لا تنسى تعقيم ادوات المطبخ مثل المعالق الخشب … بدون تكلفة

تعقيم-ادوات-المطبخ-بخطوات-سهلة

تعقيم ادوات مطبخك التي تستخدميها من اهم الامور للمحافظة على صحتك وصحة عائلتك حيث ان له اهمية كبيرة اكبر مما تتخيلي فلابد ان تقومي بتطهير وتعقيم ادوات المطبخ خاصتا الادوات التي تستخدميها في تقطيع الدجاج واللحوم والخضروات  يجب حفظ ادوات المطبخ دائما من التلوث فهذا يساعدك على تجنب الامراض المنتشره التي تنتقل بسرعة عن طريق الاطعمة.

تابعي هذا المقال لتتعرفي على كيفية تطهير وتعقيم ادوات مطبخك:

 يوجد عدة طرق مختلفة لتعقيم ادوات المطبخ

 في حال انكي لا تملكي غسالة الأطباق أو أدوات التعقيم التجارية فعليكي بإتباع الخطوات الاتيه.

 أولا: يمكنك التعقيم عن طريق الغلي:

فقط  قومي بإحضار إناء يكفي ليستوعب ادوات المطبخ التي ترغبي بتعقيمها، قومي بملء الإناء بقدر كافي من الماء حتى يقوم بتغطية الأدوات بشكل كامل.

قومي بتغطية الإناء بالغطاء وظبطي الحرارة على درجة الغليان.

 بعد أن يغلي الماء قومي بوضع الأدوات التي تريدي تعقيمها وضعي معها ربع كوب من الخل ثم قومي بتغطية الإناء واتركيه يغلي لمدة 10 دقائق  .

 لا تتركي المياه تغلي بشكل كامل .

اطفئي النار بعد 5 دقائق وقومي بإزالة الغطاء واتركيه ال5 الدقائق الأخيرة على سخونة المياه  انتبهي جيدا للبخار المتصاعد. ولا تضعي يديكي لأي سبب  انتظري حتى تهدأ المياه ثم قومي برفع الأدوات بإستخدام القفازات أو اسكبي المياه  كلها ثم اخرجي الادوات بأمان .

قومي بشطف الادوات بالمياه الجاريه مره اخيره واتركيها على فوطة نظيفة حتى تجف تماما وفي حاله انكي سوف تستخدميها فور تعقيمها قومي بتجففها عن طريق استخدام المناديل الورقيه او فوطة التجفيف.

ثانيا: طريقة اخرى للتعقيم:

 لتعقيم ادوات المطبخ قومي بملي ثلاثه اواني بالماء الدافئ ثم ضعي الصابون في الاناء الأول.

ثم قومي بوضع ماء مع خل في الاناء الثاني.

ثم قومي بوضع ماء نظيف في الاناء الثالث.

ضعي الأدوات في الاناء الأول الذي يحتوي على الصابون وقومي بغسل الادوات جيدا،

ثم قومي بشطف الأدوات في الاناء الثاني بالماء والخل. وتخلصي من الصابون جيدا في هذه المرحله ثم قومي بنقع الأدوات في الاناء الثالث لمدة دقيقتين على الأقل .

و في النهاية قومي بوضع الأدوات على فوطة التجفيف بعد الانتهاء حتى تجف تماما.

ثالثا : طريقة أخرى لتعقيم أدوات المطبخ بإستخدام البخار:

يمكنك استخدام البخار في عملية التعقيم للادوات . وهذه الطريقة مفيده جدا في إزالة الدهون والرواسب العالقه . لكن يجب الحرص جيدا  عند استخدام هذه الطريقة حتى لا تتأذي منها ويجب عليكي استخدام القفازات .وايضا ابعدي وجهك حتى لا يتصاعد البخار والحرارة عليه فقط املي نصف اناء من الماء وضعية على النار .وضعي عليه مصفى مصنعه من الاستانليس بنفس حجم قطر الاناء وضعي به الادوات وغطي الادوات بغطاء الاناء حتى لا يتسرب البخار.

نصائح هامه:

 تعتبر أدوات المطبخ المصنوعة من الاستانليس ستيل  من أسهل أدوات المطبخ في عملية التعقيم. حيث يمكن تعقيمها بأي طريقة دون القلق من التغير .

 الألومنيوم يعتبر من الأدوات الخفيفة وايضا الموصلة للحرارة بشكل سريع جدا . ولكن مع الاسف تتغير الخصائص في الاواني الألونيوم عند تعقيمها كميائيا على عكس الاستانليس ستيل.

لمقالات أخرى عن كل ما يخص منزلك وتنظيفه وتنظيمه، زوري قسم المنزل في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الترتيب والتنظيم تابعى صفحتنا Elwasfa Home على الفيسبوك او حسابنا على الانستاجرام.