هل البهاق مرض معدي؟ كل ما تريدى معرفته عن البهاق

البهاق-واسبابه-وهل-له-علاج

البهاق مرض جلدي يتسبب في فقدان لون البشرة، ووجود بقع جلدية بيضاء، قد تصيب البقع مناطق مختلفة من جسمك، وتكبر بمرور الوقت، في الظروف الطبيعية يتحكم الميلانين في لون بشرتك، وعند الإصابة بالبهاق تعجز الخلايا المنتجة للميلانين عن إنتاجه، ما يتسبب في ظهور البقع، إذا كنتِ تتساءلين هل البهاق مرض معدي، فستجدين الإجابة في هذا المقال، وسنقدم لكِ أيضًا أعراض المرض، وعلاجه.

هل البهاق مرض معدي؟

البهاق ليس مرضًا معديًا، بل هو مرض مناعي، يتسبب في إصابة الخلايا المنتجة للميلانين بالعجز عن إنتاجه، والسبب وراء ذلك ما زال مجهولًا، لكن هناك أمور قد تكون تستثير رد الفعل المناعي للبشرة، مثل التعرض لضغط بدني أو نفسي، أو حروق الشمس، أو مادة كيميائية مضرة، يصيب المرض الرجال والنساء من شتى الألوان والأجناس، لكنه يكون أكثر وضوحًا في أصحاب البشرة السمراء، ولا يمكن للمرض أن ينتقل من شخص لآخر بأي حال من الأحوال.

أعراض مرض البهاق؟

فقدان صبغة الجلد هو العرض الرئيسي لمرض البهاق، إليكِ التفاصيل (مرجع):

  1. فقدان رقعي للون البشرة، يبدأ غالبًا في الظهور على اليدين والوجه، وحول الفم والعينين، وفي الأعضاء التناسلية، وثنيات الجسم.
  2. الشيب المبكر لشعر الرأس والحاجبين والرموش.
  3. فقدان الصبغة في فتحات الجسم، مثل داخل الفم، والأنف.
  4. حواف البقع غالبًا ما تكون ناعمة وغير منتظمة، وقد تكون ملتهبة ومحمرة أحيانًا.
  5. قد تكون البقع صغيرة وقليلة، وقد تكون كبيرة ومتداخلة ومنتشرة في أجزاء كبيرة من جسمك.

علاج مرض البهاق

ليس هناك علاجًا نهائيًا للبهاق، قد يساهم العلاج الدوائي في تحسين مظهر بعض البقع، لكنه لا يمنع انتشارها، كما لا يمنع تكرار النوبات، إليكِ العلاج بالتفصيل (مرجع):

  • واقي الشمس: التعرض للشمس قد يثير بشرتك المصابة بالبهاق لإنتاج بقع أكثر، لذا عليكِ استخدام واقي شمس بمعامل حماية مرتفع.
  • المكياج: يمكنكِ استخدام كريمات تصحيح لون البشرة لتوحيد لون بشرتك.
  • الكورتيزون: يمكنكِ استخدام كريمات الكورتيزون الموضعية في المراحل الأولى للمرض، وهي أكثر العلاجات فاعلية، في الحالات المتقدمة قد يطلب الأطباء استخدام الكورتيزون الفموي، أو الحقن.
  • مثبطات المناعة: يمكن للطبيب أن يصف الأدوية المثبطة للمناعة في الحالات الشديدة من البهاق.
  • العلاج الضوئي: يمكن للعلاج الضوئي أن يساهم في تحسين مظهر البشرة، لكنه يعطي أفضل النتائج عند استخدامه مع الكورتيزون.

ختامًا، بعد أن أجبنا عن سؤالك “هل البهاق مرض معدي”، وعرفتِ أعراضه وعلاجه، أنصحك إذا ظهر على بشرتك أو بشرة أطفالك أي بقع أن تستشيري طبيب جلدية في أسرع وقت.

لمقالات أخرى عن كل ما يخص صحتك، وصحة أسرتك، زوري قسم الصحة في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الصحة تابعى صفحتنا ELWASFA Health على الفيسبوك او حسابنا على الانستاجرام.