خطوات هامة للقضاء على ” نعكشة ” اوضة الأطفال

ترتيب غرف الأطفال وتنظيفها يمثل تحديًا لبعض الأمهات اللاتي يردن غرفًا مُرتبة ونظيفة وخالية من الفوضى على الدوام. إلا أن هذا الأمر قد يكون مستحيلًا و بالاخص مع وجود أكثر من طفل في الغرفة التي ستحتاج بذلك إلى ترتيبها أكثر من مرة في اليوم.

 لذا يجب أن تكون لديك خطة ترتيب وتنظيف سريعة تمكنك من إنهاء هذه المهمة في أسرع وقت. وهذا ما تخبركِ به “الوصفة” في هذا المقال.

خطوات ترتيب غرف الأطفال

 اتبعي هذه النصائح عند ترتيب غرف أطفالكِ، لتنتهي من هذه المهمة سريعًا وتنتقلي إلى غيرها استغلالًا للوقت:

 1-جهزي أدوات التنظيف وهوّي الغرفة: أحضري الأدوات اللازمة لتنظيف الغرفة حتى لا تضطري إلى التحرك للخروج من الغرفة كثيرًا وهو ما قد يستهلك وقتك. أحضري قطعة قماش وماء وملمع زجاج وممسحة وصندوقًا أو سلة فارغة وكل ما قد تحتاجينه للتنظيف. وضعيه داخل الغرفة ثم افتحي النوافذ لتهويتها جيدًا.

 2- اجمعي الملابس المتسخة: اجمعي ملابس أطفالكِ المتسخة في سلة واحدة، وفي حال وجود جوارب ضعيها داخل بعضها البعض، وضعيها في الحمام حتى وقت الغسيل.

 3-تخلصي من الأوراق والمهملات: اجمعي القمامة والأشياء التي يجب التخلص منها في سلة المهملات، مثل: الأوراق وأكياس الحلوى وغيرها. واطلبي من أطفالك مساعدتك في جمعه لتوفير الوقت وتعويدهم على الاعتماد على أنفسهم في الوقت نفسه.

4- رتبي السرير: تسوية السرير تُظهر شكل الغرفة أكثر ترتيبًا، غيري الملاءة أو أعيدي فردها وتنسيقها على السرير، ورتبي الوسائد وغيري أعطيتها إذا كانت متسخة، واطوي الأغطية والمفارش.

 5-نظمي الملابس النظيفة: في حال تناثر الملابس في الغرفة. ضعيها على السرير مثلًا، وابدئي بطيها وترتيبها في الدولاب. وعلقي القطع يحتاجها أطفالكِ على الشماعة ليسهل عليهم إيجادها دون إحداث فوضى في دولاب الملابس.

6-اجمعي الألعاب: أحضري صندوقًا أو سلة واجمعي الألعاب المتناثرة في أنحاء الغرفة واتركيها دائمًا فيها. ليسهل على أطفالكِ العثور على ألعابهم. بالإضافة إلى أنها حيلة ذكية لإشراكهم في تنظيف الغرفة.

7-تخلصي من التراب: الآن بعد التخلص من كل ما لا ترغبين في وجوده داخل الغرفة تخلصي من الأتربة. اكنسي الغرفة جيدًا باستخدام المكنسة الكهربائية أو أي وسيلة أخرى تفضلينها. ثم امسحي التراب عن وحدات الأثاث الموجودة بالغرفة، وأزيلي السجاد وحركي الأثاث وامسحي الغرفة ثم جففيها.

 8عطري الغرفة: أعيدي السجاد إلى مكانه بعد جفاف الأرض، ثم عطري الغرفة بمعطر جو ذي رائحة منعشة، واجمعي أغراض التنظيف واحفظيها في مكانها.

*تنظيم غرف الأطفال الصغيرة :

 هناك بعض النصائح المهمة التي ستعينكِ في ترتيب غرفة أطفالك إذا كانت صغيرة واستغلال كل ركن فيها بطريقة صحيحة، وهي:

استخدمي الأرفف المُعلقة على الجدران كمكتبة لحفظ كتب أطفالكِ وألعابهم واستغني عن الصناديق، فشكلها جذاب وفي الوقت نفسه سهلة الاستخدام بالنسبة لأطفالكِ.

  استعيني بسرير الأطفال الدورين لتوفير المساحة في حالة وجود أكثر من طفل بالغرفة، وهناك بعض الألوان والديكورات التي تمنح الشعور بوسع المكان وراحته يمكنكِ الاستعانة بها.

 ثبتي جيوب الجدران (اى التجاويف او الفواصل بداخل الحوائط ) في الغرفة لحفظ أدوات صغاركِ، وما يميزها أنها لا تشغل حيزًا كبيرًا من مساحة الغرفة.

 وفري مساحات خالية بأرضية الغرفة حتى لو كانت صغيرة، ليلعب بها أطفالكِ وتشعرهم بخصوصية غرفتهم.

مقالات أخرى عن كل ما يخص منزلك وتنظيفه وتنظيمه، زوري قسم المنزل في موقعك الوصفة.

 لمشاهدة المزيد من فيديوهات الجمال تابعى صفحتنا ELWASFA Health على الفيسبوك او حسابنا على الانستاجرام.