفات عن منزلكِ وحديقتكِ.

وفي النهاية، قدمنا لكِ بعضًا من الأفكار المميزة لاستغلال قشر البرتقال في المطبخ. يمكنك أيضًا استخدام مسحوق قشر البرتقال المجفف كمقشر طبيعي لبشرتكِ من خلال إضافته إلى جل الاستحمام الخاص بكِ.

لمقالات أخرى عن كل ما يخص منزلك وتنظيفه وتنظيمه، زوري قسم المنزل في موقعك الوصفة.

لمشاهدة المزيد من فيديوهات الترتيب والتنظيم تابعى صفحتنا Elwasfa Home على الفيسبوك اوحسابنا على الانستاجرام.