ضوابط لميزانية العيد “علشان متخرمش”

ميزانية-العيد-وتظبيتها

اوعى تنسى ان العيد فاول الشهر لازم نظبط ميزانية العيد عشان متخرمش مننا ونعيط باقى الشهر

لا شك أن دخول عيد الفطر المبارك بعد صيام شهر رمضان الكريم له بهجه خاصة لكل بيت ولكن “دخلة العيد ” لابد أن يحسب لها جيدا. حيث يتطلب العيد وضع ميزانية خاصة. بخلاف مصروفات البيت العادية الاساسية خاصة ميزانية شراء ملابس العيد لكى و لأطفالك. وميزانية للكحك والبسكويت سواء شراءه جاهز او عمله فى المنزل وميزانية العديات والخروجات.

ولكن هل فكرتى فى عمل ميزانية خاصة لمصروفات العيد ؟ وكيف تجعلينها اقتصادية ؟ بحيث تحافظى على دخل الأسرة و الميزانية متخرمش باقي الشهر؟ فى المقال التالى تقدم لكى الوصفة افكار لتنظيم ميزانية اقتصادية للعيد .

إن أهم خطوة دائما ما نوصي بها وأولى خطوات أي تدبير أو توفيرأو وضع اى ميزانية .لاى مناسبة او لشهر عادى هى التنظيم و وضع جدول مناسب للدخل و المصروفات المطلوبه. وكتابة كل شيء سواء تم صرفه أو مطالبين بشراءه .

ولذلك قومى بوضع وتحديد قائمة بمستلزمات العيد من كل احتياجاته. سواء ملابس جديدة أو مشتريات سوبر ماركت وعيديات وخروجات و مجاملات وغيرها .    

حاولي استقطاع مبلغ أسبوعي أو حتى من مصروف البيت الشهري لميزانية العيد مسبقا. واعطي الأولوية لملابس الأطفال الجديدة ثم الكحك والبسكويت .

لا ترهقي نفسك في رمضان بشراء مستلزمات لا حصر ولا داعي لها من الطعام والشراب. وخاصة فى أخر أسبوع من رمضان بل وفري تلك المصاريف للعيد واتفقي انتى وزوجك على زيادة صغيرة للمصروف خاصة بموسم العيد.

قومى بالاشتراك في جمعية مع الأهل والأصدقاء اذا امكن ذلك للحصول على مبلغ يساعدك في تلبية طلبات العيد لأطفالك ولمنزلك .

جربى شراء الملابس في نهاية كل موسم وخاصة فى موسم التخفيضات. و اتركى طقم أو طقمين للعيد فبتلك الخطوة ستوفرين الوقت و المال ايضا .

لا تقومى بشراء كميات كبيرة من الكحك والبسكويت بل علبة صغيرة ستفي بالغرض. وليس مهما أن تكون من أغلى المحلات بل الأهم المذاق حتى ولو مصنوعة منزليا بمكونات من مطبخك. ستوفرين المال بجانب فرحة العيد لأطفالك .

 خذي فكرة أولية عن أسعار الكحك وملابس الأطفال وغيرها مما تحتاجينه قبل النزول للشراء .  

 راجعي قائمة المستلزمات والطلبات مرة أخرى مع زوجك لترتيب الأولويات فالملابس الجديدة ورد المجاملات ربما تكون أهم من الكحك

قومى بحذف كل البنود التى يمكن الاستغناء عنها .و ضعي بدائل كثيرة. حتى لا تتفاجئي بزحام شديد في المحل التى تريدى الشراء منه .

لا تنسي أن العيد مجرد عدة ايام تأتى فى أول الشهر فلا تنجرفى وراء الصرف. حتى لا تنصدمى بالواقع المرير بعد انتهاء فترة العيد. ولا داعى لشراء كميات كبيرة من الكحك وغيرها من حلويات و مخبوزات العيد بل الكميات البسيطة أنسب للميزانية وللوزن والصحة . كما يمكنك التوفير فى شراء الكحك من المخابز فقد تكون اعلى جودة و اقل سعرا من الماركات الكبيرة .

 لا داعى ايضا  لعيديات كبيرة و مجاملات مرهقة .

اما عن خروجات العيد فتحتاج الخروجات في العيد إلى ميزانية خاصة. لذلك عليك أن تكوني على استعداد من قبلها وتقومين بتخصيص مبلغ لها مع محاولة اختيار أماكن  للتنزه غير مكلفة .وفي حالة الخروج بالأماكن المفتوحة يمكنك إعداد الطعام في المنزل من ساندويتشات ومسليات وفواكه .وتقومون بتناولها في المكان حتى تقللين من تكلفة شراء الطعام من الخارج .

لمقالات أخرى عن كل ما يخص منزلك وتنظيفه وتنظيمه، زوري قسم المنزل في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الترتيب والتنظيم تابعى صفحتنا Elwasfa Home على الفيسبوك او حسابنا على الانستاجرام.