ما كيفية معرفة لحم الدجاج الفاسد؟

الدجاج مثله كأي طعام آخر يفسد إذا تعرض لظروف غير ملائمة، قد يتغير في هذه الحالة لون الدجاج، وملمسه، ورائحته، وقد يتسبب في إصابة أسرتك بالأمراض إذا لم تلاحظي الأمر قبل الشروع في الطبخ، لذا من الضروري أن تعرفي كيف تكتشفين هذا الفساد، سنتحدث في هذا المقال عن كيفية معرفة لحم الدجاج الفاسد، وسنذكر لكِ الطريقة الصحيحة لتنظيف الدجاج الطازج.

كيفية معرفة لحم الدجاج الفاسد

يمكنكِ معرفة ما إذا كان لحم الدجاج من تغير لونه، أو رائحته، أو ملمسه، إليكِ تفصيل ذلك:

  • اللون: الدجاج السليم الطازج يكون لونه زهريًا فاتحًا جدًا مع بعض العلامات البيضاء، إذا تغير لون الدجاج الزهري إلى الأخضر أو الأزرق أو الأسود، أو تغير اللون الأبيض إلى الأصفر فقد تكون تلك علامة واضحة على فساده، التغير البسيط في اللون قد لا يكون علامة على أن الدجاج فاسدًا، بل قد يكون دليلًا على أنه ليس طازجًا كافيًا، لن تظهر هذه التغيرات في اللون إذا طبختِ الدجاج، لذا عليكِ فحصه جيدًا قبل الطبخ.
  • الرائحة: رائحة الدجاج الطازج الطبيعية تكون طفيفة جدًا، لكن إذا لاحظتِ أنها متغيرة بصورة كبيرة عن الرائحة المعتادة، أو كانت سيئة جدًا، أو كانت شبيهة برائحة البيض الفاسد، فيجب أن تتخلصي منه فورًا، لكن لا ينبغي الاعتماد على الرائحة فقط للحكم على فساد الدجاج، إذ إن قوة حاسة الشم تختلف من شخص لآخر.
  • الملمس: ملمس الدجاج الطازج ناعم وأملس، إذا لاحظتِ أن لحم الدجاج يترك مادة لزجة على يديكِ عندما تلمسينه، فقد يكون ذلك دليل على فساده.
  • تاريخ الصلاحية: إذا كنتِ تشترين الدجاج من السوبر ماركت، فتأكدي من تاريخ صلاحيته قبل الشروع في استخدامه.
  • التخزين: إذا خُزن الدجاج في درجة حرارة أعلى من أربع درجات مئوية، فقد يفسد خلال بضعة ساعات، إذ إن هذا يحفز نمو البكتيريا.

طريقة تنظيف الدجاج الطازج

لا يُنصح بغسل الدجاج الطازج بالماء الجاري، إذ إنه ربما يتسبب في نشر بكتيريا السالمونيلا في مطبخك، وانتقالها إلى يديك وإلى الأطعمة الأخرى وأدوات الطهي، لكن يُنصَح بما يلي:

  1. النقع الدجاج في محلول مائي يحتوي على الملح والخل الأبيض أو خل التفاح والليمون.
  2. تعريض الدجاج لحرارة مرتفعة، إما عن طريق السلق في ماء مغلي، أو الطهي في الزيت المغلي أو السمن.

ختامًا، بعد تعرفك إلى كيفية معرفة لحم الدجاج الفاسد، وطريقة تنظيفه، أنصحك عزيزتي بضرورة شراء الدجاج من مكان موثوق فيه، والتأكد من تخزينه بطريقة صحيحة، حتى لا يفسد.

لمقالات أخرى عن كل ما يخص صحتك، وصحة أسرتك، زوري قسم الصحة في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الجمال تابعى صفحتنا ELWASFA Health على الفيسبوك او حسابنا على الانستاجرام.

المصادر

How To Clean Chicken The Right Way