الكيتو دايت من سنة 1925 تخيل !! اعرف كل ما يخص الكيتو

كل-ما-يخص-نظام-الكيتو-دايت

اولا الكيتو دايت نظام غذائي لمعالجة كثير من الأمراض وليس نظام غذائي لفقدان الوزن ومؤخرا  بدأ الأطباء استخدامه لفقدان الوزن عندما لاحظوا أن من يتبع نظام الكيتو لعلاج الامراض لوحظ نزول في وزنهم ومن هنا بدأ الأطباء استخدامه لفقدان الوزن

الكيتو دايت نظام غذائي معروف من سنة 1925

كان يستخدم لعلاج حالات الصرع وما زال هو النظام الغذائي الوحيد الذي يستخدم لعلاج الصرع وايضا يعالج السرطان ويعالج من يعانون من أمراض المناعة وغيرها من الأمراض .

يعتمد نظام الكيتو على نسبة  75%دهون من الأكل خلال اليوم  و25% بروتين من الأكل الذي يؤخذ في اليوم و 5% كربوهيدرات من الأكل الذي يؤخذ في اليوم .

يعتمد نظام الكيتو على نسبة عالية من الدهون ولكن يجب اختيار الدهون الصحية .

وينصح لمن يتبع نظام الكيتو استخدام الميزان لحساب الوجبات الغذائية بالميزان .

ماهي الدهون الصحية في نظام الكيتو؟

الدهون الصحية المستخدمة في الطهي:

زيت جوز الهند

سمنة بلدي

زبدة

الزيوت الصحية المستخدمة  على البارد:

زيت الزيتون

بذرة الكتان

زيت السمسم

الدهون التي يجب تجنبها في نظام الكيتو  :

السمنة الصناعي المهدرجة

زيت الكانولا

زيت الذرة

عباد الشمس

زيت الصويا

لماذا في نظام الكيتو يستخدم نسبة معينة من البروتين ومحسوبة بنسبة معينة من الأكل في اليوم ؟

من الجدير بالذكر ان الخلايا السرطانية تتغذى على السكريات او النشويات بصفة عامة ولذلك تم تقليل نسبة الكربوهيدرات في نظام الكيتو الى 5% فقط من الاكل في اليوم وان هذه الخلايا السرطانية لا تتغذى على الدهون فالبتالي هذه الخلايا السرطانية تموت بعد اتباع نظام الكيتو .

ولكن وجد ان الخلايا السرطانية عندما لا تجد النشويات تتغذى عليها فإن هذه الخلايا. تبدأ ان تتغذى على الغلوتامين وهو نوع من انواع البروتين ولذلك تم تحديد وتقليل نسبة البروتين من الأكل. خلال اليوم في نظام الكيتو إلى 25% من الأكل. حتى لا تجد الخليه السرطانية غذاء. وتموت ومن هنا استخدم الكيتو دايت في علاج السرطان .

ماهي عيوب الكيتو دايت؟

اولا جميع الفاكهة ممنوعة ما عدا انواع محدد بكمية ضئيلة مثل التوت والفراولة .

وجد ان من يتبع نظام الكيتو كنظام حياة فانه لابد من الاعتماد على بعض المكملات الغذائية مثل الكالسيوم واوميجا٣ .

ولوحظ ان من يتبع نظام الكيتو يعانون من تلف في الشعر وان سمك الشعره تصبح اقل واضعف. وايضا لوحظ ان بشرتهم تكون شاحبة وذلك يرجع الى أن هذا النظام الغذائي يعتمد على الدهون والبروتين. ولكن الفيتامينات والمعادن الموجودة في الفاكهة تكون بصورة قليلة غير ان من يتبع نظام الكيتو. غالبا ما يقصر في اخذ الكمية المسموحة له من الخضار في اليوم. مما يتسبب له في نفس الفيتامينات والمعادن المهمة للشعر والبشرة.

لذلك لا ينصح باتباع نظام الكيتو دايت كنظام حياة الا اذا كنا نعاني من احد الامراض. الذي يعالجه الكيتو دايت وفي هذه الحالة نحرص على أخذ المكملات الغذائية والاهتمام بأخذ كمية الخضار المسموحة يوميا .

هل هناك كيتو صحي وكيوت غير صحي ؟

نعم هناك نظام كيتو صحي ونظام كيتو غير صحي

نظام الكيتو الصحي هو الذي قمنا بشرحه. وان نعتمد على اخذ نسب الدهون والنشويات والبروتين باكل مطبوخ بطريقة صحية وأخذ الخضروات المسموحة في اليوم. وكذلك كمية الفراولة او التوت في اليوم وان نلتزم بسعرات حرارية مع الكيتو دايت .

لكن الكيتو الغير صحي هو أن نعتمد على الوجبات السريعة وأخذ  البروتينات المقلية من الوجبات السريعة وعدم الالتزام بسعرات حرارية ففي هذه الحالة وجد ان هؤلاء الاشخاص فقدوا اوزانهم ولكن يكونون غير أصحاء حيث لوحظ ارتفاع في نسبة الكوليسترول في الدم.

لمقالات أخرى عن كل ما يخص صحتك، وصحة أسرتك الجسدية والنفسية، زوري قسم الصحة في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الجمال تابعى صفحتنا ELWASFA Health على الفيسبوك او حسابنا على الانستاجرام.