من غير ما يخزز ! اليكى الطريقة الصحيحة لتخزين مكسرات و ياميش رمضان

تخزين-ياميش-ومكسرات-رمضان

من اهم مظاهر الاحتفال فى شهر رمضان الكريم داخل اى مطبخ مصري و عربي هو شراء المكسرات و الياميش او الفواكهة المجففة. فلا يوجد اى بيت يخلو منها فى الشهر الفضيل. و لكن قد تقع بعض ربات البيوت فى عدة اخطاء اثناء تخزين الياميش و المكسرات. و فى هذا المقال تقدم لكى الوصفة الطرق الصحيحة لتخزين المكسرات و الياميش دون ان يتعرضوا للتلف او الفساد .

الطريقة الصحيحة لتخزين مكسرات و ياميش رمضان

اولا المكسرات :

تعتبر المكسرات بجميع أنواعها من جوز و لوز و فستق و بندق من اهم مراسم  الضيافة على السفرة فى رمضان سواء تقدم كطبق تسالى او تدخل كمكون اساسي للحلويات  وتتميز المكسرات بنكهات مختلفة. وهي أيضاً غنية بالعناصر الغذائية المهمة لصحة الإنسان .. و تحتوى المكسرات على نسبة عالية جدا من الدهون و الزيوت و لذلك السبب قد يتغير طعمها و يجعلها اكثر عرضة للتلف ( تخزز) و فساد نكهتها اذا قمنا بتخزينها بشكل خاطيء و تعرضت للرطوبة و الروائح المتعدده ..

من الممكن الاحتفاظ بالمكسرات في أكياس بلاستيكية محكمة الغلق فى درجة حرارة  الغرفة العادية لمدة لا تزيد عن ثلاث اسابيع .  و يمكنك ايضا حفظها فى الثلاجة لمده اربعه اشهر و يمكنك ايضا تخزينها فى الفريزر لمدد مفتوحة. و لكن عليكى وضعها فى برطمانات زجاجية نظيفه حتى لا تتعرض للرطوبة و تصبح طرية .

عند استخدام المكسرات المجمدة قومى بوضعها داخل صينيه خبز و ادخليها الفرن على درجه حرارة عالية. او يمكنك وضعها بالميكروويف لمده دقيقتين و ذلك يجعلها مثل الطارجه تماما  .

و عليكى ان تعلمى انه من المهم جدا حفظ المكسرات بعيدا عن بعض الخضروات ذات الروائح النفاذة  مثل الثوم و البصل. حتى لا تلقط و تكتسب رائحتها لأن المكسرات سريعه الامتصاص للروائح و النكهات الخارجية  التى تحيط بها .

للإحتفاظ بالجوز او عين الجمل بأفضل طريقة وحمايته من التسوس. قومي بوضعه فى صينية الفرن و حميصه جيدا حتى يحمر ثم  ضعيه فى برطمان زجاجى نظيف و جاف و جيد الغلق و ضعيه في الثلاجة .

اما عن كيفية تخزين البندق فيمكنك الحفاظ على البندق بطريقه صحيحه عن طريق  وضعه في أكياس قماش كثيفة. و اذا لم يكن لديكى يمكنك الاستعانة بمفرش قديم او كيس خدادية و ذلك  بعد وضعه بأكياس بلاستيكية محكمة الغلق. و التي لا تسمح للهواء بالمرور خلالها  و بعد ذلك ضعى البندق في الفريزر أو الثلاجة وهذه الطريقة مناسبة أكثر للمكسرات المقشرة و غير المقشرة .

اما عن  الفستق الحلبي فيمكنك تخزينه فى  درجة حرارة الغرفه العادية .فهو لا يحتاج الى برودة و ذلك بعد وضعه فى البرطمانات الزجاجية .

ثانيا الفاكهة المجففة :

من اجمل مكونات الخشاف على افطار رمضان هي الفاكهة المجففه المشمشة و القراصيا و التين المجفف و الزبيب. و عليكى عند تخزينها ان تحفظيها فى مكان بعيدا تماما عن حرارة و ضوء الشمس المباشر. و قومى بحفظها فى اكياس بلاستيكية سميكه و محكمة الغلق ( بسوستة  ). او فى برطمانات زجاجية ايضا فى درجة حرارة الغرفه العاديه و لكن الا تزيد عن 25 درجة و يمكنك استخدام ادراج الثلاجة او الفريزر فى حفظهم لمدد طويلة تصل الى سنه او سنتين دون اى تلف . 

لمقالات أخرى عن كل ما يخص منزلك وتنظيفه وتنظيمه، زوري قسم المنزل في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الترتيب والتنظيم تابعى صفحتنا Elwasfa Home على الفيسبوك او حسابنا على الانستاجرام.