الصيف يعنى موسم السفر و الرحلات .. شوية حاجات حطيها حلقة فى ودنك !

   الصيف يعنى موسم السفر و الرحلات وعند التخطيط للسفر خلال موسم العطلات . يجب أن تدرك كمّ المسافرين الذين يحزمون حقائبهم استعداداً للانطلاق في رحلاتهم .

معنى موسم السفر و الرحلات أنك لستِ وحدك و خصوصًا اذا كنتى تخطي للسفر خارجيًا و ليس رحلة داخلية  .. وفي هذا الإطار، تقدّم “الوصفة” أبرز النصائح والارشادات لأخذها بعين الاعتبار أثناء السفر في العطلات والإجازات ..

تحديد ميزانية للرحلة

السفر العائلي يتطلب اختيار فندق أو منتجع أو فيلا أو أماكن إقامة أخرى مع وسائل الراحة المناسبة

لا يمكن إنكار أن المال هو أحد العوامل الرئيسية للسفر. تتضمن بعض الأشياء التي ستحتاج إلى وضع ميزانية لها ما يلي

وسائل النقل:

 بصرف النظر عن التفكير وتحديد الميزانية لكيفية وصولك أنت وعائلتك إلى هناك. سواء عن طريق الطائرة أو القطار أو بالسيارة. ستحتاج إلى تحديد كيفية التنقل بمجرد وصولك. إذا كنت تسافر بالطائرة أو القطار. فقد تحتاج إلى سيارة تأخذك في الأرجاء ويجب أن تكون عمليات تعبئة الوقود جزءاً من ميزانيتك. ستحتاج أيضاً إلى تضمين التكلفة المتوقعة للإيجارات وسيارات الأجرة

الإقامة:

 الخيارات لا حصر لها عندما يتعلق الأمر بالسكن لقضاء إجازة عائلتك، ولكن هذه القائمة أقل اتساعاً عند السفر مع الأطفال. يتطلب السفر العائلي اختيار فندق أو منتجع أو فيلا أو أماكن إقامة أخرى مع وسائل الراحة المناسبة

الطعام والشراب:

 يعتبر الطعام أحد الاعتبارات المهمة في أي عطلة، ولكن أكثر من ذلك عندما تكون مسافراً مع أطفال. هذا هو المكان الذي يهم البحث فمن الأفضل البقاء في فندق أو منتجع مع الكثير من خيارات الطعام الجيدة التي تتناسب تماماً مع ميزانيتك. مرة أخرى … يجد العديد من الآباء أنه من المفيد الإقامة في منتجع عائلي شامل كلياً. والذي يزيل عبء محاولة عدم الإفراط في الإنفاق على الطعام

الأماكن الترفيهية:

يمكن أن تكون الرحلات مكلفة. لذلك سيحتاج المسؤولون عن الميزانية إلى تخطيط هذا الجانب بعناية مع ذلك، هناك الكثير من الخيارات لإبقاء الأطفال مشغولين أثناء العطلة. يمكن للوالدين اختيار اصطحاب أطفالهم إلى المتنزهات الترفيهية أو في جولات المغامرة. اعتماداً على المكان الذي تذهب إليه، تعد العروض والحفلات الموسيقية والمتاحف خيارات أخرى

التأكد من شروط السفر إلى الوجهة المقصودة

يجب التأكد من شروط السفر إلى الوجهة المقصودة خلال جائحة كورونا ، فمثلاً تشترط بعض الدول الحصول على اللقاح قبل القدوم إليها، وهناك دول أخرى تكتفي بتقديم تقرير بي سي ار سلبي قبل ساعات من الوصول إلى مطاراتها .

لا يوجد إجماع واضح بين الخبراء حول أفضل وقت لحجز الرحلات ، حيث تتراوح الآراء من أشهر الصيف إلى بضعة أسابيع قبل بدء فترة العطلة . ومع ذلك، من المرجح أن يمنحك الحجز المبكر أفضل الخيارات .

