هل للرجال دورة شهرية مثل النساء؟

الدورة الشهرية للنساء أمر حتمي وطبيعي، إذ إنها الطريقة الطبيعية التي يستعد بها الجسم لإنتاج البويضات، وتحضير الرحم لانغماس البويضة فيه في حالة تخصبها بحيوان منوي.

ويصاحب هذا الأمر تغيرات هرمونية قد تكون مرتبطة أحيانًا بأعراض نفسية وجسدية فيما يعرف بمتلازمة ما قبل الطمث، لكن أحيانًا نجد بعض الرجال يعانون أعراضًا غير مفهومة وكأنهم يعانون متلازمة هرمونية ما، .

وهذا يجعلنا نتساءل هل للرجال دورة شهرية مثل النساء، إليكِ الإجابة في هذا المقال.

هل للرجال دورة شهرية مثل النساء؟

هناك دراسات عديدة أجريت في هذا الأمر، تحاول تفسير بعض الأعراض غير المفهومة التي يعانيها بعض الرجال في أوقات معينة من الشهر، إليكِ تفصيل ذلك في السطور القادمة (مرجع):

تقول الدراسة التي أجراها الطبيب جيد دايموند على عدد من الرجال، أن الرجال يعانون دورة هرمونية ما، لكنها ليست شبيهة لتلك التي تحدث للنساء، وأنها قد تكون مسؤولة عن بعض الأعراض كالتوتر والقلق فيما يعرف بمتلازمة الذكور العصبية، وأنها مرتبطة بشكل وثيق بالتغير في هرمون التيستوستيرون، وهو الهرمون المسؤول عن الأداء البدني والنفسي والجنسي لدى الرجال، إليكِ بعض الأمور التي استنتجها الطبيب جيد دايموند من دراسته:

  • يتغير مستوى هرمون التيستوستيرون يوميًا، إذ إنه يرتفع في الصباح، وينخفض في المساء.
  • يتغير مستوى هرمون التيستوستيرون على مدار الشهر، لكن التغير في هذه الحالة يختلف من رجل لآخر، وقد يلاحظ الرجل ظهور بعض الأعراض النفسية والبدنية عليه كالتوتر والإرهاق في أوقات معينة من الشهر معلنة انخفاض مستوى الهرمون.
  • هناك تغير موسمي في مستوى هرمون التيستوستيرون، إذ إنه غالبًا يرتفع في نوفمبر، ويقل في أبريل.
  • يعاني الرجال نقص هرمون التيستوستيرون مع التقدم في العمر، إذ يبدأ في الانخفاض من بعد الثلاثين، ويقل مع الوقت.
  • قد تؤثر بعض الأمور في مستوى التيستوستيرون لدى الرجال، مثل المرض، والضغط النفسي، والغذاء، وقلة النوم.

 أعراض تغير الهرمونات عند الرجال

هناك بعض الأعراض التي قد تكون مرتبطة بتغير مستوى الهرمون الذكري لدى الرجال، والتي وصفها الطبيب جيد دايموند بالمتلازمة العصبية للذكور، إليكِ تفصيلها في السطور القادمة (مرجع):

  1. الإرهاق والإنهاك الشديد غير المبرر.
  2. الارتباك والتشوش الذهني.
  3. الاكتئاب.
  4. الغضب غير المبرر.
  5. التوتر.
  6. قلة الثقة في النفس.
  7. ضعف الرغبة الجنسية.
  8. الحساسية المفرطة.

ختامًا، بعد أن أجبنا عن سؤالك “هل للرجال دورة شهرية مثل النساء”. أنصحك إذا كان زوجك يعاني أعراضًا نفسيًا أو بدنية متكررة أن تستشيري طبيب متخصص في الأمر. إذ ربما يعاني مشكلة ما تحتاج لعلاج وليس فقط تغير هرموني طبيعي.

لمقالات أخرى عن كل ما يخص صحتك، وصحة أسرتك، زوري قسم الصحة في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الجمال تابعى صفحتناELWASFA Health على الفيسبوك اوحسابنا على الانستاجرام.

مصدر الصورة.