جددى الغلاية الكهربائية بنفسك بأبسط الامكانيات

أصبحت الغلاية الكهربائية شائعة الاستخدام في كل بيت. فهي تغلي المياه في جزء صغير من الوقت خاصةً مع مقارنتها بالإبريق المستخدم على الموقد (البوتجاز).

لكن مع ذلك غالبًا ما نتجاهل هذا الجهاز المهم في المطبخ عند تنظيفها، لأنه يمكن أن تتراكم الرواسب داخلها بمرور الوقت ويؤثر في أدائها. ويقصر من عمرها، فقبل أن تجدي أشياء جافة تطفو على سطح مشروبكِ.

نظفيها بانتظام لإبقائها في حالة عمل جيدة فترة طويلة قادمة، لذا نقدم لكِ اليوم طريقة تنظيف الغلاية الكهربائية وكيفية إصلاحها في المنزل.

طريقة تنظيف الغلاية الكهربائية

من الأفضل تنظيف الغلاية مرة كل أسبوع لضمان نظافة وصفاء مشروباتكِ الساخنة، هناك طريقتان لتنظيف الغلاية الكهربائية بمكونات صحية وآمنة هما:

  • طريقة الخل املئي الغلاية بمقدار نصف كوب إلى ثلاثة أرباع كوب من الماء والخل الأبيض بكميات متساوية. اتركي السائل في الغلاية حتى يغلي وأطفئيها (إذا لم تتوقف تلقائيًا) واتركي مزيج الماء والخل في الغلاية من 15 إلى 20 دقيقة. تخلصي من الماء والخل بعد الاستخدام.
  • طريقة ملح الليمون (حامض الستريك) املئي الغلاية حتى منتصفها بالماء واتركيها حتى الغليان، وبمجرد الغليان أطفئي الغلاية وأضيفي ملعقة أو ملعقتين كبيرتين من مسحوق ملح الليمون إلى الماء. اتركي خليط الماء وملح الليمون في الغلاية من 15 إلى 20 دقيقة، ثم تخلصي منه. بعد تنفيذ الطريقة التي تختارينها. قد تجدين أنكِ بحاجة إلى قليل من التنظيف الإضافي لتنظيف تلك البقع الصعبة، وقتها استخدمي أي أداة تنظيف ناعمة وافركي برفق داخل الغلاية. واشطفيها جيدًا بالماء بمجرد أن تصبح الغلاية نظيفة، ثم اغلي وعائين من الماء النظيف ثم تخلصي منه للتأكد من عدم ترك أي طعم أو رائحة في الغلاية.

طريقة اصلاح الغلاية الكهربائية

اعرفي أولًا أن الغلاية الكهربائية تتكون من مكونين رئيسيين، أحدهما القاعدة والثاني دورق الغلاية. في القاعدة يتحكم السخان الكهربائي في درجة الحرارة وبمجرد ارتفاع درجة الحرارة وتسخينها بالكامل. يوجد تحكم لفصل مصدر الطاقة وسيتوقف التسخين. لكن أحيانًا لا تسير العملية بهذه السلاسة وقتها اتبعي باقي الخطوات.

  • افحصي توصيل السلك للتأكد من عدم وجود قطع به يعطل عمل الغلاية، إذا كان سليمًا اتبعي الخطوة التالية.
  • نظفي زر إيقاف التشغيل التلقائي إذا كان العيب فيه. لأنه ربما يفسد بسبب التراكمات، أو غيري الإضاءة إذا كانت لا تعمل، وأكملي الخطوة الأخيرة.
  • افتحي قاعدة الغلاية من خلال فك المسمارين في أسفل القاعدة المنفصلة. ستجدين عنصر التسخين ومؤشر الإضاءة LED، افصلي السلك وافتحي منظم الحرارة إذا لم يسخن الماء أو لم يتوقف تلقائيًا بعد التسخين.
  • استبدلي الترموستات بآخر جديد لأن المشكلة في 90% من الحالات تحدث عندما لا يعمل منظم الحرارة بشكل صحيح. لكن عندما تذهبين لشراء ترموستات جديد. فأنتِ بحاجة إلى التأكد من حصولك على النوع الصحيح المناسب للغلاية الكهربائية نظرًا لوجود عديد من أنواع الترموستات في السوق، بعضها مستدير وبعضها مربع. وبهذا تُنهي عملية الإصلاح السهلة في المنزل.

مقالات أخرى عن كل ما يخص منزلك وتنظيفه وتنظيمه، زوري قسم المنزل في موقعك الوصفة.

 لمشاهدة المزيد من فيديوهات الجمال تابعى صفحتنا ELWASFA Health على الفيسبوك او حسابنا على الانستاجرام.