قبل أن تحجز تذكرة طيران ذهاباً وإياباً للسفر في عطلة ، قارن أسعار تذكرة الذهاب والإياب بين شركات الطيران. في بعض الحالات … يمكن أن يوفر السفر مع شركة طيران في طريقك إلى وجهتك وشركة طيران أخرى في طريق العودة توفيراً في المال ومواعيد رحلات أكثر ملائمة

تزدحم المطارات في الأعياد والاجازات، فإذا كنت مسافراً مع الأطفال، ينصح بوضع اسوارة في يدهم مكتوب عليها كل المعلومات عنهم في حال ضياعهم .

السفر برفقة العائلة

يجب التخطيط للرحلة بمشاركة جميع أفراد العائلة، واختيار النشاطات السياحية المناسبة لكافة الفئات العمرية، علماً أن هناك الكثير من الأشياء المختلفة التي يجب وضعها في الاعتبار؛ من نوع التجربة التي تتطلع إلى الحصول عليها، والمبلغ الذي ترغب في إنفاقه، وما ترغب في رؤيته، واهتمامات كل من الوالدين والأطفال .

ينصح بإنشاء قائمة بالأماكن بناءً على المكان الذي تريد دائماً الذهاب إليه . و فكر في أماكن الجذب والأنشطة المتوفرة في كل منها. أعط نقاطاً للأماكن ذات الطبيعة الخلابة والأنشطة البرية والبحرية المتنوعة والمنتجعات الصحية وتناول الطعام. ستكون قادراً على تضييق نطاق قائمة وجهتك اعتماداً على المكان المتاح. ستتمكن أيضاً من تمرير بعض الأماكن الأخرى من القائمة اعتماداً على ميزانيتك والمسافة إلى الوجهة وتوافر الرحلات الجوية واعتبارات أخرى .

الهدايا التذكارية

خصص حقيبة يدك لحمل جميع الهدايا الخاصه  بالأعياد حتى لا تخاطر بفقدان شركات الطيران لأمتعتك

إذا كنت تشتري عبر الإنترنت ، فقم بشحن الهدايا مباشرة إلى وجهتك – مما يوفر عناء وتكاليف التحقق منها على متن رحلتك . على العكس من ذلك ، عند العودة إلى المنزل، احسب  إذا كان حجم الهدايا كبيراً بما يكفي لتتطلب تعبئة حقيبة إضافية ، فابحث في موقع شركة الطيران عن تكلفة هذه الحقيبة الإضافية ، ثم قارن هذه التكلفة بشحن الهدايا إلى المنزل .

من المستحيل التنبؤ بالكوارث الطبيعية أو الوعكات الصحية التي يمكن أن تتعرض إليها، ولكن يمكنك التخطيط لأسوأ السيناريوهات. اشترى تأميناً على الرحلة مسبقاً . والذي يغطي كل شيء من إلغاء الرحلة إلى الإخلاء في حالات الطوارئ . وإذا كنت مسافراً إلى منطقة تتطلب أو توصي ببعض التطعيمات أو الأدوية ، فتأكد من إتاحة الوقت الكافي لزيارة عيادة السفر قبل المغادرة .

كلما كنت أكثر استعداداً، ستكون قادراً على التعامل مع المفاجآت غير المتوقعة . اعتمادًا على رحلتك ، يشمل ذلك: حزم وجبات خفيفة صحية، وإحضار شواحن احتياطية للإلكترونيات ، وتنزيل تطبيقات السفر ..

و اخيرا الصبر والمرونة هما أول قواعد السفر، ومن المسلم به أن السفر في العطلات لا يمر بسلاسة على الإطلاق .

كتبت هند امين

مقالات أخرى عن كل ما يخص منزلك وتنظيفه وتنظيمه، زوري قسم المنزل في موقعك الوصفة.

 لمشاهدة المزيد من فيديوهات الجمال تابعى صفحتنا ELWASFA Health على الفيسبوك او حسابنا على الانستاجرام.